بلاد الذهب تحتفل باليوم العالمي للنوبة

عدد الزوار : 1

 

تقرير : الشيماء رحب

تعتبر النوبة بلاد الذهب ومستمدة من كلمة “نوب ” ، وذلك لوجود اكبر الالغام الذهبية في المنطقة وامتدت من جنوب مصر الي جنوب النيل وتم تقسيمها الي ثلاث ممالك وهم (كوش ،مروي ،نباتا )وضمت أيضاً دول اثيوبيا وتنزانيا والسودان والكونغو.

واهل النوبة يعتبروا من اكثر الشعوب المتحضرة في العالم وتمركزوا حول نهر النيل الاف السنين .
وبدا تهجير النوبيين عام 1902 علي فترات متقطعة عندما بدا المصريون العمل في “خزان اسوان ” لحل مشكلة فيضان النيل ولكن التهجير حدث عام 1963 عندما بدأت الحكومة المصرية في بناء السد العالي حيث تم تهجير 44 قرية نوبية من مساحة 350 كيلو متر مربع ، وفي ذلك الوقت طلبت مصر والسودان مساعدة دولية لانقاذ المواقع الاثرية التي هددها بناء السد العالي .


ويحتفلون اهل النوبة باليوم العالمي من خلال مشاركة عددا من الكيانات النوبية من بينها الاتحاد النوبي العام وبدأوا في تنظيم موكب مائي في نهر النيل وانطلق من امام جزيرة اسوان بمشاركة فرق الفنون الشعبية النوبية بما في ذلك قصر ثقافة” كركر” وقدم عدد من اغاني الفولكلور الشعبية واغاني التراث النوبي الشهيرة .

وتم تنظيم اطفال المارثون في نهر النيل عبر قوارب خشب من الجريد تحت شعار “في حب النوبة وشوارع اسوان ” باعتبارها الثقافة الاصلية التي تشكل هيكل وبناء الشعب المصري والذي وجدت وعرفت مع بداية الحضارة الانسانية .


والجدير بالذكر ان النوبيين يقاتلون ويطالبون منذ فترة طويلة للعودة الي ضفاف بحيرة ناصر بالقرب من قراهم الاصلية حيث احرصت الحكومة المصرية علي ان تكون الاولوية لشعب النوبة في الحصول علي اراضي تقع في منطقة النوبة القديمة اقصي جنوب مصر في اطار مشروع ضخم نفذته الحكومة لاستصلاح الاراضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock