برنامج حكاوى مريم… الحلقة الثالثة (دبلة الخطوبة)

برنامج حكاوى مريم… الحلقة الثالثة (دبلة الخطوبة)

 برنامج حكاوى مريم المذاع على قناة MO7AYDوهومن تقديم وإعداد ومونتاج الزميلة مريم محمد محمود وتصوير الزميلة مى هنداوي وإنتاج مؤسسة المحايد الإخباري تناولت موضوع الحلقة عن (دبلة الخطوبة).

وقالت مريم إن دبلة الخطوبة”هي الكلمة السحرية التي تتشوق لها جميع الفتيات “، ويعود أصل دبلة الخطوبة إلى المصريين القدماء، والسبب في ذلك أن النقود التي كانوا يتعاملون بها في ذلك الوقت كانت تسبك على هيئة حلقات ذهبية!! وأن وضع إحدى هذه الحلقات في أصبع العروس يدل على أن العريس قد وضع كل أمواله، وكل ما يملك تحت تصرفها،وفي عصر الرومان كان العروسان يرتديان طوقًا من الزهور على رأسهما وهذا دليل على أرتباطهما ويتحول الطوق بعد ذلك إلى خيط ملون يلتف حول أصبع الخنصر، وعند الإغريق قيل أن أصلها مأخوذ من عادة قديمة حيث عند الخطوبة توضع يد الفتى في يد الفتاة ويضمهما قيد حديدي عند خروجهما من بيت أبيها حتى يصلا إلى بيت الزوجية.

وبينت أن وضع الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى للزواج له صلة بشريان يمتد من الإصبع ويتصل مباشرة بالقلب، وقالت إن خاتم الزواج كان مصنوع من جزأين متصلين بعقد، يقدم الرجل لعروسه المستقبلية نصف الخاتم ويحتفظ بالنصف الثاني لنفسه، وعند الانتهاء من الاحتفالات، ويتم الجمع بين القطع لإكمال خاتم زفاف العروس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *