بعد تفجيرات بغداد ..هذه الدول أعلنت تضامنها مع العراق

بعد تفجيرات بغداد ..هذه الدول أعلنت تضامنها مع العراق

 

 

تقرير : فاطمة ابو النجا

 

بعد وقوع تفجيران انتحاريان في منطقة سوق الباب القريب من الساحة الطيران وسط بغداد أمس الخميس،وبعد سقوط الضحايا والقتلى إلى 32 قتيلا وزيادة عدد الأصابات إلى أكثر من من 100 جريح؛أعلنت هذه الدول عن تضامنها مع العراق.

 

جمهورية مصر العربية

أدانت جمهورية مصر العربية فى بيان رسمى لها الهجوميّن الإرهابييّن اللّذَين استهدفا العاصمة العراقية بغداد، مما أسفر عن وفاة وإصابة العشرات من الأشقاء العراقيين.

وأعربت مصرعن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب العراق الشقيق في ضحايا هذا العمل الإرهابي والتمنيات بالشفاء العاجل للمُصابين.

و أكدت مصر على وقوفها إلى جانب العراق الشقيق في مساعيه الرامية إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار ومجابهة كافة صور الإرهاب والتطرف.

 

المملكة العربية السعودية

ومن جانبها أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الانتحاري المزدوج بساحة الطيران وسط العاصمة العراقية بغداد، مجددة التأكيد على رفض المملكة القاطع للإرهاب بكافة صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته.

وأكدت الوزارة على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية العراق الشقيقة ضد ما يهدد أمنها واستقرارها،وعبرت الوزارة عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولجمهورية العراق حكومةً وشعباً، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.

 

المملكة الأردنية الهاشمية

وبدورها أدانت الأردن التفجير الانتحاري المزدوج وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز، عن إدانة واستنكار الأردن الشديدين لهذا الفعل الإرهابي الجبان، الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

وأكد السفير الفايز وقوف بلاده إلى جانب العراق في مواجهة كل ما يهدد أمنه وأمن شعبه،مشددًا على أن أمن البلدين واحد لا يتجزأ وأن أي تهديد لأمن العراق هو تهديد لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.

 

الجمهورية اليمنية

كما أدانت الجمهورية اليمنية بأشد العبارات والاستنكار التفجير الارهابي المزدوج الذي استهدف وسط العاصمة العراقية بغداد واسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إننا نشاطر الاشقاء في الجمهورية العراقية الم هذا التفجير الارهابي بحكم معاناتنا من مثل هذه الهجمات الارهابية التي تستهدف المدنيين الابرياء وتخل بالأمن والاستقرار

وأكدت الوزارة على تأييد الجمهورية اليمنية لكافة الإجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية في مكافحة الارهاب والحفاظ على امنها واستقرارها،مجدداً موقف الجمهورية اليمنية الثابت ضد الارهاب والتطرف بكافة اشكاله وصوره.

واشارت الوزارة إلى أن مثل هذه الأعمال الإرهابية لا تمثل تهديداً خطيراً على العراق فحسب وانما على أمن واستقرار المنطقة ككل،حيث أعربت خالص التعازي وصادق المواساة لاسر الضحايا متمنية للجرحى الشفاء العاجل.

 

مملكة البحرين

وأدانت وزارة خارجية البحرين التفجير الانتحاري المزدوج،وأكدت الوزارة على تضامن المملكة مع العراق الشقيقة في حربها ضد الإرهاب،مجددة التأكيد على موقف البحرين الثابت الرافض للعنف والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته، والداعي إلى ضرورة التكاتف من أجل التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الشنيعة التي تستهدف حياة المدنيين الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار.

وأعربت الخارجية البحرينية عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وللحكومة والشعب العراقي الشقيق وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين.

 

دولة قطر

بدورها أعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجيرين الإرهابيين المتتاليين اللذين وقعا بغداد.

وجددت وزارة الخارجية القطرية موقف قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، معبرة عن تعازي قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب العراق، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

 

جمهورية ألمانيا الإتحادية

وأعلنت وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن تعهد بتقديم بلاده الدعم إلى العراق بشدة حيث أدان التفجيرين الانتحاريين وتمنى خالص تعازيَّ لأقارب الضحايا وللشعب العراقي وأتمنى للمصابين العديدين الشفاء العاجل.

وأضاف ماس أن ألمانيا تقف كشريك يمكن الاعتماد عليه إلى جانب العراق على طريق الاستقرار الدائم والتنمية”. ووعد الوزير الألماني بأن تواصل بلاده مشاركتها المدنية ودعمها العسكري في إطار التحالف الدولي لمحاربة داعش.

 

جمهورية النمسا

وأعلنت الخارجية النمساوية تضامنها مع العراق ضد الإرهاب والتطرف بعد التفجرين الانتحاريين ،وقالت إن قلوبنا مع دولة وشعب العراق .

 

روسيا الاتحادية

كما أدانت روسيا بشدة الهجومين الإرهابين اللذين استهدفا زعزعة الاستقرار والأمن فى دولة العراق الصديقة،مؤكدة وقوفها فى تضامن مع العراق قيادة وشعبا فى مكافحة الارهاب بكافة أشكاله.

وأكدت الخارجية الروسية على أهمية تكثيف الجهود الدولية الجماعية لمواجهة هذا التهديد العالمى بشكل فعال لا هوادة مهما كانت الشعارات التى يختفى وراؤها أنصار ورعاة الإرهاب، مقدمة التعازى الحارة لأسر الضحايا والتمنيات للشفاء العاجل للمصابين .