أهم الألغاز والأسرار حول الهرم الأكبر

أهم الألغاز والأسرار حول الهرم الأكبر
الهرم الأكبر

الهرم الأكبر “هرم خوفو” هو الأثر الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع، ويقع هرم خوفو بمنطقة أهرام الجيزة في مصر، وإن بناء هرم خوفو يعتبر نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم.

قد تأثر خوفو بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه المدرج في سقارة؛ فبعد موته، أصبح خوفو الفرعون الجديد و الإله الحاكم على الأرض، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته، والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة.

اشترك في بناء هرم خوفو عمال محترفون من جميع أنحاء مصر، وظل الهرم الأكبر بارتفاعه الأصلي الذي كان يصل إلى 148 متر أعلى بناء أتمه الإنسان على الأرض على مدى 3800 سنة.

متي تم بناء الهرم الأكبر ولماذا؟

تم بناء الهرم الأكبر منذ ٢٥٦٠قبل الميلاد، وشُيد ليكون مقبرة لفرعون الأسرة الرابعة الملك خوفو، واستمر بناؤه نحو ٢٠عامًا.

هل الأهرامات مقابر؟

الأهرامات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه ودفن فيه، والبناء الهرمي هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض، ثم تحولت إلى عدة غرف تعلوها مصطبة.

لماذا أصبح هرم خوفو أحد عجائب الدنيا السبع، وما أهم الألغاز حوله؟

يتساءل الناس عن سبب اختيار الهرم الأكبر ليكون من عجائب الدنيا السبع، ولا يعرفون الأسرار والخبايا التي تتعلق به، فالسر لا يكمن فقط في حجمه العملاق، ولا في عبقرية بناؤه، ولا شكله المميز، وإنما لأنه يحتوي علي الكثير من الأسرار والألغاز ومنها:

الحجر الواحد في الهرم يتراوح وزنه ما بين ٢طن إلي ١٥طن.

• عدد الأحجار التي يتكون منها الهرم حوالي ٢مليون و٦٠٠ ألف حجر.

• يبلغ إرتفاع الهرم ١٤٩,٤ أي ما يعادل طول ناطحة سحاب تحتوي علي ٤٨دور.

• وزن حجر الجرانيت الذي يوجد في حجرة الملك ٧٠طن، وإلي الآن لم يفسر العلماء كيف وصلت لمثل هذا الارتفاع.

• ارتفاع الهرم ١٤٩,٤متر، والمسافة بين الشمس والأرض ١٤٩,٤مليون كيلو متر.

• مكان الهرم يتوسط القارات الخمسة.

• ممر الدخول للهرم الأكبر يشير إلي نجم القطب الشمالي، والدهليز الداخلي يشير إلي نجم الشعرة اليمنية.

• إذا وُضع نبات داخل الهرم ينمو بسرعة أكبر من نموه خارج الهرم.

• إذا وضع موس حلاقة بارد في غرفة الملك لمدة معينة من الوقت؛ فإنه يعود حادا كما كان.

• إذا وضع طعام في حجرة الملك ومر عليه مدة لا يتعفن!

• محيط الهرم مقسوم على ارتفاع الهرم =٣,١٤،وغرفة الملك إذا تم قسمة المحيط علي الإرتفاع يعطينا نفس النتيجة٣,١٤، و تابوت الملك إذا قُسم محيطه على رتفاعه أيضاً تكون نفس النتيجة.

• بالنسبة للنظام الفلكي يقع هرم خوفو تحت أكبر نجم في السماء.

• ليلاً كان هرم خوفو يعكس الإضاءة، لأنه كان مطليًا بلون أبيض يعكس الإضاءة.

• الكسوة الجيرية للهرم الأكبر من الأمور البديعة للغاية، ولكن زلزال عام 1301، تسبب في سقوط معظم هذه الكسوة من الحجر الجيري، وما تبقى منها تمت سرقته، وبني به مصر القديمة وأسوارها، ومساجدها، وبيوتها، وهو ما نراه الآن في هذه البيوت.

ماذا يوجد داخل هرم خوفو؟

الجميع يعرف الهرم من الخارج، ويعرف أن هناك أماكن داخلية به.

 هل فكرت يومًا ماذا تحتوي الأهرامات من الداخل؟

يضم الهرم من الداخل ثلاث حجرات دفن، حجرة الدفن الرئيسية التي يدفن فيها الملك، ثم حجرات لدفن أسرة الملك معه في الهرم، كما تدفن الحاشية والخدم، ثم توجد ممرات كثيرة للتمويه، حتى تصعب عملية سرقة أي شيء من داخل الهرم، ثم حجرات سرية لحفظ الأمتعة والمجوهرات بها والتي يوجد بداخلها العديد من الكنوز.

ويمكن للزائر رؤية التابوت الذي كان يرقد فيه الملك خوفو بالحجرة العلوية المعروفة باسم حجرة الملك، حيث يمكن الوصول إلى هذه الحجرة من خلال ممر ذا سقف متدرج مهيب الحجم يعتبر تحفة في الهندسة المعمارية القديمة.

تم اكتشاف مركبين كبيرين مفككين داخل حفر بالجانب الجنوبي من الهرم الأكبر، حيث يعتقد الباحثون أنها استخدمت لنقل مومياء الملك والأثاث الجنائزي إلى الهرم.

من المهندس الذي قام بتصميم هرم خوفو؟

الأمير حم إيونو هو مهندس الملك خوفو – ويوجد له تمثال كبير الحجم من الحجر الجيري محفوظ في متحف رومر-بيليزيوس في مدينة هيلدسهايم في ألمانيا، أمر بإرسال الكهنة والمهندسين إلى مدينة أون كي يختاروا اسمًا للهرم، وكان ذلك الاسم هو «آخت خوفو»، أي بمعنى «أفق خوفو».

هو يمثل الأفق الذي سيستقل منه الإله رع مراكب الشمس كي يبحر بها وتجدف له النجوم، ويقتل بمجاديفها الأرواح الشريرة في العالم الآخر ليفنى الشر فيقدسه شعبه، والملك خوفو هو أول ملك يعتبر نفسه الإله رع على الأرض.

ماهي مساحة هرم خوفو بالفدان؟

مساحة الغموض في هذا العمل الإعجازي الذي يتحدى الزمن تتجاوز مساحة المعرفة، خاصة وأننا نتحدث عن بناء عظيم كتلته تصل إلى 6 ملايين طن تغطي مساحة 13 فدانا أو 52 ألف متر مربع، طوله وعرضه نحو 750 قدم في كل اتجاه، وارتفاعه أكثر من 480 قدم أي 146 مترا، وتم نقل استخدام في بناءه نحو 2.5 مليون صخرة.

الهرم الأكبر
الهرم الأكبر

 هل تم العثور على مومياء الملك خوفو؟

من المثير أن مومياء الملك خوفو_ صاحب الهرم الأكبر_ واحدة من الغاز التاريخ الفرعوني، حيث لم يُعثر على مومياء الملك في الأهرامات أو في أي مقابر فرعونية أخرى حتى الآن!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *