انجازات الهيئة العامة للعقار والدعوة لعدم المخالفة

انجازات الهيئة العامة للعقار والدعوة لعدم المخالفة

قامت الهيئة العامة للعقار بالمملكة العربية السعودية بتنفيذ ما يبلغ عن 21,312 زيارة للتوعية المنشآت العقارية بجميع المناطق في المملكة العربية السعودية في الربع الأول من العام الجاري 2024، وهذا بجانب تنفيذ الهيئة العامة للعقار 15 من الحملات المدنية بمشاركة العديد من الجهات الحكومية الأخرى، حيث شملت تلك الحملات منطقة مكة المكرمة ومنطقة الرياض والمنطقة الشرقية.

أهداف الهيئة العامة للعقار

تسعى هيئة العقار بهذه الزيارات والحملات إلى ضمان الالتزام بالتشريعات ومختلف الانظمة العقارية، وبالاخص نظام الوساطة العقارية والمعاملات العقارية من خلال المكاتب العقارية، بجانب التوطين وتراخيص المنشآت ونظامية العاملين بها وما يتعلق بهذا الشأن.

كما انه قد وصل عدد العمليات الرقابية الإلكترونية التي قد تم اخضاعها للتحقق من الامتثال للأنظمة واللوائح عبر مسار المسح الإلكتروني إلى أكثر من 19,246 عملية، كما تلقت الهيئة خلال نفس الفترة 3,404 من البلاغات عبر قنواتها المختلفة، وقد تم التعامل معها ومعالجتها، وبلغ عدد المخالفات 251 مخالفة قامت الهيئة باتخاذ الإجراءات النظامية بحقها.

مسارات لأعمال الرقابة والامتثال

حددت هيئة العقار بالمملكة العربية للسعودية المسارات الرئيسية الاربعة التي تتم أعمال الرقابة والامتثال وفقا لها وهي كالتالي (فرق الرقابة الخاصة بالهيئة، حملات الرقابة المشتركة مع الجهات الحكومية المختصة، مسار الرقابة الإلكترونية، مسار الاستجابة للبلاغات التي يتم تقديمها من خلال منصة الهيئة).

دعوة هيئة العقار للامتثال وعدم المخالفة

دعت الهيئة بالمملكة العربية السعودية مقدمي الخدمات العقارية وجميع الوسطاء إلى الامتثال للقواعد ووعدم مخالفة النظام، وتجنب الأفعال التى تضر مصالح المتعاملين فيما يتعارض مع أحكام النظام، كما تدعو المواطنين إلى التواصل مع الهيئة عند الاشتباه في اي مخالفات عقارية أو عملية احتيال وايضا للإستفسار عبر منصة الهيئة الرسمية أو الإتصال على الرقم (199011).

معلومات عن الهيئة

تم تأسيس هيئة العقار بالمملكة العربية السعودية عام 2017 لتنظيم وإشراف النشاط العقاري الغير حكومي، وتطويره بهدف التعزيز والتشجيع على الاستثمار في ذلك القطاع، ووالعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري، تسعى الهيئة إلى ذلك من خلال تحقيق استراتيجية القطاع العقاري.