“اليونان” تعلن عن غرق قارب هجرة غير شرعية على متنه 500 فرد.. ومحاولات لإنقاذهم

“اليونان” تعلن عن غرق قارب هجرة غير شرعية على متنه 500 فرد.. ومحاولات لإنقاذهم

أطلقت اليونان عملية إنقاذ بعد تلقيها نداء استغاثه من قارب يعتقد أنه يحمل على متنه 500 شخص مهاجر، ومن بينهم جنسيات عربية مختلفة.

اليونان
الهجرة غير الشرعية- صورة أرشيفية

اليونان والهجرة الغير شرعية 

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، عن الناطقة باسم خفر السواحل اليوناني، قولهم أن الخفر  تلقى نداء استغاثة، أمس، مفاده أن ما بين 400 و500 شخص على متن مركب صيد قبالة سواحل باليوكورا في جنوب غرب جزيرة كريلكن الرياح العاتية تعرقل عملية الإنقاذ.

وأكدت  وكالة الأنباء الفرنسية، أن سفينتي شحن قريبتين وناقلة ومركبي صيد إيطاليين تساعد فرق الإغاثة.

ويقول خفر السواحل إن القارب انحرف بالقرب من الجزيرة كريت نتيجة تعرضها للرياح العاصفة.

والجدير بالذكر أن دوريات المراقبة الأوروبية تتزايد في بحر إيجه، مع لجوء المهربين للطريق الأطول والأكثر خطورة  في جنوب جزيرة كريت للوصول إلى أوروبا.

ويشهد البحر الأبيض المتوسط مقتل المئات سنوياً ممن يحاولون العبور من أفريقيا والشرق الأوسط إلى الاتحاد الأوروبي هرباً من الفقر بحثًا عن حياة أفضل.

أسباب اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية 

وهناك أسباب ودوافع عديدة للهجرة غير الشرعية، يكمن، أهمها فيما يلي:

الفقر- بعد الفقر من أكبر الأسباب التي تدفع الأفراد للهجرة، حيث يعاني منه عدد كبير من الأشخاص لذلك يزداد أعداد المهاجرين بالطرق غير الشرعية.

الحروب- هناك عدة بلاد يحتاج الفرد  إلى الفرار من بلاده   بسبب الحروب القائمة فيها، نتيجة عدم توفر الأمان بها وأيضاً تدهور الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولكن في معظم البلدان لا يعتبر الشخص اللاجئ بسبب ظروف الحرب مهاجراً غير شرعياً.

تحرير التجارة- ويقصد بها إزالة القيود التجارية وتخفيفها، وفي الآونة الأخيرة اتخذت البلدان النامية بعض التدابير لتحرير التجارة سعياً للحصول على بعض فوائد العولمة، ولكن قد يؤدي الانفتاح السريع للأسواق المحلية إلى هجرة أعداد كبيرة من العاملين غير المهرة، بسبب سعيهم للحصول على فرص عمل وتحقيق مستوى معيشي أفضل من خلال الهجرة غير الشرعية.