في الذكرى 116 على تأسيسه .. ماتريد معرفته عن النادي الأهلي

في الذكرى 116 على تأسيسه .. ماتريد معرفته عن النادي الأهلي
النادي الأهلي

النادي الأهلي المصري أحد أشهر الأندية الرياضية في مصر، استطاع أن يسعد جماهير الساحرة المستديرة على مدار 116 عاما، بطولات وإنجازات على المستوى المحلي والقاري وفي مقالنا اليوم سنذكر تاريخ تأسيس النادي، وأهم إنجازاته وبطولاته، وتأثيره على المجتمع والرياضة في مصر.

تاريخ تأسيس النادي الأهلي المصري: 

تأسس النادي الأهلي في تاريخ 24 أبريل عام 1907على يد مجموعة من الشباب المصري المثقف المهموم بقضايا بلاده، ولدت فكرة تأسيس النادي في ذهن”عمر لطفي بك” خلال فترة رئاسته لنادي طلبة المدارس، استمد الأهلي اسمه من كلمة “أهلي” التي ترمز للشعب و”الأهل”، أول رئيس مجلس إدارة للنادي كان “مستر ميتشل انس”، وفي عام 1909 تم تأسيس أول ملعب في تاريخ النادي وكان اسمه “الحوش” وتم إنشاء أول فريق كرة قدم عام 1911.

إنجازات وبطولات:

حصل النادي الأهلي على بطولة الدوري العام 42 مرة، ويعد أكثر نادي مصري حصولا على بطولة الدوري.

حصل على بطولة كأس مصر 38 مرة.

حصل على بطولة كأس السلطان حسين 7 مرات.

حصل على بطولة دوري القاهرة 16 مرة.

حصل على كأس السوبر المصري 12 مرة.

حصل على كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة.

حصل على بطولة دوري أبطال أفريقيا 10 مرات.

حصل على بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس 4 مرات.

حصل على بطولة كأس الكونفيدرالية مرة واحدة.

حصل على كأس الأفرو آسيوية مرة واحدة.

حصل على بطولة الأندية العربية 4 مرات.

نادي القيم والمبادئ

مبادئ وقيم النادي الأهلي ليست مجرد شعارات، أو عناوين جذابة للصحف والمجلات ولكنها حقائق ملموسة، ومواقف مشرفة للكيان.

 أخسر بطولة الدوري ولا أخسر القيم والمبادئ: 

 شهدت مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي في 13 فبراير 1994 مشادة بين “حسام حسن” و “ناصر التليس” لاعب النادي المصري، فقام حسام حسن بإلقاء قميص الأهلي على الأرض فقرر “صالح سليم” إيقاف مهاجم الفريق المتميز لمدة عام كامل، وتم تخفيف العقوبة بعد تقديم “حسام حسن” التماسا إلى 6 أشهر، على الرغم من تمسك المدرب “هاريس” بتواجد حسام حسن معه، وقال “صالح سليم” مقولته الشهيرة “أن يخسر الأهلي بطولة أفضل من أن يخسر مبادئه”.

الأخلاق قبل البطولات:

عام 1928، قرر الأهلي إيقاف “محمد حجازي” نجم الفريق الأول، وتم توجيه إنذارات لبقية اللاعبين، لرفضهم استلام ميداليات المركز الثاني بعد الخسارة من الترسانة ليرفع “جعفر والي باشا” رئيس النادي شعار “الأخلاق قبل البطولة”.

نادي القيم يرفض أي سلوك خارج:

في عام 1997 قرر النادي الأهلي إيقاف اللاعب “إبراهيم حسن” 6 أشهر لما بدر منه من سلوك معيب في مباراة مصر والمغرب، رافضا الأهلي أن يتسبب هذا السلوك في خلاف مع دولة شقيقة.

الكابتن “حسن حمدي” يجدد العهد:

في عام 2005، جاء قرار تاريخي حاسم من إداراة النادي الأهلي بشطب “أيمن رشدي” نجم الأهلي ومنتخب مصر للكرة الطائرة، بعد ما صدر منه من تراشق مع جماهير الفريق المنافس في إحدى مباريات كرة السلة.

الخطيب على نهج خطي العظماء:

قرر الكابتن “محمود الخطيب” قرارا تاريخيا بعرض أفضل لاعب في الفريق للبيع، بعد رضوخ اللاعب لمفاوضات المنافس، وقام بمحض إرادته بالتفاوض بشكل مباشر من تلقاء نفسه؛ فكان لا بد للنادي الأهلي أن ينتفض لكرامته.

رؤساء النادي الأهلي على مر التاريخ:

“ألفريد ميتشل” 1907_ 1908.

“عزيز عزت باشا” 1908_ 1916

“عبد الخالق ثروت باشا” 1916_ 1924

“جعفر والي باشا” 1924_ 1943

“أحمد حسنين باشا” 1944_ 1946

“أحمد عبود باشا” 1946_ 1961

“الجينرال صلاح الدين الدسوقي” 1962_ 1965

“الجينرال عبد المحسن كامل مرتجي” 1965_ 1980

دكتور “إبراهيم الوكيل” 1967_ 1971

“المايسترو صالح سليم” 1980_ 2000

“محمد عبده صالح الوحش” 1988_ 1992

“حسن حجازي” 2002_ 2014

“محمود طاهر” 2014_ 2017

“محمود الخطيب” 2017 _ وما زال العطاء مستمرا.

التأثير الثقافي والاجتماعي

التأثير الاجتماعي:

تعزيز الروابط الاجتماعية:

يضم كيان النادي الأهلي عاشقين ومناصرين في جميع أنحاء مصر، مما يساهم في ارتباط الجماهير المصرية بالرياضة المحلية، والتخلص “عقدة الخواجة” وتشجيع الأندية العالمية.

المساهمة في تحسين المجتمع المحلي:

للنادي الأهلي تاريخ مشرف في مساندة الوطن وقت الأزمات والمحن، والعديد من الأعمال الخيرية، ودعم مستشفيات علاج الأطفال بالمجان والمؤسسات الخيرية المختلفة.

التأثير الثقافي:

الثقافة الشعبية: 

يظهر الأهلي في الأغاني، والأفلام، والمسرحيات، والروايات الشعبية، مما يساعد فئة كبيرة من الشعوب العاشقة للكيان بالتفاعل مع الأنشطة الثقافية والفنية، وهذا يشجع على انتشار الوعي الثقافي.

التبادل الثقافي: 

إن المارد الأحمر له مواجهات داخل مصر وخارجها على المستوى المحلي، والقاري، والعالمي، ويتمتع بأنتماء جماهيري كبير، ومن خلال تواجد الجماهير المناصره للكيان في مختلف البلدان، يجعل من السهل حدوث التبادل الثقافي. 

القاعدة الجماهيرية:

يتمتع النادي الأهلي بقاعدة جماهيرية واسعة في دول الوطن العربي، وأفريقيا، مما يجعل الرياضة المصرية متميزة ولها شهرة واسعة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن عرفت تاريخا، وإنجازات، وبطولات نادي من أعظم الأندية المصرية، يحق لك، ولنا، ولكل مصري وعربي، أن يفتخر دائما، ويثق تمام الثقة بالرياضة المصرية والعربية ويدعمها بكل فخرواعتزاز نحو التقدم والازدهار.