اللاعبين الفلسطينيين في مصر بين الحضور القوي والضعيف

اللاعبين الفلسطينيين في مصر بين الحضور القوي والضعيف

لحق الكثير من اللاعبين الفلسطينيين في مصر بالعديد من الأندية، منهم من ترك أثر بارز سجل في التاريخ الكروي، و كان شاهد على إبداعتهم، ومنهم من كان دون أثر، وخصوصا النادي الأهلي لعب فيه أكثر من لاعب يحمل الجنسية الفلسطينية.

وسام أبو علي أحد اللاعبين الفلسطينيين في مصر 

وأعلن أمس مسئولو المارد الأحمر التعاقد مع اللاعب وسام أبو علي الدنماركي من أصل فلسطيني، في صفقة قدرت ب2 مليون دولار، لمدة 4 مواسم ونصف من نادي سيريس السويدي، ومن ضمنها الامتيازات الإضافية .

ومن أبرز اللاعبين الفلسطينيين في مصر

جاء إلى الدوري المصري العديد من اللاعبين الفلسطينيين من بينهم التالي:

مروان كنفاني

كان أحد أبرز اللاعبين الفلسطينيين في مصر، حيث انضم كنفاني كحارس للفريق من صفوف الأهلى السورى عام 1961، واجتهد حتى حصل على شارة القيادة عام 1969 ليصبح أول قائد للأهلي غير مصري الجنسية.

وحافظ على مرمى المارد الأحمر في فترة العمالقة أمثال صالح سليم، ومحمود الجوهري ، ورفاقهم من أبطال النادي الأهلي.

فؤاد أبو غيدا

اشتهر كمدافع قوي يحمل الجنسية الفلسطينية، في فترة الستينيات، وكان يتميز بضربات الرأس القوية، حتى أطلقت عليه الصحافة المصرية وقتها صاحب الرأس الذهبية.

محمد سمارة وعماد أيوب ومحمود السلمي 

لم يكون لهم أثر في تاريخ المارد الأحمر، منهم من حدث له إصابة، ومنهم من لم يوفق، ومنهم من لم يقتنع مديره بإمكانياته.

رمزي صالح

انضم للمارد الأحمر عام 2008، قادمًا من نادي شباب جابليا الفلسطيني بدلًا من عصام الحضري الذي رحل لنادي سيون السويسري.

لعب رمزي صالح مع الأهلي حوالي 15 مباراة، وابدع مع الأهلي وشارك في حصد لقبي الدوري، ودوري أبطال أفريقيا، تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه.

قائمة اللاعبين الفلسطينين فى مصر

خالد النبريص لاعب الإسماعيلي، ياسر حامد لاعب المصري، محمود وادي لاعب بيراميدز، صالح حشاده لاعب فيوتشر، مصعب البطاط لاعب سيراميكا كليوباترا، محمد صالح من إيسترن كومباني لفريق الاتحاد السكندري.

ويعد الوقت الحالي أكثر تجمع لتواجد اللاعبين الفلسطينيين في مصر، على الرغم أن الاتحاد المصري أقر منذ سنوات طويلة اعتبار اللاعب الفلسطيني لاعباً محلياً ولا يتم تسجيله محترف.

محمد باسم مع سموحة، ومحمد درويش مع فريق حرس الحدو، والمهاجم محمد بلح في قائمة الإنتظار للفريق المصري البورسعيدي.

طارق أبو غنيمة الذي انضم لفريق بتروجيت، وبدر موسى مع الإنتاج الحربي، وحامد حمدان لاعب المجد السكندري وناصر أبو قرشين لاعب بورفؤاد، وداني شاهين لنادي بيراميدز.

وهناك أيضًا مصطفي نجم من أهم اللاعبين الفلسطينيين في تاريخ نادي القلعة البيضاء والاتحاد السكندري، وكان مبدعًا بالقلعة البيضاء ومن أبرز اللاعبين المحترفين بنادي الزمالك.