الموارد البشرية تعلن عن مخالفات قطاع الاستقدام

الموارد البشرية تعلن عن مخالفات قطاع الاستقدام
الموارد البشرية

قسم الموارد البشرية يعلن عن تجاوزات في مجال الاستقدام خلال الربع الأول من العام، نتيجة الجولات التفتيشية ومراقبة المكاتب وشركات الاستقدام في هذا الوقت من عام 2024.

إعلان وزارة الموارد البشرية

تأتي الجولات في إطار جهود الوزارة لتطوير ورفع جودة قطاع الاستقدام في المملكة، وتهدف هذه الجولات إلى رفع مستوى الجودة وضمان حماية حقوق جميع الأطراف المعنية.

كشفت الجهات المختصة عن رصدها لـ 24 مخالفة تتعلق بأصحاب العمل، منها تقديم خدمة عامل منزلي للغير أو السماح له بالعمل لحسابه.

كما تم سحب تراخيص 70 مكتب استقدام بسبب عدم تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الأداء المبنية على معايير واشتراطات قواعد الاستقدام، وتم رصد عدم امتثال بتوفير مراكز الإيواء وفق المعايير والاشتراطات المحددة بالإضافة إلى مخالفة عدد من مواد قواعد الاستقدام، وعدم تصحيح هذه المخالفات.

تم إيقاف شركة و8 مكاتب استقدام بسبب اكتشاف ملاحظات ومخالفات لقواعد ممارسة الاستقدام، بالإضافة إلى تأخرهم في حل الشكاوى وإعادة المبالغ للعملاء

وعدم الامتثال لمعايير واشتراطات الإيواء، وتهيب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأصحاب العمل ومكاتب الاستقدام بالالتزام بقواعد ممارسة الاستقدام وتجنب ارتكاب المخالفات حفاظًا على حقوق جميع الأطراف التعاقدية.

وشددت على أهمية الإبلاغ عن أي مخالفات في مجال الاستقدام عبر الاتصال برقم الدعم الفني: 920002866 أو من خلال تطبيق مساند المتاح على الهواتف الذكية.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة لتحسين كفاءة عملية الاستقدام وتعزيز الشفافية وحماية جميع الأطراف المعنية ذات العلاقة، وأيضًا لتطوير خدمات قطاع الاستقدام من خلال منصة “مساند” بإشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.