بالفيديو.. أكاديمي: هناك تحول حقيقي بالنسبة للمغرب في التعامل مع قضايا الهجرة

قال الدكتور عبد الفتاح البلعمشي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن هناك تحولا حقيقيا بالنسبة للمغرب في التعامل مع قضايا الهجرة، مشيرا إلى وجود أرقام بشأن هذه الهجرة من إفريقيا جنوب الصحراء نحو أوروبا وتتم بعمليات غير نظامية.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، في خضم حديثه لقناة “الغد”، أنه يوجد بالفعل رقم مهم من الهجرة غير الشرعية، وهو من نوع التواجد الفعلي لعدد كبير من الجاليات الإفريقية، موضحا أن المغرب من المغرب منذ سنوات ويتعامل مع هذا الملف بالخطة الوطنية للهجرة واللجوء من خلال وزارة الخارجية ومجموعة الوزارات الأخرى، بالإضافة إلى العمل بدستور 2011، والمنصوص فيه حقوق المهاجرين والمشاركة السياسية.

كما أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، المغرب أولى اهتماما كبيرا بالجوانب الاجتماعي لهذه الفئة منها الصحة والتعليم، والاستفادة داخل الدولة عن طريق المهن والحرف البسيطة والانفتاح على المدن المغربية، لافتا إلى أن المغرب يتعامل في هذا الملف بشكل كبير ولا مشكلات في البنية التشريعية واستيعابهم وفقا للمعايير الدولية.

واضطرت الإجراءات الأوروبية والمغربية المشددة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، الراغبين في العبور إلى الضفة الأوروبية، إلى إقامة مشاريع تجارية مدرة للدخل.

نجاح هذه المشاريع، وفرص العمل التي بات يوفرها المغرب للمهاجرين الأفارقة ، دفعت الكثير منهم إلى التراجع عن حلم الهجرة عبر قوارب الموت والاستقرار بالمغرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.