الملكة حتشبسوت ورحلتها إلى عرش مصر

الملكة حتشبسوت ورحلتها إلى عرش مصر
الملكة حتشبسوت

يود الكثيرون من الأشخاص معرفة أهم المعلومات والأسرار حول حياة الملكة حتشبسوت، مثل معرفة  المهندس الذي أحبته، وحقيقة زواجها من أخيها، وهل قُتلت أم ماتت بشكل طبيعي؟

ما معنى اسم حتشبسوت؟

كلمة حتشبسوت تعنى «أميرة النساء بفضل آمون»، اسمها «ماعت كا رع» تعنى العدل الذي هو روح رع، وهى الفرعون الخامس من الأسرة الـ 18 التي حكمت مصر خلال الفترة «1490:1470 قبل الميلاد»، وهى ثالث سيدة تحكم مصر بعد الملكة نيتو كريس «2175 قبل الميلاد» وسبك نفرو «1760:1755 قبل الميلاد.

من هي الملكة حتشبسوت؟

حتشبسوت هي الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول، كان لها من أبيها أخ غير شرعي يسمى تحتمس الثاني، بعد موت الملك تحتمس الأول تزوجت من أخيها كما كانت العادة آن ذاك وتشاركا الحكم معاً.

بعد فترة من زواجهما مات الملك تحتمس الثاني و أعلنت حتشبسوت نفسها وصية علي عرش ابنها من تحتمس الثاني، أي “تحتمس الثالث”، وبعد مرور عامين طالبت بالعرش لنفسها وأصبحت الملكة.

ما هي أهم إنجازات الملكة حتشبسوت؟

قامت الملكة حتشبسوت بالعديد من الأعمال التي حفرها التاريخ على جدران المعابد باسمها واتسمت فترة حكمها بالرفاهية.

ومن أهم أعمالها معبد الدير البحري، الذي صممه المهندس العبقري سننموت، و يقع معبد الدير البحري مواجهًا لمعبد الكرنك، وسُمي المعبد باللغة المصرية القديمة “جسر جسرو” والذي يعني أقدس المقدسات، ومن أعمالها أيضاً:

• أنشأت السفن الكبرى واستغلالها في نقل المسلات داخليا وذلك لتعظيم الإله آمون.

• أرسلت أسطول ضخم للمحيط الأطلسي، وذلك لإسترداد الأنواع النادرة من الأسماك.

• أعادت ترميم واستخدام القنوات التي كانت توجد بين دلتا البحر الأحمر  والنيل.

• صدرت الهدايا، والكتان، والبرادي إلي الصومال وجنوب اليمن.

• اهتمت بالمواد الترفيهية، فزادت الطلب عليها مثل التوابل والعطور.

ماذا أحضرت حتشبسوت من بلاد بونت؟

سُجل على جدران معبدها الجنائزي في الدير البحري رحلات إلى بلاد بونت في جنوب البحر الأحمر، وأحضرت البعثة العديد من الأشياء، منها البخور، والعطور، وأشجار استوائية، وحيوانات مفترسة، والجلود.

قصة حب سننموت ل حتشبسوت

اشتهرت قصة حب المهندس سننموت لحتشبسوت خصوصا لغرابتها، ويرجع ذلك لموت سننموت بطريقه مأسوية، كما بَني سننموت لحتشبسوت معبداً لازال موجوداً حتى الآن، وذلك من شدة حبه لها.

بعض الروايات تقول أن سننموت قام بإنشاء نفق بين قبره وقبرها، وذلك ظنًا منه بالتواصل معها بعد الممات، ولكن من المدهش أنه بعد أن حصد سننموت مكانة عالية وسُلطة غير محدودة بواسطة حتشبسوت قامت بتجريده من جميع مناصبه وتم عزله في سجن المملكة.

والجدير بالذكر أنه لم يتم العثور له علي مومياء، و الذي يدل علي تهشيمه في السجن إلي أن مات.

ما هي الألقاب التي حصدتها حتشبسوت؟

حملت حتشبسوت مريت رع عدة ألقاب، ومنها  أميرة وارثة، والوحيدة، وصاحبة الفخامة، وأم الملك ، وملكة الوجهين (البحري والقبلي)، وزوجة الملك، وسيدة الأرضين وغيرها من الألقاب، وأصبحت حتشبسوت مريت رع الملكة العظمى بعد وفاة الملكة «ساتيح».

هل قُتلت الملكة حتشبسوت أم ماتت بشكل طبيعي؟

ماتت حتشبسوت بعد حكم دام 22عام لمصر، وكان موتها طبيعي، وهناك بعض الترجيحات التي تقول أنها ماتت بسبب إصابتها إما بمرض السكري أو السرطان.

هناك بعض من علماء الآثار يتوقعون أن نهاية حتشبسوت كانت غامضة، حيث تم محو اسمها وصورها من آثارها التي تم اكتشافها.

رحلت الملكة حتشبسوت ولكنها تركت قصة نجاح لامرأة جعلت من نفسها ملكة للبلاد، تركت آثاراً ما زالت موجودة حتى وقتنا هذا، وخُلد اسمها في صفحات التاريخ بخطوط من ذهب.

الملكة حتشبسوت
الملكة حتشبسوت

هل تم العثور على مقبرة حتشبسوت؟

في عام ١٩٠٣ تم العثور علي مومياء الملكة حتشبسوت في مقبرة (KV60)بالأقصر.

وتم حديثاً نقلها مع 22 مومياء أخرى من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة المصرية،المتحف القومي للحضارة المصرية، وتم ذلك في الثالث من أبريل لعام 2021 م.

رحلت حتشبسوت ولكن بسبب إنجازاتها، وحُكمها العادل أصبحت من أعظم الملكات اللاتي حكمن مصر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *