بالأرقام..الفراعنة يتفوقون بكاس الامم الافريقية قبل إنطلاق نسخة الكاميرون

تستعد الكاميرون لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 في النسخة ال 32 منذ انطلاق البطولة عام 1957 وذلك في الفترة من 9 يناير الحالي حتى 6 فبراير من العام الجاري بمشاركة 24 منتخب استطاعوا التأهل للبطولة بعد اجتياز التصفيات وكانت البطولة قد أجلت لتقام في يناير الحالي بدلا من يوليو من العام المنقضي بسبب وباء كورونا المنتشر في البلاد.

وفي التقرير التالي نرصد أبرز الأرقام المتعلقة بالبطولة قبل إنطلاق نسختها الجديدة والتي تفوقت فيها مصر بجدارة.

مجموعات الكان الأفريقية 2021

قسم الأتحاد الأفريقي لكرة القدم المنتخبات المتأهلة للبطولة إلى ست مجموعات وذلك بعد القرعة التي أجريت في مقر الأتحاد الأفريقي بالقاهرة وجاءت المجموعات على النحو التالي:

تاتي في المجموعة الأولى :الكاميرون – بوركينافاسو – الرأس الأخضر – إثيوبيا

المجموعة الثانية :السنغال – غينيا – مالاوي – زيمبابوى

ويوجد المجموعة الثالثة :المغرب – غانا – جزر القمر – الجابون

المجموعة الرابعة :مصر – نيجيريا – السودان – غينيا بيساو

 ويحتل المجموعة الخامسة :الجزائر – كوت ديفوار – غينيا الاستوائية – سيراليون

المجموعة السادسة :تونس – مالي – موريتانيا – جامبيا

سيتأهل إلى دور الستة عشر الأول والثاني عن كل مجموعة؛ بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات حلت بالمركز الثالث بالمجموعات الستة

المنتخبات العربية المشاركة في الكان 2021

يشارك في النسخة الحالية من كأس الأمم الأفريقية أكبر عدد من المنتخبات العربية في بطولة واحدة بسبع منتخبات وهم : مصر – الجزائر – تونس – المغرب – موريتانيا – السودان – جزر القمر والتي تشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخها.

الدول الأكثر تتويجا بلقب البطولة

استطاع 14 منتخب حصد لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية من قبل وحل المنتخب المصري الترتيب الأول في القائمة حيث استطاع التتويج بالبطولة 7 مرات آخرهم نسخة 2010.

ويأتي منتخب الكاميرون ثانيا بخمسة ألقاب، وغانا 4 ألقاب، نيجيريا 3 ألقاب، ساحل العاج والجزائر وجمهورية الكونغو الديمقراطية بلقبين لكل منتخب.

فيما توج عدد من المنتخبات بلقب البطولة لمرة واحدة وهم زامبيا – تونس – السودان – إثيوبيا – المغرب – جنوب أفريقيا – الكونغو.

جاءت العديد من المنتخبات في المركز الثاني خلال نسخ البطولة ال32ومن أكثرهم غانا بخمسة مرات ثم منتخب نيجيريا ب3 مرات.

أما الأكثر حصولا على المركز الثالث كان من نصيب منتخب نيجيريا 8 مرات وساحل العاج 4 مرات .

وضمن منتخب غانا الأكثر حصولا على المركز الرابع بأربعة مرات ثم تونس ومصر بثلاث مرات.

استضافة الكثير من الدول الأفريقية البطولة من قبل منذ النسخة الأولى عام 1957 التي أقيمت في السودان بالعاصمة الخرطوم.

وخلال ال 32 حظت مصر بشرف تنظيم البطولة 5 مرات آخرهم النسخة الماضية 2019 .

فيما نظمت السودان وإثيوببا و نيجيريا و الجابون البطولة ثلاث مرات من قبل ونظمت تونس نسختين والجزائر نسختين أيضا وتوجت الجزائر بلقب آخر نسخة التي أقيمت بالعاصمة المصرية القاهرة بعد الفوز على السنغال بهدف نظيف في الوقت القاتل عن طريق لاعب مانشستر سيتي الحالي رياض محرز من ضربة حرة على حدود المنطقة فيما فازت الكاميرون بنسخة 2017 التي أقيمت بالجابون على حساب المنتخب المصري بنتيجة 2 /1.

المنتخبات الأكثر مشاركة في أمم أفريقيا

ينفرد المنتخب المصري بلقب أكثر المنتخبات الأفريقية مشاركة في كأس الأمم الأفريقية على مر تاريخها ب 25 مرة ثم يليه المنتخب الايفوراي 23 مرة ثم غانا 23 ويأتي المنتخب التونسي في المركز الرابع ب 20 مرة.

النسخ الأعلى تهديفيا في الكان الأفريقية

سجلت المنتخبات أكثر عددا من الأهداف في النسخة الماضية 2019 التي أقيمت بمصر برصيد 102 خلال 52 مباراة بمتوسط أهداف في المباراة الواحدة 1.96 وبالحديث عن أقل النسخ في عدد الأهداف فهي النسخة الأولى برصيد 7 أهداف والتي كانت بمشاركة 3 منتخبات وهم مصر والسودان وإثيوببا.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.