فوائد المسك الأحمر ومصادر إستخراجه

فوائد المسك الأحمر ومصادر إستخراجه

المسك الأحمر والعطورمن الأمور التي تحتاجها السيدات حيث تزيد من الجاذبية والثقة لديها خاصة عند الدخول وسط الجموع فى احدى الحفلات أو المناسبات سواء الخاصة منها أو الرسمية، أو حتى أثناء التواجد فى البيت، فدائما يقومون بالبحث عن أفضل العطور سواء الخاصة بالجسم و يتم وضعها على الجسم أو تلك الخاصة بالملابس و التى يتم تثبيتها فيها حتى تجذب الأنظار برائحتها الهادئة الجذابة و الجميلة.

و على الرغم من البحث عدة مرات حتى تصل المرأة إلى ما يناسبها من العطور و يشبهها، الى أن الأمر لا يتوقف فقط على اختيار نوع عطر مميز، بل أيضا الى البحث عن ما يعطر الجسم و البشره و يثبت فيهم لأطول فترة ممكنة.

مصادر استخراج المسك

تختلف مصادر استخراج المسك حسب كل نوع ولون، فالمسك الأبيض و المسك الشفاف يتم استخراجهم من مصدر صخري وهى صخور الجرانيت التي تتأثر بالعوامل الطبيعية كالأمطار و الرطوبة، المسك الأسود ذا المصدر الحيواني والذي يتم استخراجه من غزلان المسك الذكور فقط و ليس الإناث، المسك ذا المصدر النباتى الذى ينتج مركب اللاكتون العطرى و الذى يتم استخراجه من أنواع محددة من أوراق الشجر و بعض انواع البذور.

اختلاف ألوان المسك و أنواعه

تختلف ألوان المسك من لون إلى آخر فمنها المسك الأبيض، المسك الأسود و المسك الأبيض وكذلك المسك الأحمر والذى سوف نتعرف عليه فى هذا المقال، و تتعدد و تتنوع استخدامات كل لون من ألوان المسك.

و كذلك تختلف أنواع المسك الى مسك الغزال، مسك السلحفاة، مسك الثور، المسك الكيميائي، المسك المشيد، المسك النباتي.

المسك الأحمر

خليط من عدة روائح مختلطة، رائحة خشبية و ترابية و حادة و لكن لها جاذبية عالية، يطلق عليه عدة أسماء منها مسك تونكين و مسك سيبيريا، و هو مادة كيميائية يتم استخراجها من قرون غزلان المسك الذكور و التى تحمل فى غددها أيضا المسك الأسود، و يتم تجفيفه قبل استخدامه و يدخل فى العديد من الصناعات.

بدأ تصنيع المسك الأحمر كيميائيا منذ عام 1888، و يدخل في صناعته الفينول و نسبة من الكحول و بعض الأحماض، وبعد القيام بالعديد من الدراسات، تم اكتشاف استخدامات أخرى للمسك الأحمر وصناعات أخرى له غير صناعة العطور و التي أتقنها العديد من التجار قديما، وبالفعل تم استخدامه في مختلف الصناعات التي يحتاجها الانسان.

المسك الأحمر

 فوائد المسك الاحمر للنساء

لا يتوقف المسك الأحمر على كونه مجرد عطر جذاب الرائحة فقط ، بل يدخل المسك الأحمر فى العديد من صناعات الأدوية التى تستخدم كعلاج فعال للكثير من مشكلات جسم الانسان و توسعت فوائده و شملت عدة جوانب:

يساعد فى علاج الكبد: يقوم بتصفية السموم المترسبة فى الكبد مما يساعد على قيام الكبد بمهامه داخل الجسم على أكمل وجه.

يعالج مشاكل البشرة: يساهم زيت المسك الأحمر فى علاج حب الشباب والندوب الخاصة بالبشرة كما يساعد على ترطيب البشرة الدائم للحفاظ عليها من الجفاف و التشققات.

توحيد لون البشره: يساعد المسك الأحمر على توحيد لون البشره وهى المشكلة التى تواجه أغلب النساء، وذلك عن طريق تسهيل عملية دوران الدم و تغلغله داخل طبقات الجلد مما يمنع تصبغات البشره بألوان مختلفة و يساعد على توحيد لونها.

مقوى طبيعى لجهاز المناعة: يحتوي المسك الأحمر على نسبة كبيرة من عنصر المغنيسيوم و التى يحتاج اليها الجسم لكى يتم ضبط توازنه وبالتالي يحافظ على جهاز المناعة في مقاومة الفيروسات التي تصيب جسم الانسان.

معالج لبكتريا الجلد: يعتبر المسك الاحمر معالج طبيعى للدغات الحشرات المؤلمة و البكتريا التى تصيب الجلد، بل و يحافظ على الجلد أيضا من الإصابة بأى أمراض أخرى.

علاج فعال للاضطرابات النفسية و الاكتئاب: يعتبر المسك الأحمر علاج فعال من الكآبة والضيق، و يرجع ذلك الى رائحتها العذبة القوية و التى تريح الأعصاب فهو يعتبر مهدئ فعال وقوى للأعصاب.

معالج فعال للحروق: يساهم المسك فى علاج جميع أنواع الحروق بمختلف درجاتها، و يساعد أيضا على عدم ترك أثار لهذه الحروق على الجسم.

زيت المسك الأحمر

يتم استخراجه من المسك الأحمر ذاته، و ذلك بعد تجفيف المسك الأحمر و طحنه و اضافة علية ماء الورد و بعضا من قطرات العنبر.

وتتعدد فوائد زيت المسك، ويعتبر علاج للكثير من مشكلات البشرة والعظام المتعددة و تشمل ما يلى :

  • مرطب فعال للبشره.
  • يمنع تصبغات البشره.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة
  • يحتوى على مادتي اللينوليك و الفا لينوليك و اللتان تساعدان على تجديد خلايا البشرة و بناء أنسجة جديدة.
  • يحمى من الإصابة بمرض الروماتيزم عن طريق وضعه على القدمين و تحريكه عليهما إلى أن يتشربه الجلد.
  • يعالج حب الشباب .
  • يعالج ندوب وحفر البشره.
  • يستخدم كمزيل عرق قوى و فعال و ثابت على مدار اليوم.
  • مطهر طبيعى للجلد.
  • يساهم فى علاج نزلات البرد و الزكام، و ذلك لاحتوائه على فيتامين أ المقاوم لهذا الفيروس.
  • علاج لأغلب مشكلات القلب وينظم ضرباته.
  • علاج فعال إنتفاخات المعدة ومشاكل القولون العصبى.
  • يستخدمه بعض الناس للحد من الإصابة بالسكتة الدماغية.

مخمريه المسك الأحمر

يتم تصنيع مخمريه المسك الأحمر و التى يطلق عليها البعض ” دم الغزال ” من المسك الاحمر و زيوته، حيث يتم بشر مكب من المسك الاحمر و يضاف عليه ماء الورد والجلسرين و علبة فازلين صغيرة، و يتم رفع جميع المكونات بعد خلطها معا على حمام مائى حتى تصل الى تمام الانصهار و يتم وضعها فى علبة حتى تبرد تماما و من ثم يتم استخدامها.

وهى من المواد الفعالة و التى تستخدم فى :

  • علاج تشققات القدمين التى تصيب أغلب النساء.
  • ترطيب الشفتين و منحهما اللون الأحمر الذى ترغبه جميع السيدات.
  • تفتيح و ترطيب الاماكن الداكنة فى الجسم.

موانع استخدام المسك الأحمر

يمنع استخدام المسك الاحمر اثناء الحمل و الرضاعة حيث أنه خطر على الأجنه لما يترسب منه داخل الأنسجة الدهنية فى الجسم و يجب تجنبه على البشرة فى هذا التوقيت.

يجب التأكد من أن المسك الأحمر غير مغشوش، حيث أن المسك المغشوش أو كما يطلق علية المسك الصناعي يضاف له نسبة كبيرة من الكحول مما يجعل الجسم أكثر عرضة بالإصابة تهيج الجلد والتهابه..

يعتبر المسك عامة و المسك الأحمر على وجه الخصوص من المواد المعطرة التي تجذب النساء ويرجع ذلك الى لونه البديع الذى يميل الى لون شربات الفراولة التى تعشقه النساء و رائحته التى تزيد من ثقتهن في أنفسهن.

فلا غنى ابدا عن وجوده فى خزانة كل سيدة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *