شروط تجديد استمارة السيارة بدون فحص 2023 في السعودية

شروط تجديد استمارة السيارة بدون فحص 2023 في السعودية

تجديد استمارة السيارة تُعد من الأمور الهامة بالنسبة لمالكي السيارات القاطنين في المملكة، فإذا اقترب موعد تجديد استمارة سيارتك سيتضمن هذا المقال كل ما تحتاجه.

خاصًة بعد أن قامت الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بوضع عددًا من الشروط والطرق حتى يتم تجديد الاستمارة بسهولة وبدون فحص.

تجديد استمارة السيارة

فرضت وزارة الداخلية في السعودية الالتزام بموعد تجديد الاستمارة أو رخصة القيادة للسيارة، وذلك حرصًا على سلامة المواطنين من الحوادث ولضمان سلامة سياراتهم.

حيث تقدر مدة صلاحية استمارة السيارة 3 سنوات، وبعد انتهاء المدة لابد من تجديد الاستمارة لتجنب التعرض إلى المخالفات المرورية والغرامات المالية.

كما ويتم التجديد عبر الموقع الرسمي للمرور أو عبر منصة أبشر، وذلك بهدف تسهيل خدمات النقل على المواطن وتخفيف ازدحام السير في الدوائر الرسمية.

شروط تجديد الاستمارة بدون فحص

وضعت الإدارة العامة للمرور في السعودية عددًا من الشروط التي لابد من توافرها
ليتمكن المواطن من تجديد الاستمارة بسهولة وبدون فحص، وهذه الشروط هي كما يلي:

أولًا: يجب أن يكون التأمين الخاص بالمركبة ساري المفعول و غير منتهي الصلاحية، حيث أنه إذا كانت فترة التأمين للمركبة منتهية لن يستطيع مالكها من تجديد رخصة القيادة.

ثانيًا: يجب أن تكون مدة الفحص الفني الدوري الخاص بالمركبة غير منتهية الصلاحية وسارية المفعول أيضًا.

ثالثًا: يجب أن يقوم المواطن بتسديد كافة رسوم التجديد الخاصة برخصة سير المركبة، وأذا كان المواطن مُتأخر عن تجديد رخصة القيادة للسيارة فيجب أن يقوم بسداد رسوم التأخير.

رابعًا: يجب أن يقوم المواطن بسداد جميع المخالفات المرورية التي تعرض لها من قبل حتى يتمكن من تجديد رخصة القيادة.

طريقة تجديد استمارة السيارة عبر الانترنت

تجديد استمارة السيارة
طريقة تجديد استمارة السيارة عبر الانترنت

كما ذكرنا في السابق أن إدارة المرور العامة في المملكة العربية السعودية قد وضعت منصة يُمكنك عن طريقها تجديد الاستمارة  بدون الحاجة للقيام بفحص فني.

لذلك وبعد أن تتوافر لديك الشروط التي ذكرناها عزيزي المواطن، يُمكنك تجديد رخصة القيادة عبر الانترنت باتباع عدة خطوات، وتتمثل خطوات تجديد الاستمارة فيما يلي:

أولا: الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر، وهي منصة الخدمات الإلكترونية المتكاملة للمواطنين والشركات والمؤسسات.

ثانيا: بعد الدخول إلى الموقع عليك القيام بالضغط على أيقونة أبشر أفراد، ويتابع الخطوات التالية.

ثالثا: بعد أن تستكمل خطوات تسجيل الدخول إلى الموقع وكتابة الكود المائي الظاهر على الشاشة.

رابعا: هنا عليك الضغط على زر تسجيل الدخول، وفي هذا الوقت سيتم إرسال رمز تأكيد على هاتفك المحمول، قم بإدخال الكود وأضغط على خدمات المركبات وأختر الخدمة.

خامسا: من خيار الخدمات قم بالضغط على خيار تجديد رخصة السير، ومنها سينقلك الموقع إلى صفحة أخرى خاصة بسيارتك وكافة تفاصيلها.

سادسا: قم بتحديد السيارة وقم بالضغط على تجديد استمارة السيارة، ثم أضغط على المربع الصغير الذي سيظهر لك بجانب عبارة الموافقة على الشروط، ثم أضغط على تجديد الاستمارة.

بهذه الخطوات تكون قد أنتهيت من كافة الإجراءات اللازمة من أجل  تجديد استمارة السيارة عبر منصة أبشر دون الخضوع إلى الفحص الفني الدوري ودون أن تتحرك من منزلك.

رسوم تجديد رخصة السيارة السعودية

أعلنت إدرارة المرور في المملكة العربية السعودية بأن رسوم تجديد رخصة السيارة تبلغ 100 ريال سعودي لكل سنة، لذلك عزيزي المواطن حاول أن لا تتأخر عن تجديد رخصة سيارتك لتتفادى أي رسوم إضافية.

رسوم تجديد الاستمارة 10 سنوات

أعلنت الهيئة العامة للمرور في السعودية عن بعض المعلومات الخاصة بتجديد رخصة القيادة، كالرسوم الواجب سدادها، والمدة التي يجب أن يتم خلالها تجديد الاستمارة، ورسوم تجديد الاستمارة هي كالتالي:

  • في حال كان تجديد الاستمارة للسيارة بعد 10 سنوات أو لـ 10 سنوات فإن الرسوم المالية المقررة للتجديد هي 1500 ريالًا سعوديًا.
  • بعد القيام بتجديد الاستمارة ستبدأ رسوم التأمين من 400 ريالًا سعوديًا وفيما فوق.
  • أما بخصوص الرسوم الخاصة بتفتيش المركبة وفحصها فتكون على حسب نوع المركبة، ويبلغ المعدل الخاص بهذه الرسوم 73 ريالًا سعوديًا.
  • كما أنه يوجد رسوم خاصة في الرسم الكتابي وتتراوح بين 80 إلى 100 ريالًا سعوديًا.
  • وفي حال الرغبة بتجديد الاستمارة لمدة سنة واحد فقط، فتتراوح الرسوم بين مئة إلى 150 ريالًا سعوديًا.
  • رسوم التأخير عن تجديد الرخصة سيتوجب عليك دفع 100 ريالًا سعوديًا كغرامة على كل سنة من التأخير.
  • وإن المدة المحددة من أجل تجديد استمارة السيارة عند التأخر دون القيام بدفع الرسوم هي 60 يوم فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *