الكشف عن أول مقبرة ب” البهنسا” من الطراز الصاوي

0 4

كتبت: نورا محمد

حققت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية التابعة لجامعة برشلونة والعاملة في منطقة البهنسا في مركز بني مزار، بشمال محافظة المنيا، إنجازاً عظيما اليوم، حيث نجحت في الكشف عن مقبرة فريدة ترجع للعصر الصاوي.

أكد مسئول بالآثار، أن هذة المقبرة هي أول مقبرة من هذا الطراز  يتم الكشف عنها في  البهنسا، وتتكون من حجرة واحدة مبنية من الحجر الجيري المصقول، مدخلها من جهة الشمال، وجدرانها بها انحناء من أعلى عند بداية السقف مما يجعله مستويًا وليس مقبيا كما هو متعارف عليه في باقي المقابر المكتشفة سابقا في المنطقة، مشيرًا إلى أنه لم يتم العثور بها على أي أثاث جنائزي.

وأفاد المسؤل،  أن  بها حفائر أظهرت مقابر ترجع إلى العصر الروماني ذات سقف مقبي وغير منقوشة، كما عُثر بداخلها على العديد من شواهد القبور التي ترجع للعصر الروماني، والعملات البرونزية والصلبان الصغيرة، والأختام الطينية.

تتكون المقبرة  من حجرة واحدة مبنية من الحجر الجيري المصقول، مدخلها من جهة الشمال، وجدرانها بها إنحناء من أعلى عند بداية السقف مما يجعله مستويًا وليس مقبيا كما هو متعارف عليه في باقي المقابر المكتشفة سابقا في المنطقة.

والجدير بالذكر أنه  لم يتم العثور بها على أي أثاث جنائزي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول