” المحايد ” ترصد جهود وزارة العمل في 7 أيام

” المحايد ” ترصد جهود وزارة العمل في 7 أيام

ننشر في هذا المقال جهود وزارة العمل في 7 أيام، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي في ربط التدرب المهني بإحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، وتقرير علاقات العمل وحماية ورعاية العمال، يرصد المحايد هذه الجهود.

نشاط وزارة العمل في 7 أيام

شهدت السبع أيام الماضية جهود ونشاط غير مسبوق من وزير العمل حسن شحاتة، حيث تفقد دورات تدريب مهني ل151 شابا وفتاة ب” معهد السالزيان” الإيطالي بالقاهرة، كأول ثمارالتعاون بين وزارة العمل والمعهد لتنمية مهارات الشباب تمتشيا مع ” المعاييرالعالمية” واحتياجات سوق العمل في الخارج.

وكما تم عمل منصة إلكترونية للعمالة غير المنتظمة، وعمل دراسة لمقترح بوضع لائحة للحفاظ على مكتسبات العاملين، وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية، استكملت الوزارة تدريب ” مفتشي العمل” بالمحافظات على ” المساواة بين الجنسين”.

وبالإضافة إلى تدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، وتوفير فرص عمل تنسيقًًا مع القطاع الخاص، ونشر ثقافة السلامة الصحية المهنية والتفتيش على المنشأت لتعزيز علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل.

منح تدريبية بمعهد السالزيات الإيطالي بالقاهرة

شارك 151 شابًا وفتاة على التدريب داخل معهد سالزيان الإيطالي بالقاهرة، على مهن التدريب الإلكترونية والبرمجيات، وهي منحة مجانية ممولة من صندوق التدريب والتأهيل التابع لوزارة العمل والتي تنفذها وزارة العمل مع معهد سالزيان الإيطالي بالقاهرة، كأول ثمرة من ثمار بروتوكول التعاون بين الوزارة والمعهد.

كما تم تقديم منح مجانية للشباب من الجنسين للتدريب على 23 مهنة، من خلال برامج في مجالات فنية ومهارات حياة، ويهدف البروتوكول إلى تبادل الخبرات في مجال التدريب المهني، وتعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية للخريجين من المتدريبين والباحثين وفقًا للمعايير المحلية والدولية.

وخلال 10 أيام المقبلة أعلنت وزارة العمل أنها ستقوم بالبدء في دورات جديدة يشارك فيها 40 شاب وفتاة على مهن تفصيل، خياطة، صيانة ، تكييف، وتبريد، ميكانيكا سيارات، تركيبات كهربائية، رسم هندسي.

وسيتم تدريب العاملين في الشركة القابضة للغزل والنسيج لتنمية مهارات العاملين في هذا القطاع في مجال عملهم وتخصصهم.

مصر حريصة على تقديم عمالة مدربة إلى سوق العمل العربي والدولي

وزارة العمل
وزارة العمل المصرية

وكما تحرص مصر على تقديم عمالة ماهرة ومُدربة إلى سوق العمل المحلي والعربي والدولي طبقًا للمعايير والمتغيرات الدولية.

ولدينا رؤية وطنية لإستشراف مُستقبل الوظائف بخطة واستراتيجية وطنية للتشغيل بتوجيهات الرئيس السيسي.

بالتعاون مع كافة شركاء التنمية في الداخل والخارج لمواكبة المتغيرات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي وتأثيرها على سوق العمل.

وتوقيع اتفاقية للفحص المِهني مع السعودية للتحقق من امتلاك العامل المصري المهارات المطلوبة خطوة جديدة للتعاون مع “المملكة” في مجال العمل.

دور إعلام العمل في رصد وتوعية الرأي العام بقضايا العمل والعمال

دور “إعلام العمل” في رصد وتوعية الرأي العام بقضايا العمل والعمال ،وجهود الدولة في تعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية من صاحب عمل والعامل.

حيث جاء ذلك خلال ترأس وزير العمل اجتماع مجلس إدارة مجلة العمل التي تصدر شهريًا منذ عام 1963 وحتى الأن، وبخصوص جمعية نشر الثقافة التابعة لوزارة العمل وبترخيص من المجلس الأعلى للصحافة.

وإجراء تعديلات على لائحة النظام الإساسي للمجلة لتوسيع دائرة العضوية في الجمعية العمومية، وكذلك دراسة مُقترح وضع لائحة مالية للمجلة بهدف الحفاظ على مكتسبات العاملين بها.

كما وافق على مُقترح تنظيم ندوة شهرية يُشارك فيها خبراء في ملف العمل لمناقشة وطرح قضايا العمل والعمال على مائدة الحوار، وتقديم مُقترحات بشأن تلك القضايا.

تدريب ذوي الهمم لدمجهم في سوق العمل

وقد أنفق صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة، منذ تأسيسه عام 2003، وحتى الأن  178 مليونًا و 500 ألف جنيه، وذلك على منظومة “التدريب والتأهيل”، وأن “الصندوق” مُستمر في دوره الإستراتيجي كواحد من أبرز أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، بتمويل مراكز التدريب.

وكافة البرامج، والأنشطة التدريبية الأخرى، وفي التعاون مع شركاء التنمية لتوفير الإمكانيات اللازمة لأنشطة تدريب وتأهيل الشباب على المِهن المُستقبلية والمطلوبة لسوق العمل.

كما ذكرت “الوزارة” إتساع دور الصندوق في الفترة المقبلة في تدريب ذوي الهمم لدمجهم في سوق العمل تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

حيث جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة “الصندوق” برئاسة وزير العمل حسن شحاتة ،المُنعقد بديوان عام الوزارة لمناقشة بعض الملفات التي تخص “الصندوق” ونشاطه .

حماية إجتماعية” وحياة كريمة في الجمهورية الجديدة

وقد أعلن مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال برئاسة وزير العمل حسن شحاتة تخصيص مبلغ ملياران و203 ملايين جنيه دعماً لـ 423 ألفًا و523 عاملًا في 3970 منشأة.

و12 مليونًا و 400 ألف جنيه دعمًا من “الصندوق” للعمال خلال الـ3 أشهر من العام المالي الحالي.

ويؤكد وزير العمل شحاتة  مستمرون في دفع عجلات الإنتاج و مُساندة العمال و”الشركات” وقت الأزمات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *