الموسم التاسع للمسابقة التلفيزيونية ” أمير الشعراء “

الموسم التاسع للمسابقة التلفيزيونية ” أمير الشعراء “

 

تقرير / أميمة حافظ

انطلقت أولى أمسيات أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح “أمير الشعراء” في موسمه التاسع، وعلى الهواء مباشرة من دولة الإمارات

وتنظم المسابقة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وعلى الهواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة عبر قناتي بينونة والإمارات.

حيث تم بث الحلقة دون جمهور تزامنا مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ، وحرصاً على سلامة الجمهور والعاملين، حيث دعا البرنامج المشاهدين إلى متابعته من البيوت ليكونوا سالمين آمنين ومتحدين مع كلِ الجهودِ في التصدي لجائحة كورونا المستجد، متكاتفين يداً بيد وصولاً للتعافي.

وبدأت انطلاقةَ البرنامج بأوبريت “الأمل”، والذي جسد صوتُ الأملِ في مواجهةِ اليأس، والذي تم تصويرهُ مسبقاً تطبيقاً لكافة الإجراءات الاحترازية، حيث ضم الأوبريت لوحات غنائيةمن كلمات الشاعرة الإماراتية “شيخه المطيري”، الفائزة بالمركز الثاني في مسابقة “أمير الشعراء” في موسمه الثامن .

و ضم الأوبريت مقاطع شعرية لعدد من الشعراء العرب “أبو العلاء المعري، و أبو الطيب المتنبي، و ابن الرومي”، وتم تأديتها بصوت الإعلامي جهاد الأطرش.

و تم عرض تقريرا مسجلا عن العاصمة الإماراتية بعنوان “أبوظبي شمس الأمل” التي تنحني الصعاب أمام قوة عزيمتها، وتشرق الدروب بفضل نور حكمتها.

و ضمت لجنة التحكيم كل من “الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل، والدكتور عبدالملك مرتاض”، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج “الدكتور محمد حجو، والأستاذ رعد بندر، والدكتور أحمد خريس”، والذين كانت لهم مساهمات في نجاح مسيرة البرنامج من خلال رؤيتهم النقديةِ المؤثرة، ودورهم البارز في الارتقاء بالكلمة والفكر والمعاني.

وقال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، إن الأمل يتشح بحضوره الزاهي مع تجدد الشعر في الموسم التاسع من برنامج أمير الشعراء، وإن الأمل يكبر في نفوسنا بأننا قادرون على التصدي لهذه المحنة البشرية، مشيراً إلى كلمات من شعر الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي يؤكد فيها أن ‏الأمل مفتوح، وأنه في الإمارات يصنع الأمل ونقبل على الحياة بقلوب باسمه وقلوب واثقة، ‏ومن الأمل يصنع مسبار ‏نترقب بفخر دخوله خلال أيام في مدار الكوكب الأحمر.

من جانبه أكد الدكتور صلاح فضل أن إصرار أبوظبي على أن تظل منارة من الفن والشعر والجمال، كان أحد أسباب انطلاقة الموسم التاسع من البرنامج، مشيرا إلى أن أبوظبي استمرت في رفع راية الشعر عالية وجددت بالأمل والحب والرغبة مقاومة أي شيء قد يعترض هذه المسيرة.

و البرنامج يتنافس فية الشعراء ضمن 4 مراحل رئيسية لابد من اجتيازها ‏للوصول إلى لقب الإمارة، وتمتد المرحلة الأولى على مدار 5 حلقات، حيث يتنافس في كل حلقة 4 شعراء، ويتأهل منهم 3 إلى المرحلة التالية، وشاعر واحد منهم فقط يتأهل عن طريق درجات اللجنة البالغة 50 درجة، بينما يصوت المشاهدون بـ 50 درجة ‏لاختيار شاعرين من بقية الشعراء، ‏وفي نهاية هذه المرحلة يتأهل 15 شاعراً.

‏وفي المرحلة الثانية والتي تتضمن 3 حلقات يتنافس في كل حلقة 5 شعراء، يتأهل منهم شاعرين اثنين، أحدهما بتصويت الجمهور (50 درجة) وآخر بقرار لجنة التحكيم (50 درجة)، وفي هذه المرحلة يتأهل 6 شعراء.

ويتنافس في المرحلة الثالثة، ‏قبل النهائية، الشعراء الستة المتأهلين من المرحلة الثانية، ويتم خلالها منح درجات من لجنة التحكيم (30 درجة) وفي الحلقة النهائية (30 درجة)، وينتقل الجميع إلى تصويت المشاهدين في الأسبوع الأخير لاختيار شاعرهم المفضل بـ 40 درجة.

ويتنافس في المرحلة الرابعة (النهائية) الشعراء المتأهلون إلى المرحلة النهائية، وفي نهاية الحلقة يتم جمع درجات اللجنة (60 درجة) مع تصويت المشاهدين (40 درجة)، وتحديد الشعراء من السادس إلى الأول.

و جائزة الفائز بالمسابقةو اللذى يلقب “أمير الشعراء” يحصل على بردة الشعر وخاتم الإمارة إلى جانب جائزة نقدية قيمتها مليون درهم، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف درهم، وصاحب المركز الرابع يحصل على جائزة بقيمة 200 ألف درهم، و100 ألف درهم للفائز بالمركز الخامس، و50 ألف درهم للفائز بالمركز السادس.

و المشاركين في أولى أمسيات الموسم التاسع من برنامج أمير الشعراء 4 شعراء من 4 دول عربية، وهم: السيد أحمد العلوي من البحرين، الواثق يونس من السودان، زينب جبار من العراق، عمر الراجي من المغرب.

وقبيل ختام الحلقة أعلنت لجنة التحكيم قرارها بتأهل الشاعر المغربي عمر الراجي بحصوله على 46%، ليكون بذلك أول المتأهلين إلى المرحلة الثانية من البرنامج، فيما ينتظر الشعراء الثلاث تصويت الجمهور من خلال التطبيق الإلكتروني لأمير الشعراء والموقع الخاص بالبرنامج حيث سيتم الإعلان عن نتائج التصويت مطلع الحلقة القادمة.

وتنطلق الحلقة القادمة من برنامج أمير الشعراء يوم الثلاثاء القادم في تمام الساعة 10 مساء بمشاركة 4 شعراء، هم: هناء فرفور من لبنان، عبد الله علي الشامسي من الإمارات، محمد عرب صالح من مصر، محمد المامي ولد محمد حامد من موريتانيا.