تعرف على أشهر 5 فوائد القهوة وآثارها الجانبية
القهوة

إذا كنت لا تستطيع تخيل الحياة بدون فنجان قهوة في الصباح؛ فإننا اليوم سنذكر لك بعض فوائد القهوة مما يجعلك تتعلق بها أكثر فأكثر خاصة بعد الدراسات التي تؤكد أن لها أثر كبير على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى.

القهوة

القهوة
القهوة

كوب واحد من القهوة مليء بالعديد من الفيتامينات المهمة بالنسبة للجسم مثل مضادات الأكسدة التي تعالج الجذور الحرة الضارة وتقلل الالتهابات وتحمي من الأمراض، وتقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض التي تؤدي إلى فقدان الوزن، ومن أهم فوائدها المختلفة:

تعزيز مستويات الطاقة

كذلك من أهم فوائدها أنها من المشروبات الغنية بالكافيين الذي يساعد على تنبيه العقل حيث يقول أحد الباحثين في الخارج أن الكافيين قد يزيد من مستويات الطاقة لدى الإنسان عند تناوله باعتدال حيث إنه يقوي من معدلات الأيض وإفراز هرمون الأدرينالين المسؤول عن انطلاق الطاقة.

التقليل من دهون الجسم وتعزيز الوزن الصحي

كذلك فإن الكافيين قد يعزز حصول الإنسان على وزن صحي، ومن الممكن أن يقلل من مخاطر الإصابة ببعض الحالات المرتبطة بزيادة الوزن مثل مشاكل القلب عن طريق تعزيز صحة الأمعاء وتغيير مجرى تخزين الدهون، كذلك فإن الدراسات قد أثبتت أن مستويات تناولها بشكل مرتفع يرتبط بانخفاض مستويات الدهون في الجسم وخاصة عند الرجال.

زيادة النشاط البدني

ومن ضمن فوائد القهوة أن بعض الباحثين قد ربطوا في أحد الدراسات التي أُجريت لعام 2018 ما بين استهلاكها وزيادة النشاط البدني حيث إنهم وجدوا أن النساء اللاتي يشربن بمقدار كوبًا أو كوبين يوميًا هن أكثر عرضة لزيادة مستويات النشاط البدني من النساء اللاتي يشربن كميات أقل بنسبة 17٪.

يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2

القهوة
القهوة

يعد مرض السكري من النوع 2 هو أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم للسكر، فعندما تكون نسبة السكر في الدم مرتفعة؛ فيمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة، ولكن شربها قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة.

كذلك فإن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 يقل ​​عند مقارنة مجموعة من الأشخاص الذين يتناولون القهوة بمتوسط ​5 أكواب في اليوم؛ مع مجموعة أخرى ممن لا يتناولونها حيث إن من أهم فوائدها أنها تحمي وظائف خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس وهي التي تنتج الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر في الدم، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد الجسم على تكسير السكر.

تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد

كذلك وقد أشارت بعض الدراسات في عام 2017 إلى أن الفنجان اليومي يمكن أن يقلل من خطر الوفاة الناتجة عن أمراض الكبد المزمنة بنسبة 15٪، فعند شرب أربعة فناجين بشكل يومي يقلل من فرص الإصابة بهذا المرض، وتناول كوبين من القهوة يقلل من خطر تليف الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد.

الآثار الجانبية للقهوة

على الرغم من وجود العديد من الفوائد للقهوة إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية؛ بسبب أنها غنية بالكافيين، وتتسبب في حدوث القلق والعصبية والأرق؛ لذلك من الضروري على الأشخاص الذين يعانون من هذه الآثار أن يقوموا بتقليل استهلاكهم للقهوة أو التوقف عن تناولها أو تناول نوع آخر منزوع الكافيين بدلاً عنها.

كذلك فقد يعاني بعض الأشخاص من بعض المشاكل الهضمية الغير مرغوب فيها حيث إنها حمضية مما يترتب عليه تهيج المعدة وزيادة حمض المعدة والإصابة بالإسهال، بالإضافة إلى أنها تحفز الجسم على إفراز هرمونات الجاسترين وكوليسيستوكينين التي تحفز حركة الأمعاء.

كما أن هناك بعض الدراسات التي توضح أن من فوائدها أنها تساعد في إنقاص الدهون وإدارة الوزن؛ فقد يجد بعض الناس أن لها تأثيرًا عكسيًا، كذلك فمن فوائد القهوة السوداء أنها خالية من السعرات الحرارية ولكن يمكنها زيادة الوزن في حالة إضافة كريمات أو مواد تحلية تحتوي على سعرات حرارية عالية.

بالإضافة إلى أن القهوة ترتبط بالنوم الصحي في حالة إذا تناولتها في وقت لاحق من اليوم، وعلى ذلك فقد ربط الباحثون قلة النوم بارتفاع وزن الجسم، ويمكن أن يتفاعل الكافيين مع بعض الأدوية، كما يمكن أن يؤثر الكافيين على امتصاص دواء الغدة الدرقية ليفوثيروكسين بكميات أكبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.