باحث: الاتحاد الأوروبي غير قادر على اتخاذ خطوات حاسمة ضد روسيا

قال زاهي علاوي الباحث السياسي، إن الاتحاد الأوروبي غير قادر على اتخاذ خطوات حاسمة ضد روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد يسعى فقط لطمأنة أوكرانيا.

وأضاف الباحث السياسي، في حديثه لقناة “الغد”، أن الخطوات التي يتم اتخاذها من قبل الاتحاد الأوروبي تكميلية ولا يمكن أن تؤثر على موسكو، مشيرا إلى لوجود ظروف اقتصادية وسياسية في التعامل مع موسكو والوضع الراهن.

وأشار الباحث السياسي، أمريكا تحاول ممارسة الضغط على موسكو بجانب أوكرانيا وتقديم الحلول لها، إلا أن الاتحاد الأوروبي غير قادر على ممارسة أي ضغط حقيقي على روسيا، وأن فرض العقوبات مجددا على موسكو يستوجب موافقة الـ 27 دولة في الاتحاد لفرضها على روسيا.

وأوضح الباحث السياسي، أنه يوجد تباين في وجهات النظر بين دول الاتحاد الأوروبي، وأن ما كل ما يجرى ما هو إلا مجرد طمأنة لأوكرانيا، ودعم في اتخاذ القرار.

ووصل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أوكرانيا في زيارة ترمي لإظهار دعم بروكسل لكييف بمواجهة التهديدات الروسية، حيث من المتوقع أن يجري عدة لقاءات، اليوم الأربعاء، مع كبار المسؤولين بالبلاد.

وتصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة بين موسكو وكييف وسط تحذير غربي من أنّ روسيا قد تغزو أوكرانيا بعدما حشدت على حدودها حوالي 100 ألف عسكري. والثلاثاء قال بوريل في تغريدة على “تويتر” إنّه “في مواجهة الحشد العسكري الروسي، أنا هنا لأظهر دعم الاتحاد الأوروبي لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.