بعد إفتتاحها .. مقبرة نفر حتب تنضم للمقاصد السياحية المصرية

بعد إفتتاحها .. مقبرة نفر حتب تنضم للمقاصد السياحية المصرية
مقبرة نفر حتب

مقبرة نفر حتب بالأقصر ويطلق عليها أيضًا ونب نفر، تقع في مقابر النبلاء، حيث تضم رفاة الأب(نفر حوتب)والابن (نب نفر)، ذات نقوش وألوان في منتهى الروعة داخل المقبرة.

تاريخ مقبرة نفر حتب بالأقصر

من جانبه قال محمد عبدالبديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إن المقبرة تعود لأبرز شخصية وأحد كبار رجال الدولة في عصر الأسرة الثامنة عشر خلال عصر الملك أي (1327- 1323 قبل الميلاد).

ذو المكانة المرموقة، والمدعو نفر حتب، والذي حمل العديد من الألقاب التي تدل على رفعة شأنه ومكانته الاجتماعية الكبيرة ومنها كاتب آمون المعظم، والمشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بالمعبود آمون.

بدايه ترميم مقبرة نفر حتب بالأقصر

أشار الدكتور فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا، إلى أن مشروع ترميم وصيانة المقبرة بدأ عام 2000، حيث قامت جامعة بوينس آيرس (الأرجنتينية) بتسجيل ودراسة النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء في ترميمها.

إلا أن أعمال الترميم الفعلي بدأت عام 2013، حيث قام فريق من المرممين الألمان بصيانة وتنظيف اللوحات الجدارية بالمقبرة، ومعالجة الأجزاء الحجرية المفككة والشروخ وتثبيت الملاط المنفصل وطبقات الآلوان على النقوش.

انتهاء الترميم

افتتح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وجونزالو أوريولابيتا، سفير الأرجنتين بالقاهرة، المقبرة بمنطقة الخوخة بالبر الغربي بالأقصر.

وذلك بعد الإنتهاء من أعمال ترميمها بواسطة البعثة الأرجنتينية التابعة لجامعة بوينس آيرس برئاسة الدكتورة ڤيوليتا بيريرا، وتحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.
وأوضح «وزيري»، أن افتتاح المقبرة يضيف مزار سياحيًا جديداً غاية في الأهمية والتفرد لمزارات البر الغربي بالأقصر.

في ظل ما تشهده المحافظة من توافد كبير للسائحين خلال الموسم السياحي الشتوي، خاصة وأن المقبرة تحتوي على عدد كبير من المناظر والنقوش غاية في الجمال والدقة.

أهمية المقبرة

تكمن في مناظرها ونقوشها والتي توضح التغيرات في الممارسات الجنائزية التي حدثت بعد فترة حكم العمارنة.

فضلا عن وجود تمثال لصاحب المقبرة وزوجته مريت آمون والتي كانت تشغل وظيفة منشدة للإله آمون.

بالإضافة إلى أن «المقبرة إضافة مهمة جدًا للسياحة في الأقصر والبر الغربي».

مقبرة نفر حتب
مقبرة نفر حتب

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *