بدء فاعليات مسابقة TRIPLE S بهندسة المطرية جامعة حلوان
بدء فاعليات مسابقة TRIPLE S بهندسة المطرية جامعة حلوان

مسابقة TRIPLE S _ تجري الآن فاعليات مسابقة_ (TRIPLE S) والتي تعد من أكبر المسابقات الإنشائية والأولى من نوعها في الجامعات المصرية، فقد بدأت تلك المسابقة منذ 4 سنوات وذلك تحت راعية الدكتور محمد حلمي  دكتور التحليل الإنشائي بهندسة المطرية جامعة حلوان ومؤسس المسابقة.

فتلك المسابقة كانت في بدايتها مسابقة واحدة يطلق عليها (Genral Projects) ، وكانت خاصة للمشاريع العامة حيث كانت تحتوي على 250 طالب مشترك من الفرق الأولى فقط، لكن بدأت مراحل التطوير بإضافة مسابقة جديدة في الموسم الثاني والتي تشمل علي مسابقتين وهما مسابقة المكرونة و الكباري الاسباجتي، بينما ماسبقة المشاريع العامة (Genral Projects) اشترك بها حوالى 500 طالب من الفرق الأولى فقط ، ولكن في الموسم الثالث تم إضافة مسابقة أخرى جديدة وهي مسابقة المنشآت المضادة للصواريخ.

بدء فاعليات مسابقة TRIPLE S بهندسة المطرية جامعة حلوان
بدء فاعليات مسابقة TRIPLE S بهندسة المطرية جامعة حلوان

وبجانب المسابقات الأخرى يوجد أيضًا مسابقة (EPD) والتي اشترك بها حوالى 800 طالب من مختلف الدفعات، ولكن في الموسم الرابع اشتدت المنافسة بمشاركة مختلف جامعات مصر حيث حضر كلًا من هندسة القاهرة،  عين شمس،  الجامعة الروسية و   هندسة العبور، كما تم إضافة مسابقة جديدة وهي (مسابقة الزلازل) وذلك بجانب المسابقات الأخرى حيث شارك بها حولى 1000 طالب من مختلف الدفعات والجامعات.مختلف الدفعات، ولكن في الموسم الرابع اشتدت المنافسة بمشاركة مختلف جامعات مصر حيث حضر كلًا من هندسة القاهرة،  عين شمس،  الجامعة الروسية و   هندسة العبور، كما تم إضافة مسابقة جديدة وهي (مسابقة الزلازل) وذلك بجانب المسابقات الأخرى حيث شارك بها حولى 1000 طالب من مختلف الدفعات والجامعات.

أهداف مسابقة TRIPLE S التي تشرف عليها جامعة حلوان

فتلك المسابقات التي تقام لها كثير من الأهداف، حيث أنها تقام على أسس ومعاير عالمية وذلك لإخراج أفضل وأقوى الإبتكارات والمشاريع الإنشائية والتي يتم تصميمها وتنفيذها من قبل الطلاب المشاركين.

فالمسابقات تهدف إلى وجود تنافس على المشروعات التي تقدم الأفكار الأكثر إبداعًا للبناء، كما أنها تقدم حلول مبتكرة للمشاكل الموجودة على أرض الواقع، كما تقوم المسابقة على تطبيق المواد التي يتم  دراستها نظريًا وتحويلها إلى أرض الواقع، وذلك من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها مما يجعل الطلاب أكثر خبرة وكفائة للوصول لأعلى مستوى،  وذلك من خلال تكوين فريق للعمل الجماعي وقدرتهم على العمل تحت ضغط.

كما تقدم المسابقة أفضل النتائج للمشروعات والبحث بمختلف الطرق، وذلك لتنمية قدرات الطلاب على الإبتكار والبحث العلمي بجانب تنمية قدراتهم للمنافسات العالمية مما يؤدي إلى إعداد خريجين قادرين على الإبداع وحل المشكلات في سوق العمل.

بدء فاعليات مسابقة TRIPLE S بهندسة المطرية جامعة حلوان
بدء فاعليات مسابقة TRIPLE S بهندسة المطرية جامعة حلوان

أنواع المسابقات

هناك العديد من المسابقات التي تقام بتلك الموسم ومنها مسابقة (Genral Projects) والتي تتكون من 8 أشخاص 5 من قسم هندسة ميدانية و3 من أقسام أخرى بكلية هندسة،  كما أنها تكون خاصة بدفعة أولى تخصص فقط.

فتلك النوع يعتبر من أقدم مسابقات (TRIPLE S) وأقلهم قيودًا وذلك لإطلاق العنان للطلاب في البحث والتفكير،  كما أنها تهدف إلى إنشاء مشاريع للبحث عن كيفية تنفيذ الأفكار المقترحة على أرض الواقع وذلك من خلال تقديم أبحاث وحلول عن كيفية التنفيذ.

كما يوجد مسابقة (SPAGHETTI BRIDGE) والتي تختصر أيضًا على طلاب الفرقة الأولى حيث يتكون التيم من 8 أشخاص ينقسمون إلى 5 من قسم هندسة المطرية و3 من أي قسم أخر.

فتلك النوع يعد واحدًا من أكبر مسابقات (TRIPLE S) حيث يشارك بها أكبر عدد من الطلاب وتنقسم إلى قسمين وهم (Truss bridge) و (Arch bridge)، فتلك النوع يهدف إلى كيفية إنشاء وبناء كبارى وجسور من المكرونة بتصميم هندسي لتحمل أكبر قدر من الأحمال ولكن بأقل وزن من خلال استخدام مواد ضعيفة وهي مكرونة الاسباجيتي.

بينما توجد مسابقة (EGG PROTHCTION DEVICE) والتي تتكون من 8 أشخاص بقسم الهندسة الميدانية من مختلف الدفعات، فهي تهدف إلى  محاكاة لتصميم وتنفيذ منشأ عسكري يحتوي علي مواد لها حساسية عالية أو أسلحة أو معدات هامة كاطائرات أو الغواصات، حيث يتم تمثيل المنشأ لفريم خرساني بأبعاد محددة لحماية بيضة من الكسر والتي تمثل المتفجرات أو الأسلحة داخل المبني، كما يتم تمثيل مجمعات الصواريخ المتكررة علي المبني بحمل مفاجئ يسقط من ارتفاعات مختلفة.

ويوجد أيضًا مسابقة (EARTHQUAKE) والتي تتكون من 8 أشخاص لكل لفريق 5 من قسم الهندسة الميدانية و3 من أي قسم أخر،  فتلك النوع يهدف إلى كيفية إنشاء مبني بأبعاد وارتفاعات محددة لمقاومة الأحمال الجانبية أي (أحمال الزلازل) وذلك من خلال مواد ضعيفة وهي المكرونة الاسباجتي، لذلك تكون هي الأولى من نوعها في الجامعات المصرية حيث أنها تعتمد علي تحمل أكبر قدر من أحمال الزلازل في أكبر وقت ممكن وبأقل وزن.

وأخيرًا تنتهي المسابقات بمسابقة (LANDESCAPE COMPTITION) والتي تتكون من فريق من طلبة القسم المعماري ومن مختلف الدفعات، فتلك النوع مخصص لطلبة عمارة حيث تقوم المسابقة علي تنفيذ  تصميم مكان (Outdoor) في الكلية حيث يتم تحديد لهم (budget) ليعبرون عن التصميم  في صورة ماكيت حيث يكون أفضل تصميم مستوفي الشروط هو الفائز.

فتلك المسابقات تقام اليوم برعاية التعليم العالي والبحث العلمي تحت إشراف كلًا من دكتور خالد عبد الغفار، دكتور أيمن عاشور مساعد دكتور خالد،  دكتور هاني نقيب المهندسين، فريق عبد المنعم التراس رئيس مجلس إدارة  الهيئة العربية للتصنيع،  دكتور أشرف صبحي رئيس الشباب والرياضة،  دكتور محمد ربيع حسانين عميد كلية هندسة المطرية،  دكتور ممدوح مهدي رئيس جامعة حلوان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.