المهارات الأساسية للقبول في أي وظيفة

إن كنت على وشك التقدم إلى وظيفة ما أو الذهاب إلى مقابلة عمل لأي شركة في أي مجال. فلا بد أن يكون لديك مؤهلات ومهارات ومواهب كثيرة تجعل قبولك في العمل شيء أكيد. فما هي تلك المهارات الأساسية؟

المهارات الأساسية لأي عمل

يجب أن تعلم تمام المعرفة أنه يجب أن يتوافر لديك نوعان من المهارات والتقنيات. أولهم الـHard skills وهي متطلبات العمل الأساسية إن كنت مترجم فهو إتقان اللغة إن كنت مبرمج فهي البرمجيات وهكذا. لأن الشيء الأساسي هو ان تكون مؤهل بما هو مطلوب وتستطيع أداءه بشكل صحيح وسليم. وبالطبع لا مانع إن اخذت العديد من الكورسات به فذلك يزيد من فرصة قبولك.

ولكن لا يتم قبولك بناءًا على تلك المهارات فقط بل هناك أيضًا ما يسمى بالـSoft Skills.

المهارات الشخصية Soft Skills

كلما زادت مهاراتك الشخصية ودرجتها كلما زاد نسبة قبولك في الوظيفة وزادت سهولة اي وظيفة بالنسبة إليك. ويوجد عدة مهارات شخصية يجب أن تتوافر بك.

أولًا: التحكم في النفس Self control

يجب أن تكون شخص يستطيع التحكم في نفسه واعصابه وغضبه. فمن سيقبل أحدًا في وظيفة وهو عندما يغضب يحطم ما حوله؟ لذلك فيجب عليك إن كنت شخص لا يستطيع التحكم في غضبه أن تبدأ في التحكم به.

ثانيًا: القدرة على التواصل Communication Skills 

إن لم يكن لديك القدرة على التواصل والحديث والمشاركة مع من حولك فكيف ستبدأ العمل؟ يجب أن تستطيع التواصل جيدًا وسماع من حولك والتحدث معهم بإسلوب لائق حتى تستطيعون العمل بكفاءة.

ثالثًا: القدرة على العمل في مجموعة Teamwork

ففي أي وظيفة سيكون عليكم العمل في مجموعات ومشاركة افكاركم معًا، واختيار الأفضل منها جميعًا لذلك فهي مهارة يحب توافرها.

رابعًا: القدرة على العرض Presentation Skills

فيجب عليك أيضًا أن يكون لديك القدرة على عرض أفكارك وطرحها ومناقشتها وسط عدد كبير من الناس. حتى تستطيع عرض كل ما لديك من افكار وخطط واقناع الجميع بها وتوصيل وجهة نظرك بطريقة سليمة.

خامسًا: القدرة على التفاوض Negotiation Skills

وهي القدرة على التفاوض في الأفكار والحصول على أكثر عرض مناسب بدون أن تخسر الطرف الثاني.

سادسًا: برامج الاوفيس MS Office

وهي القدرة على استخدام Microsoft Office كـWord Excel. وما إلى ذلك وهي من أهم المهارات التي تكون اساسية عند قبولك في وظيفة ما، وتعد مطلب أساسي.

سابعًا: الكتابة بطريقة مباشرة Formal Writing

وهي طرق الكتابة التي تكون بطريقة جيدة وفورمال والتي تستخدم في العديد من الأشياء كالـE-mails.

كيف تتعلم تلك المهارات؟

هذه المهارات الأساسية لبناء الشخصية تتوافر مواد لشرحها وكتب وفيديوهات وكورسات مدفوعة وغير مدفوعة. لذلك فهي متوافر لها جميع الوسائل التي يمكنك أن تتعلمها من خلالها وبسهولة. مثل موقع إدراك يمكنك أن تجد به كل الكورسات التي بحاجة لها في المهارات الشخصية الغير مدفوعة. كما هناك مواقع آخرى مدفوعة مثل Udemy. كما أنك يمكنك أن تكتب على يوتيوب إسم اي مهارة تريدها وستجد فيديوهات شرح لها.

ولكن يجب عليك ألا تسمع تلك الفيديوهات وتتركها وتغفل عنها بل يجب عليك التدرب بشكل مكثف حتى تحصل على النتيجة التي ترغب بها في هذه المهارة. وأيًا كان عمرك يجب أن تبدأ في تعلمها منذ الآن فهي لن تفيدك في العمل فقط بل وفي حياتك أيضًا.

وأيضًا يمكنك الالتحاق بـSA نشاط طلابي في الجامعة التي تنتمي إليها إن كنت ماتزال طالبًا. وتلك الأنشطة الطلابية توصلك إلى درجة عالية من الكفاءة في تلك المهارات وتشجعك على التمرين بهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *