الرئيس المصري السيسي يشهد فعاليات المؤتمر الاقتصادي لعام 2022

الرئيس المصري السيسي يشهد فعاليات المؤتمر الاقتصادي لعام 2022

شهد الرئيس السيسي المؤتمر الاقتصادي بحضور مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين ورجال الاقتصاد والصناعة، حيث قدم مجموعة من الأهداف التي تتمثل في حل التحديات والصعوبات التي يواجهها القطاع الاقتصادي المصري، لذا سنعرض  موقعنا لكم عبر المحايد الإخباري المعلومات الكافية حول المؤتمر.

الأحداث العامة للمؤتمر الاقتصادي في مصر 

المؤتمر الاقتصادي

حضر المؤتمر الإقتصادي الرئيس السيسي مع عدد كبير من المسؤولين الكبار ورجال الأعمال، حيث اكتظ المؤتمر بمجموعة من الفعاليات والجلسات على مدار الأيام الثلاثة وفق المسارات الأساسية المتمثلة في المسار الأول، والذي كان بعنوان “السياسات الاقتصادية الكلية”.

كما ركز المسار الثاني المختلف على تهيئة بيئة العمل و تمكين القطاعات الخاصة، بينما خصص المسار الثالث في صياغة خارطة المستقبل لكافة القطاعات ذات الصلة مع برنامج أعمال الحكومة.

كما شهد المسار الثالث عقد مجموعة من الجلسات التفاعلية التي ناقشت أفكار و رؤى الخبراء بغرض معرفة السياسات اللازمة لتحقيق المستهدف القومي حول عدد القطاعات وطبيعة الإجراءات اللازمة لتجاوز كافة التحديات في القطاعات.

وأكد أحمد أبو علي الخبير الاقتصادي أن المؤتمر الاقتصادي كان بمثابة خطة مستقبلية حكومية لمواجهة جميع تداعيات الأحداث والأزمات الاقتصادية للسعي حول إمكانية توافق الآراء والأفكار على الخارطة المستقبلية لدولة مصر.

وأشار أيضًا إلى أن هذا المؤتمر تضمن التدابير والإقتراحات السياسية الواضحة التي ساهمت في التكيف وزيادة مرونة الاقتصاد بما يتناسب مع الحدث الاقتصادي العالمي.

أهمية المؤتمر الاقتصادي

يهدف المؤتمر الاقتصادي إلى إيجاد كافة الحلول المناسبة لجميع التحديات والمخاطر التي تواجهها الصناعة المحلية، بالإضافة إلى تقديم التوصيات والمقترحات التي قد تساهم في دفع القطاعات الاقتصادية للإمام، وخاصة في هذه المرحلة الصعبة مرحلة تحجيم الاستيراد، وتتمثل أبرز أهداف المؤتمر ما يلي:

_ الاهتمام بفكرة تشجيع وتحفيز تملك الشباب للمشاريع المتوسطة و الصغيرة للحد من الفقر ومشكلة البطالة.

_ يكتسب المؤتمر أهميته في شرح التحديات والمخاطر والصعوبات التي يواجهها القطاع الاقتصادي المصري، وإدارة حوار البناء مع أطياف المجتمع من كافة الخبراء بهدف التوافق حول التحديات والصعوبات ووضع خطة مستقبلية مع خارطة الطريق بغرض التحرك خلال فترة تعقب المؤتمر.

_ تكمن أهمية المؤتمر الاقتصادي في قدرته الفائقة على تنمية الموارد الاقتصادية وتحقيق تكامل كبير بين القطاع الخاص والحكومة، وهذا يوضح مشاركة العديد من الشركات ومؤسسات القطاع الخاص في جلسات وفعاليات المؤتمر الاقتصادي.

وأوضحت وفاء علي الدكتورة والخبيرة الاقتصادية أن دولة مصر بكافة قياداتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية تهتم بالتنمية الاقتصادية مشددة إلى أنها خريطة المستقبل القريب لدولة مصر.

أهداف المؤتمر الاقتصادي 

تتمثل أهداف المؤتمر الاقتصادي فيما يلي:

_ التعامل مع الصعوبات والتحديات المعاصرة التي فرضت من قبل الأزمة الاقتصادية.

_ وضع خارطة الطريق المستقبلية لتطوير الصناعات المصرية.

_ الوقوف على الأمور و الملامح العامة للحياد التنافسي ووثيقة ملكية الدولة.

_ مناقشة الآليات المختلفة والمتمثلة في تعزيز دور القطاعات المالية.

_ البحث في خطة الدولة المستقبلية لتطوير وتمكين القطاع الخاص المتمثل في النشاطات الاقتصادية.

_ التعرف على آفاق وفرص الشراكة مع المؤسسات التمويلية الإقليمية والدولية.

_ وضع خارطة الطريق المستقبلية لتطوير وزيادة مشاركة القطاعات المتمثلة في قطاع الصحة.

_ البحث في الجهود الدولية المبذولة في تعظيم طرق الاستفادة الكاملة من الثروة العقارية.

_ صياغة خارطة الطريق المستقبلية لتطوير قطاع الطاقة.

_ استعراض الخارطة المستقبلية لتطوير وتعظيم الصادرات ذات التقنية العالية.

_ وضع المعالم السياحية في خارطة الطريق المستقبلية لتعزيز الاكتفاء الذاتي وتعظيم الإنتاج الزراعي.

_ استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة لمشاركة القطاعات في قطاع النقل العام والمواصلات.

– إتاحة الفرص للمشاركين بالحضور بهدف التعبير عن آرائهم عبر الموقع.

المشاركين في المؤتمر الاقتصادي

المؤتمر الاقتصادي المصري

شارك في المؤتمر الاقتصادي 21 جهة دولية ومحلية، كما يبلغ عدد المشاركين في القطاع الخاص والعام حوالي 400 أو 500 مشارك.

ويشمل المؤتمر قيادات اتحاد التجارة و الصناعة و وزراء وجمعيات استثمارية ومجالس التصدير ورجال أعمال، بالإضافة إلى أعضاء لجان مجلسي الشيوخ والنواب و رؤساء جامعات وخبراء وسفراء وممثلين لأحزاب سياسية، وغيرهم الكثير من الشخصيات البارزة في الحكومة المصرية.

موعد المؤتمر الاقتصادي

انطلقت فعاليات المؤتمر يوم السبت في 22 من شهر أكتوبر عام 2022 ميلادي، والذي تم تنظيمه من قبل الحكومة المصرية من يوم 23 إلى 25 من الشهر الحالي لمناقشة الأوضاع الاقتصادية المصرية بمشاركة عدد من المفكرين و الاقتصاديين و الخبراء المتخصصين.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *