كأس الأمم الأفريقية

بطولة الأمم الأفريقية و بعد عناء كبير و تعنت من قبل رابطة الأندية الأوروبية و توجيه تحذير للمنتخبات المشاركة بشأن اللاعبين المشاركين مع الأندية الأوربية و عدم إرسال اللاعبين لتمثيل  بلدانهم فى الكان 2022 خشية الإصابة بفيروس كورونا و لم يكن هذا الأمر هو العائق الوحيد أمام المنتخبات الأفريقية بل إزداد الامر سوء في الاسابيع الاخيرة حيال وجود الغاء او تأجيل جديد من قبل الفيفا ‏حيث قام رئيس الفيفا إنفانتينو  بإقامة بطولة كأس العالم للأندية و معارضتها مع وقت إقامة البطولة الأفريقية ، و لكن مع كل هذه الضغوطات الخارجية من أجل ألغاء البطولة إلا أن كانت الكاميرون على أتم الاستعداد لقيام هذه البطولة الاعرق فى أفريقيا .

 

المباراة الافتتاحية

تضم المجموعة الأولى كل من (الكاميرون ، بوركينافاسو ، إثيوبيا ، الرأس الأخضر ) و تكون المباراة الافتتاحية بين منتخبي الكاميرون منظم البطولة و المنتخب البوركينى حيث من المقرر أن تعقد المباراة اليوم الأحد  فى أولى مباريات البطولة ، يسعي كل فريق إلى اقتناص النقاط الثلاث و حسم التأهل مبكرا حتى لا يدخلا الفريق فى الحسابات المعقدة .

 

 

تاريخ الكاميرون فى الكان الافريقي

شارك المنتخب الكاميرونى فى بطولة الأمم الأفريقية فى 19 نسخة ماضية كانت البداية فى عام 1970 و اخر بطولة شارك فيها المنتخب الكاميرونى فى عام 2019 و التى احتضنتها القاهرة ، و نجح المنتخب الكاميرونى بالظفر باللقب نحو خمس مرات حيث بدأ التتويج بها عام 1984 ، 1988 ، 2000 ، 2002، 2017 .

 

 

مدرب الكاميرون

تولي قياده المنتخب الكاميرونى البرتغالى تونى كونسيساو يعرف بالمدرب الرحاله حيث قاد فى بلاده بالإضافة اللى التدريب فى السعودية و قبرص و رومانيا و كان تولية المدرب كونسيساو كان مفأجئا و حل بديلا للمدرب السابق الهولندى كلارنس سيدورف بعد بطولة الأمم السابقة و يعتبر المنتخب الكاميروني أولى المراحل التدريبية للمدرب البرتغالى على مستوى المنتخبات :حيث قاد المنتخب الكاميرونى في 16 لقاء ونجح في الفوز فى تسع مباريات و تعادل  فى خمس مباريات و هزمتين .

 

 

أبرز لاعبي الكاميرون

يعد حارس أياكس أمستردام الهولندي اندريه اونانا أحد أفضل اللاعبين الذي يعتمد عليهم المدرب كونسيساو فى تشكيلة المنتخب الكاميرونى ،  قد سبق أن الحارس  رفض الانضمام لكتيبه الكاميرون فى عام 2017 من أجل الانسجام أكثر مع الفريق الهولندى و من بعدها تم إيقافه من قبل لجنة المنشطات بالفيفا تسعة أشهر ؛  لثبوت تناوله  المنشطات و عاد إلى صفوف الفريق الكاميرونى من أجل قياده فى التأهل من مجموعته اول فى تصفيات كأس العالم فيفا قطر 2022.

 

 

ترتيب الكاميرون فى تصنيف الفيفا

يحتل الكاميرون المركز الخميسين فى تصنيف الفيفا و الذي أصدره الفيفا فى نهاية عام 2021  و قد تأهل المنتخب الكاميروني إلى الكان بفضل تأهلة كمتصدر لمجموعته و التى ضمت كل من الرأس الأخضر و روندا و موزمبيق .

 

 

تاريخ بوركينا فاسو فى البطولة الأفريقية

شارك المنتخب البوركينى فى الكان الافريقي 11 مره بدأ من عام 1987 حتى نسخة الجابون 2017 ، نجح المنتخب البوركينى فى تحقيق أفضل إنجاز له فى عام 2013 عندما وصل لنهائي البطولة الأفريقية و لكن هزم واحد لاشئ أمام نظيره النيجيري .

 

 

مدرب المنتخب البوركينى

تولى المدرب البوركينى كامو مالو صاحب ال 58 عاما المسؤلية التدريبية للمنتخب البوركينى فى منتصف 2019 و نجح فى الوصول بالمنتخب إلى الكان الافريقي فى الكاميرون و الجدير بالذكر أن نجل المدرب يلعب مع المنتخب البوركينى باتريك كامو مالو .

 

 

أبرز لاعبين المنتخب البوركينى

يعد تراوري أبرز لاعبين المنتخب البوركينى و الذي شارك مع المنتخب فى بطولة الكان 2012 و كان عمره أينذاك 16 عام ليكون ثالث اصغر لاعب بالبطولة ،انتقل تراوري إلى أكاديمية تشيلسي الإنجليزي من بوبوديولاسو وشارك في مباراته الأولى مع النادي اللندني في 2015 في دوري أبطال أوروبا ، وأعير صاحب الـ26 عاما لاحقا إلى ناديي فيتيس أرنهيم وأياكس أمستردام في هولندا قبل انتقاله نهائيا إلى أولمبيك ليون الفرنسي ، وعاد تراوري، الذي يلعب شقيقه أيضا في المنتخب الوطني، إلى إنجلترا في 2020 عندما انضم إلى نادي أستون فيلا.

 

 

ترتيب المنتخب البوركينى فى تصنيف الفيفا

أحتل بوركينافاسو المركز ال 60 فى تصنيف أصدره الفيفا فى اخر عام 2021 متأخرا عن الكاميرون بـ 10 مراكز ، تأهل المنتخب البوركينى الى الكان عن طريق التأهل كمتصدر  لمجموعته و التى ضمت كل من مالاوى ، أوغندا ، جنوب السودان .

 

 

تاريخ مواجهات الفريقين

خاض المنتخبان خمسة مواجهات سابقه بينهم البعض و كانت الأولى بينهم فى كأس الأمم الأفريقية عام 1998 و نجحت الكاميرون فى الفوز بهدف وحيد ، كما نجح المنتخب الكاميرونى فى الفوز فى لقاءان و كانت مباريات وية و حدث التعادل فى لقاء وحيد و كان أيضا فى مباراة ودية و الأخيره كانت فى عام 2017 فى كان الجابون 2017.

 

 

نتائج اخر خمس مواجهات قبل لقاء اليوم

اخر خمس مواجهات لكاميرون فى تصفيات كأس العالم

الكاميرون & كوت ديفوار  (0/1)

الكاميرون & مالاوى (0/4)

الكاميرون & موزمبيق (0/1)

الكاميرون & موزمبيق (1/3)

الكاميرون & كوت ديفوار(2/1)

 

اخر خمس مواجهات للبوركينا قبل لقاء اليوم

بوركينا فاسو & الجابون (0/3) مباراة ودية

بوركينا فاسو & الجزائر (2/2)تصفيات كأس العالم

بوركينا فاسو & النيجر (1/1)تصفيات كأس العالم

بوركينا فاسو & جيبوتى (0/2)تصفيات كأس العالم

بوركينا فاسو & جيبوتى (0/4)تصفيات كأس العالم

 

 

حكام اللقاء

أعلن الكاف عن تعين طاقم تحكيمي جزائري  لهذا اللقاء بقياده حكم ساحه مصطفي غربال و يعاونه كل من عبد الحق إيتشعلى و مقرات قواري مساعدين .

 

موعد اللقاء و القنوات الناقلة

تقام المباراة الافتتاحية بين الكاميرون و بوركينا فاسو على الملعب باول بيا ستاديوم في ياوندي وهو الملعب الذي يتسع إلى 60 ألف مشجع في تمام الساعة السادسة بتوقيت جمهورية مصر العربية و السابعه بتوقيت الملكة العربية السعودية و الثامنة بتوقيت الإمارات العربية المتحدة ، ينقل اللقاء عبر قنوات beIN Sports

تنقل المباراة عبر قناة beIN Sports HD 1 Max.

تردد القناة: 11585

القمر: عرب سات

الاستقطاب: عمودي

الترميز: 27500

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.