المؤسسات الخيرية ودورها فى تنمية المجتمع

المؤسسات الخيرية ودورها فى تنمية المجتمع

تقرير: أحمد سعودي حسين

ما دور المؤسسات الخيرية في المجتمع؟ تعرف الجمعيات الخيرية:

(بالإنجليزية: Charity) بأنها منظمات ذات أغراض محددة من قبل القانون بهدف تحقيق المنفعة العامة، إذ يكون الغرض الأساسي منها هو العمل الخيري وتحقيق التكافل الاجتماعي من خلال مساعدة الأشخاص المحتاجين على أختلاف احتياجاتهم.

‏١/ ويمكن أن تعمل الجمعيات الخيرية لتحقيق الأرباح على أن تعود هذه الأرباح للهدف الذي أُنشئت من أجله الجمعية، وتتمتع الجمعية بإعفاءات من الجمارك، وتتميز بحصولها على سلع بتخفيضاتٍ وخصوماتٍ خاصة،

‏2/وفيما يأتي دور الجمعيات الخيرية في المجتمع: تقليل نسبة الفقر تشير التقديرات الأخيرة لدراسة المؤشر العالمي للفقر متعدد الأبعاد (MPI) لعام 2020 م والصادرة في 16 يوليو 2020 م من قبل مبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية في جامعة أكسفورد ومكتب تقرير التنمية البشرية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للفقر العالمي أن خط الفقر يبلغ 1.90 دولارًا في اليوم،

‏3/فتقليل نسب الفقر في مناطق العالم يعد من أبرز أهداف الجمعيات الخيرية وخاصةً تلك التي نتجت عن كوارث طبيعية أو نتيجة للحروب، وذلك من خلال ما يأتي:

‏4/سد النقص الحاصل في الغذاء والماء. سد النقص الحاصل في المأوى والملابس. سد الفجوة الحاصلة في التعليم والوظائف. عمل ورشات التحكم في النمو السكاني. تقليل نسبة العنوسة أجريت دراسة في عام 2015 م وضحت أن نسبة العنوسة في الوطن العربي تظهر في معظم الدول على النحو الآتي؛ الإمارات: 75%، العراق وسوريا: 70%، تونس: 62%، الجزائر: 51%، السعودية والأردن: 45%، المغرب ومصر: 40%، الكويت وقطر وليبيا: 35%، اليمن: 30%، البحرين: 25%، ولبنان 85%.

‏5/تساهم الجمعيات الخيرية في التقليل من نسبة العنوسة، والتشجيع على الزواج على النحو الآتي:

‏6/ توفير المستلزمات الأساسية اللازمة للفتيات حديثات الزواج، مثل: الفساتين، والأحذية، والأواني، والأثاث. توفير مساعدات مالية لتعويض نفقات الزواج. زيادة فرص التعليم والقضاء على الجهل تقدر منظمة اليونسكو بأن نحو 617 مليون طفل ومراهق حول العالم غير قادرين على الوصول إلى الحد الأدنى من مستويات الكفاءة في القراءة والرياضيات، كما أظهرت دراسة أجريت عام 2017 م وفقًا لمسح الشباب العربي، مفادها؛ أن العديد ممن يتلقون التعليم أنفسهم غير مجهزين بالمهارات المطلوبة في سوق العمل، وغير قادرين على الانخراط في عمل هادف وكريم، كما ويشعر ثلثا الشباب في بلاد الشام أن نظام التعليم لا يهيئهم لمستقبلهم.

‏7/ أنشئت الكثير من المنظمات والجمعيات الخيرية التي تلعب دورًا في زيادة فرص التعلم والقضاء على الجهل،

‏8/دعم الشباب والشابات لتحسين نتائجهم الدراسية. طرح أنشطة خلال الفصل الدراسي لتحسين القدرات الاجتماعية والعاطفية للتلاميذ. الدعم المادي والأنشطة الخارجية الداعمة لتحسين جودة العملية التعليمية. رفع مستوى الرعاية الصحية وفقًا لتقرير صدر عن البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية عام 2017 م فإنه لا يمكن لنصف سكان العالم على الأقل الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، وأن ما يقارب 800 مليون شخص ينفقون ما لا يقل عن 10% من ميزانيات أسرهم على النفقات الصحية لأنفسهم، أو لطفل مريض، أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة.

‏10/لعبت المؤسسات الخيرية دورًا أساسيًا في رفع مستوى الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم، على النحو الآتي:

  • ‏ تقديم الرعاية الصحية للمرضى،لعلاج الأمراض تحديًا للظروف الاجتماعية والمادية للأشخاص.
  • ‏تقديم منصات دعم طبي جماعي لتمكين ربط المتبرعين بالمرضى مباشرة ومساعدتهم.
  • ‏تقديم تدريبات وأنشطة متنوعة للرعاية الصحية والإغاثة.

أفضل المؤسسات الخيرية الموجودة فى مصر:-

خيرية

1/ جمعية رسالة

2/جمعية الاورمان

3/جمعية النور و الامل

4/بنك الطعام المصري

5/مؤسسه مصر الخير

6/مؤسسه بنك الدواء المصرية الخيرية

7/مؤسسه الفلك الخيرية لرعاية ذو القدرات الخاصة

8/ لجنه زكاه الحجر الخيرية

أهداف المؤسسات الخيرية:-

1/رعاية المسنين: تعمل بعض الجمعيات الخيرية في مصر على رعاية كبار السن والمسنين من خلال إقامة بعض دور الرعاية لكونهم يحتاجون لرعاية خاصة

2/رعاية الأيتام: قد تعمل الجمعيات الخيرية في رعاية الأيتام من خلال دور الأيتام الموجودة لتوفير مكان لهم للعيش فيه وتقديم الرعاية لهم أو من خلال كفالة اليتيم لتوفير كافة الاحتياجات من خلال تبرعات بعض الأسر

3/رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة : يحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة للكثير من الخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم الجمعيات الخيرية.

مثل جلسات التخاطب أو الاجهزة المساعدة للتغلب على الإعاقات الجسدية مثل الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية وأجهزة السمع بالإضافة إلى جلسات التخاطب.

والتأهيل والمساعدة في العمليات الطبية مثل زراعة القوقعة و عمليات استعادة الإبصار “دعم ذوي الإعاقات البصرية”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *