امراض التمثيل الغذائي أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها

امراض التمثيل الغذائي أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها
امراض التمثيل الغذائي

امراض التمثيل الغذائي، إن إصابة الأطفال بأمراض التمثيل الغذائي له العديد من الأعراض التي يجب على الأمهات التعرف عليها للحفاظ على قوة وبنيان وصحة طفلها، وذلك لأن هذا الأمر يزيد من فرص إعاقة النمو البدني والعقلي لدى الطفل.

 ويعرض في تقرير اليوم “المحايد الإخباري” لقرائه على كل ما يخص أمراض التمثيل الغذائي لدى الأطفال، وذلك وفقا للتقرير المنشور عبر الموقع الدولي العالمي “healthline”. 

تعريف امراض التمثيل الغذائي

إن أمراض التمثيل الغذائي من الأمراض الوراثية، والذي يصاب بها الأطفال الذين يعانون من عدم إنتاج الجسم لأحد الإنزيمات المسئولة عن تكسير البروتينات والكربوهيدرات بالإضافة إلى الدهون داخل الجسم، ونجد أن الأطفال يصابون بها من أول يوم بعد الولادة حتى الوصول لمرحلة البلوغ.

أسباب الإصابة بمتلازمة الأيض

ترتبط متلازمة الأيض أو التمثيل الغذائي ارتباطًا قويًا بزيادة الوزن أو السمنة وعدم النشاط.

كما أنها ترتبط بحالة تسمى مقاومة الأنسولين، وعادة يفتت الجهاز الهضمي الأطعمة التي تتناولها ويحولها إلى سكر، والأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس، ويساعد السكر في دخول خلايا الجسم، ليستخدمه كمصدر للطاقة.

ولا تستجيب الخلايا للأنسولين بشكل طبيعي، ولا يمكن أن يدخل الجلوكوز إلى الخلايا بنفس السهولة عند المصابين لمقاومة الأنسولين، ونتيجة ذلك يرتفع مستوى سكر الدم حتى مع إفراز الجسم المتزايد للأنسولين كمحاولة لخفض نسبة السكر في الدم.

أعراض الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي لدى الأطفال

تتراكم المواد المضرة في الدم وأعضاء الجسم الحيوية، ولذلك يصاب الطفل بعدة أعراض تكن هي السبب في الإصابة بمرض التمثيل الغذائي.

ومن ضمن هذه الأعراض هو ألم شديد في المعدة، وإصفرار الجلد والعين، بالإضافة إلى انتفاخ البطن الشديد، وتغير لون البول ويصبح داكنًا، وأيضًا فقدان شديد في وزن الطفل، وفقدان الطفل لشهيته، وأيضًا تأخر الحركة والكلام لدى الأطفال.

بالإضافة إلى افراز روائح كريهة في الجسم، وأيضًا الشعور والإصابة بالخمول والإرهاق والتعب الشديد.

كيفية تشخيص امراض التمثيل الغذائي

عند اكتشاف الأم للأعراض السابق ذكرها، والبدء في الشك أن الطفل يعاني من أمراض التمثيل الغذائي، وجب على الأم أخذ طفلها إلى لطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

 التحاليل التي تكشف الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي

 ومن أبرز التحاليل التي تكشف الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي هي إجراء تحليل “PKU” وهو التحليل الوحيد القادر على اكتشاف الإصابة بمرض التمثيل الغذائي لدى الأطفال. 

كيفية علاج أمراض التمثيل الغذائي

يقوم الطبيب المتابع بوضع خطة علاجية للطفل تعتمد علي انخفاض معدل البروتين الحيواني تجنبًا لزيادة نسبة الأمونيا، بالإضافة إلى الإكثار من تناول البروتين النباتي، مع أخذ المكملات الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل.