النادي الأهلي.. ما هو سر الشعبية والروح الحماسية العالية التي يتمتع بها النادي؟

إذا ما أردنا ان نعرف السر في مدى شعبية النادي الأهلي وهذه الروح الحماسية والقتالية التي يتمتع بها النادي وكذلك المبادئ والأسس التي يحرص عليها النادي دائمًا وأبدًا، فعلينا ان نرجع بالتاريخ، لنرى كيف ومتى ولماذا تشكل هذا النادي الوطني العريق؟

 

حفل افتتاح النادي الأهلي في 26 فبراير 1909

الفكرة الأولى لإنشاء النادي الأهلي

ترجع فكرة انشاء النادي الأهلي إلى مطلع القرن العشرين، وقد ظهرت هذه الفكرة مع النضال الوطني الذي أشعله الزعيم مصطفى كامل، وخاصة مع انشاء نادي طلبة المدارس العليا عام 1905، حيث كان مصطفى كامل يستخدم هذا النادي لإشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال.

 

عمر لطفي بك

عمر بك لطفي وتأسيس النادي الأهلي

ولد عمر لطفي عام 1867، في الإسكندرية، وكان وكيلا لمدرسة الحقوق وهو في السن 38، كما انه كان صديق للزعيم مصطفى كامل. ان عمر بك لطفي صاحب فكرة انشاء النادي الأهلي، وأحد المؤسسين وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24 ابريل 1907 وحتى 1911.

 

فكر عمر بك لطفي رئيس نادي طلبة المدارس العليا، في إنشاء نادي يجمع أكبر عدد من طلاب الجامعات، لتنظيم صفوفهم وتوجيههم نحو كيفية محاربة الاستعمار الإنجليزي، ومن هنا ظهرت فكرة انشاء النادي الأهلي. وبدأ عمر لطفي في تجميع 200 طالب في 8 ديسمبر 1905، بإحدى قاعات كلية الطب بجامعة القاهرة، وتم انتخاب عمر لطفي بك في هذا الاجتماع كرئيس للجمعية العمومية للنادي الأهلي.

 

وفي تلك الفترة كان عمر بك لطفي صديقا للزعيم مصطفى كامل، ومن هنا تركزت مبادئ النادي في البداية في محاربة الاستعمار، ولما كان عمر بك لطفي يعلم أن النادي مازال في بدايته ويحتاج إلى دعم الشعب والحكومة، فقد عمل على استصلاح أرض كبيرة لكي يمارس الطلاب عليها الألعاب الرياضية المختلفة، حتى يفوت الفرص على السلطة الإنجليزية في القضاء عليه في بدايته.

 

اول اجتماع لمجلس ادراة النادي الأاهلي في 1907

انتخاب أول رئيس للنادي الأهلي

كان عمر بك لطفي يعمل على كسب أكبر عدد من الشخصيات المهمة لضمها في صف النادي، حتى انه نجح بحنكه وخبره كبيرة في ضم مستشار وزارة المالية المصرية آنذاك “ميتشيل أنس بك” وهو انجليزي الجنسية. ودعا عمر بك لطفي في 8 ابريل 1907 إلى عقد اجتماع للطلاب والأعضاء الدائمين، واقترح في هذا الاجتماع الذي حضره كبار الشخصيات السياسية (إدريــس راغب- عبد الخالق ثروت- إسماعيل سري– أمين سامي- الإنجليزي ميتشيل أنس) بناء ملاعب وتشكيل فرق في الألعاب المختلفة، وبعد ذلك اقترح انتخاب رئيسًا للنادي، وبالفعل وقع الاختيار على ميتشيل أنس بك، وكان عمر لطفي يقصد من وراء ذلك منح النادي فرصة للوقوف على قدميه دون التعرض لمضايقات الانجليز، وكان له ما أراد، حيث تم اقالة ميتشيل أنس بك بعد عام واحد.

 

أول لجنة عليا لمجلس ادارة النادي الاهلي 1907

المصادر:-

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A_(%D9%85%D8%B5%D8%B1)

https://www.alahlyegypt.com/ar

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *