اليوم العالمي للنوم 2023 .. من هي الدول التي تحتفل في اليوم العالمي للنوم

اليوم العالمي للنوم 2023 .. من هي الدول التي تحتفل في اليوم العالمي للنوم

اليوم العالمي للنوم هو مناسبة عالمية يتم الاحتفال بها بشكل سنوي وفق طقوس خاصة بالعديد من الدول، فمن المؤكد أن معظمنا يحب النوم، ولكن هنالك أشخاص لايستطيعون تنظيم مواعيد نومهم.

واستنادًا لأهمية النوم لأجسامنا، توصل الباحثون لبعض النصائح التي تساعد الناس في تنظيم نومهم، وعليه، سنتعرف في هذا المقال على ماهية يوم النوم العالمي والدول التي تحتفل به.

اليوم العالمي للنوم

يوم النوم العالمي( بالإنجليزية: World Sleep Day)‏ هو حدث سنوي يُنظم في الجمعة الثالثة من شهر مارس/ آذار من قِبل رابطة النوم العالمية ( WASM) وتم إنشاء يوم النوم عام 2008 ميلادي.

يهدف هذا الحدث للاحتفال والتذكير بأهمية النوم الجيد والصحي، ولفت انتباه الجميع لمشاكل اضطرابات النوم على صحتهم الجسدية وحياتهم الاجتماعية.

من هي الدول التي تحتفل في اليوم العالمي للنوم

يتم الاحتفال بيوم النوم العالمي في أكثر من 70 دولة حول العالم، وأبرز تلك الدول ستجدونها فيما يلي:

دولة بنغلاديش، دولة كوراكاو، دولة كوستاريكا، ثم غانا ومولدوفا، ودولة بورتوريكو، إندونيسيا، بالإضافة إلى أوروغواي وتايوان.

كيفية الاحتفال بيوم النوم العالمي

يتم الاحتفال بيوم النوم العالمي من خلال أخذ يوم استراحة والبقاء بالمنزل للاسترخاء وأخذ قسط طويل من الراحة، وذلك بتوفير أجواء مناسبة للنوم طوال ساعات النهار.

كما يمكن الاحتفال بهذا اليوم من خلال عقد ندوات تثقيفية للتوعية بأهمية النوم لأجسادنا، ودوره في أداء الدماغ لجميع وظائفه الحيوية بكفاءة.

أهداف يوم النوم العالمي

إن أهداف يوم النوم العالمي عديدة ويمكننا تلخيصها بالشكل التالي:

أولًا: مناقشة قضايا النوم المهمة على جميع الأصعدة سواء الطبي، العلمي، الاجتماعي.

ثانيًا: التخفيف من عبء مشاكل النوم على المجتمعات، من خلال عرض الأساليب الواقية لاضطرابات النوم.

ثالثًا: التوعية على أهمية النوم على الصعيد العالمي.

رابعًا: معالجة مشاكل النوم الخطيرة.

أهم نصائح الباحثين لوداع الأرق

اليوم العالمي للنوم
أهم نصائح الباحثين لوداع الأرق

توصل الباحثين والأطباء بعد القيام بالعديد من التجارب لبعض النصائح، التي تساعد الناس في التنظيم لمواعيد النوم وكذلك النوم بعمق.

وكانت النصيحة الأولى بخداع الجسم وتنبيه العقل بحلول موعد النوم، من خلال القيام بتدفئة اليدين والقدمين والعنق في نفس وقت تبريد باقي أعضاء الجسم.

أما النصحية الثانية فكانت بمحاولة تقاسم السرير مع طرف آخر، حيث أن مشاركة السرير مع شخص آخر تساعد في النوم بشكل أسرع مقارنة مع لو كان الشخص بمفرده في السرير.

كما اكتشف الباحثون أيضًا أن  القيام بحمل وزنًا زائدًا أثناء النوم، يساعد على النوم بشكل أسرع، والمقصود بالوزن هو حمل غطاء ذو وزن أكبر من المعتاد.

كما أشارت الدراسات إلى أن تناول 100جرام من الشوكولاتة الداكنة يوميًا، بعد الاستيقاظ مباشرة أو قبل النوم مباشرة يساعد أيضًا على النوم بشكل أسرع.

عادات النوم السيئة

بمناسبة يوم النوم العالمي سنلقي الضوء على بعض العادات السيئة التي يجب التخلص منها لتمتع بنوم مريح وعميق وهذه العادات السيئة هي:

أولًا: ساعات النوم القليلة، حيث يقترح الأطباء دائمًا على جميع الناس بالحصول على 8 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

ثانيًا: استعمال الأجهزة الإلكترونية قُبيل النوم، حيث أكد بعض الباحثين أن الضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية والكمبيوتر يمكن أن يثبط من إنتاج هرمون  النوم مما يؤدي لعدم الشعور بالنعاس.

ثالثًا: تناول الكافيين في وقت متأخر، فهذه العادة السيئة حتمًا ستؤدي إلى حصول صعوبة في النوم، لذلك حاول تناول القهوة والشاي وغيرها من المنبهات أثناء النهار وابتعد عنها مساءً.

رابعًا: تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم، فإن تناول الوجبة الدسمة قبل النوم أحد أهم العادات السيئة التي يجب التخلص منها، لأن تناولها سيشعرك بعدم الراحة وبالتالي ستعاني من صعوبة في النوم.

خامسًا: ممارسة الرياضة قبل النوم، حيث إن ممارسة الرياضة مهمة لصحة الجسم ولكن ليس قبل النوم، لذلك من الأفضل إنهاء التمارين الرياضية قبل موعد النوم بساعات قليلة.

موعد اليوم العالمي للنوم العام المقبل

بما أن الاحتفال بيوم النوم العالمي يُصادف الجمعة الثالثة من مارس/ آذار في كل عام، فيمكننا الخلاص إلى أن موعد الاحتفال في اليوم العالمي للنوم  في العام المقبل سيُصادف في يوم الجمعة الموافق لـ 15 آذار/ مارس لعام 2024 ميلادي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *