اللاند سكيب .. فروعه وأقسامه وأهم المعلومات لتصميم موقع

اللاند سكيب .. فروعه وأقسامه وأهم المعلومات لتصميم موقع
اللاند سكيب

 يعتبر اللاند سكيب من أهم المجالات والعلوم التي ظهرت على الساحة في الآونة الأخيرة، ويهتم المجال بتصميم وتنسيق الحدائق حول المنشآت العامة والخاصة، فتكمل رؤية المهندس المعماري لإنشاء قطعة أرض مميزة، ويعتبر من العلوم التي تشترك مع الكثير من التخصصات لإخراج نموذج فريد من نوعه.

ما هو علم اللا ندسكيب 

يعتبر اللاند سكيب من العلوم الحديثة التي تم إنشاؤها في السنوات السابقة من أجل التكامل مع أقسام الهندسة المدنية والمعمارية، ويتم دراسة كل ما يتعلق بالأرض والزراعة داخل مجال اللا ندسكيب.

تم أخذ كلمة اللا ندسكيب في الأصل من اللغة الألمانية والتي تنقسم إلى قسمين أحدهما هو لاند “land“، والأخرى سكيب “scape” وهو فعل ملحق لإظهار فعل الكلمة التي تليها، ليصبح المعنى الحرفي للكلمة كل ما يتعلق بالأرض.

يتم دراسة اللاند سكيب من منظور فني، وزراعي، ومعماري على حد سواء، وعلى الرغم من أن التصميم يحتاج إلى الكثير من الإبداع والتخيل لإخراج التصميمات الفريدة، إلا أنه يمكن لأي شخص كان دراسة القواعد الخاصة بمجال الدراسة للحصول على مخرج سليم يريح العميل ويلبي جميع متطلباته.

يمكن دراسة علم اللا ندسكيب من خلال الدراسة الجامعية من كلية الزراعة عن طريق تخصص الهندسة الزراعية، أو من خلال تخصص الهندسة المعمارية.

في الوقت الحالي يمكن دراسة اللا ندسكيب دراسة أكاديمية لمدة أربعة سنوات في برنامج جامعي متكامل يدمج بين كلية الزراعة وكلية الفنون الجميلة، وهذا يتيح الحصول على المعرفة الكافية لتخريج مهندس تصميم المواقع والحدائق متمكن من جميع النواحي.

أهم أقسام اللاند سكيب 

يحتوي مجال اللا ندسكيب مجموعة من الأقسام والتي يهتم كل منها بجزء معين، وفق مجموعة من الأسس العلمية والتطبيقية للخروج بتصميم يلبي جميع احتياجات العميل ويوفر له الراحة والاستقرار.

أولًا الهارد سكيب 

يعتبر الهارد سكيب هو الجزء الخاص بكل ما يتعلق بالأجزاء غير الحية من التصميم، والكماليات، والإكسسوارات الخاصة بإخراج المنتج النهائي.

يتضمن البرجولات، والتماثيل، والإضاءات، وشبكات الإضاءة، وكل ما يشابهها ضمن أجزاء الهارد سكيب.

يعتبر الهارد سكيب هو الفارق الذي يميز بين دارس اللاند سكيب من المنظور الهندسي عن الدارس من المنظور الزراعي.

ثانيًا السوفت سكيب 

السوفت سكيب هو المنظور الزراعي الذي يعمل على إنشاء كل ما يتعلق بالنباتات والطريقة المثلى لإنباتها داخل الموقع والتأكد من الحفاظ على شكل النباتات لأطول فترة ممكنة.

 يشمل السوفت سكيب قسمين أساسيين، ويمكن تصنيفهما كالآتي:

 شبكات الري

تهتم بتنظيم شبكة الري، والمصارف المائية، والأخاديد وكل ما يتعلق بالبنية الزراعية الأساسية الخاصة بالموقع.

يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام لأنه يحافظ على الشكل الثابت للتصميم، ويساعد على إنشاء شبكات ري ثابتة غير ظاهرة على السطح وإمداد النباتات بحاجتها من الماء.

 زراعة السطح 

هو القسم الذي يمكن من خلاله زراعة أي نبات فوق سطح الأرض والأشجار والشجيرات بمختلف الأنواع.

يمكن اعتبار الأسوار، والمتسلقات، والمسطحات الواسعة ضمن قسم زراعة السطح.

اللاند سكيب
اللاند سكيب

كيف أبدأ في تصميم مشروع اللاند سكيب؟ 

من أجل الحصول على التصميم المناسب والخالي من أي مشاكل قد تواجه العميل في المستقبل، من المهم الدراسة الأكاديمية للمجال للحصول على المعلومات والخبرة الكافية وفق المعايير العالمية للتصميم.

هناك مجموعة من الخطوات من المهم التعرف عليها من أجل الحصول على نموذج مثالي يرقى لمستوى راحة العميل:

أولًا المعرفة الكافية 

من المهم الدراسة بشكل كامل ووافي أكاديميًا وعمليًا قبل القيام بعمليات تصميم لاند سكيب، والتعرف على جميع أقسام العمل وترتيبه قبل الشروع في العمل.

التعرف على أهم أنواع النباتات والأشجار التي لا تحتاج إلى الكثير من العناية، وتأخذ الشكل الأنيق والجذاب في آن واحد.

ثانيًا راحة العميل 

من أهم الخطوات والتي تعتبر من أصعب الخطوات الحصول على راحة العميل، وإشراكه في كافة التطورات والتغيرات الحادثة في التصميم قبل القيام بأي عمل على أرض الواقع.

سماع متطلبات العميل يساعد في الحصول على رؤية شاملة وسريعة قبل القيام بأي تصميم على الورق، وذلك يسهل من عملية إرضاء العميل.

من المهم وضع راحة العميل وتفضيلاته على الذوق العام دون الإخلال بالبنية التحتية للزراع

ثالثاً دراسة الموقع 

رفع المساحات الخاصة بالأرض والتأكد من اتجاه الرياح والمنشآت حول الموقع من أجل تجنب المشكلات الناتجة عن سوء رفع المساحات المطلوبة.

دراسة الموقع تساعد على تخيل أماكن العناصر المختارة، والحصول على الرؤية الكاملة من أجل تصميم مثالي.

الاستعانة بالمختصين لرفع المساحات والمقاسات المطلوبة، واستخدام المعدات المتخصصة.

الحصول على المهندسين أصحاب الخبرات في استيراد تصميمات اللاند سكيب التي تتناسب تمامًا مع قطعة الأرض دون إهمال الذوق الخاص بالعميل.

رابعًا تقسيم وترتيب الأعمال 

ترتيب الأفكار على الأوراق وتقسيم الأعمال على المختصين يساعد كثيرًا في تقليل فترة العمل، بالإضافة إلى توقع الكثير من الأخطاء وتجنبها أثناء العمل.

تقسيم قطعة الأرض أثناء تنفيذ المشروع من شأنه أن يساعد في توفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى وضع حاجة الأرض تمامًا من النباتات والأشجار.

يتم البدء في إنشاء شبكات الري والبنية التحتية قبل القيام بأي أعمال زراعة من أجل تجنب المشكلات، ويراعى في ذلك عمليات دك الأرض وتسويتها قبل بدء الأعمال.

إذا كانت الأرض في حاجة إلى الجرارات والآلات الكبيرة من أجل تسويتها فإنه يتم تسوية الأرض أولًا، ومن ثم وضع المواسير والسليفات وشبكات الري للحفاظ عليها من التلف.

تبدأ أعمال الهارد سكيب في المرحلة التالية بعد القيام بأعمال شبكات الري والبنية التحتية، وفي المرتبة الأخيرة تأتي زراعة السطح ووضع الأشجار وأشجار النخيل.

بعد التعرف على أهم المعلومات عن مجال اللاند سكيب، يمكن القول إن الدراسة الأكاديمية هي المدخل القوي للتعرف على مداخل علم تنسيق وتنظيم الحدائق، والحصول على الموقع المثالي الذي يرقى لمستوى العميل. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *