تباين أسهم شركات السعودية وارتفاع بعضها

أنهى مؤشر سهم السعودية الرئيس تداولاته وذلك في المنطقة الخضراء للجلسة الخامسة، وتم إغلاقه مرتفعًا 64.38 نقطة وذلك بنسبة 0.5%، ليقفل عند مستوى 13067.11 نقطة وذلك بتداولات تبلغ قيمتها 9 مليارات ريال وتعادل 2.40مليار دولار، وصلت الأسهم المتداولة إلى 207 مليون سهم، وقد تقاسمتها أكثر من 420 ألف صفقة، وقد سجلت فيها أسهم 124 شركة تقريبًا وأدى إلى ارتفاع في قيمتها، وعلى التراجع قد أغلقت 77 شركة أسهمها.

كما صرح المتخصص في الشؤون المالية أحمد عبدالله أن الأسواق في إرتفاع مستمر وقد أصبحت مكاسبها فوق مستوى 13 ألف نقطة، موضحًا أيضًا أن القطاعات الرئيسية مستمرة في دعم المؤشر، وقد تركزت سيولة الجلسة على سهم “مصرف الراجحي” وهو الذي ارتفعت نسبته إلى 0.6%، وأيضًا شركة “أرامكو السعودية” الذي ارتفعت نسبتها إلى 0.5% إضافة إلى الشركتين “علم، وأكواباور”، وسجلت أسهم الشركات الآتية أعلى إغلاق منذ إدراجها في السوق، “شركة مصرف الإنماء، وشركة دله الصحية، وشركة، بكيم العالمية، وأكوا باور، وعلم، ومجموعة تداول”.

أسباب المكاسب وارتفاع السهم

وأشار المتخصص المالي إلى أن السوق مستمر في ارتفاع مكاسبه وذلك بسبب جاذبية السوق السعودية للاستثمارات الخارجية، واضاف أيضًا إلى أن أداء الشركات مرتفع جدًا خلال العام الماضي والربع الأول من العام الحالي وفوق المتوقع كذلك ويزيد من زيادة الشغف عن المستثمرين للسوق، فضلًا عن محافظة أسعار النفط على مستواها المرتفع بسبب الحرب الأوكرانية التي تزداد آثارها الإقتصادية بسبب العقوبات الغربية على روسيا.

وكانت أسهم شركات الآتية هي الأكثر ارتفاعًا “أكوا باور، وصناعة الورق، وإسمنت اليمامة، وإسمنت نجران، وإسمنت المدينة”، أما عن أسهم شركات التي كانت أكثر انخفاضًا في التعاملات هي “ملاذ للتأمين، وجدوى ريت السعودية، وعناية، وأميانتيت، وسيرا”، وكانت نسبة الارتفاع والانخفاض تتراوح بين 7.80 – 3.25 %.

بينما كانت أسهم الشركات الأكثر نشاطًا بالكمية هي “كيان السعودية، دار الأركان، زين السعودية، الإنماء، التصنيع”، أما عن الشركات الأكثر نشاطًا في القيمة هي “الراجح، علم، أكوا باور، الأهلي، الإنماء”.

وقد تم إغلاق مؤشر الأسهم السعودية الموازي عند 919.86 نقطة، ليقفل عند مستوى 25135.84 نقطة، وقد بلغت قيمة تداولاتها نحو 85 مليون ريال وتعادل (22.66 مليون دولار) وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليون و130 ألف سهم، تقاسمتها 4117 صفقة.

طرح “فاديكو” في السوق الموازية

من ناحية أخرى وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة المصانع العربية للمأكولات والألبان “فاديكو” وذلك لتسجيل أسهمها وطرح 282 ألف سهم تمثل 20% من أسهمها في السوق، وأكدت الهيئة في بيان خاص بها أن الطرح سوف يقتصر على فئة معينة وهم المستثمرين المؤهلين الموجودين في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، وأشارت أيضًا إلى أنه سوف يتم الإعلان عن نشرة إصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الطرح.

ونوهت أيضًا عن موافقتها على الطلب بعد ذلك نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وأشارت إلى أن الموافقة تعد ملغاة في حال عدم اكتمال الطرح وإدراج الشركة لأسهمها خلال هذه الفترة.

مكاسب محدودة لبورصة الكويت

وقد أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها عند ارتفاع مؤشر السوق العام 7.12 من النقاط، وتصل إلى مستوى 8124.34 نقطة، بنسبة تبلغ 0.25%، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 251.8 مليون سهم بقيمة 78.6 مليون دينار كويتي وتعادل (267.2 مليون دولار).

تراجع في الدوحة ومسقط والمنامة

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، انخفاضًا بمقدار 19.47 نقطة ونسبتها 0.14%، وتبلغ 13 ألف و711.86 نقطة، خلال جلسة اليوم تم تداول 245.976 مليون سهم بقيمة 777.471 مليون ريال وتعادل (213.64 مليون دولار) وقد ارتفعت أسهم 13 شركة خلال الجلسة، بينما انخفضت أسعار 30 شركة، بينما حافظت شركتان على سعر إغلاقهما السابق.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.