بالتعاون مع جمعية الحقوقيات المصريات مؤسسة ديكونيا تختتم الورشة التدريبية حول ” مبادئ النسوية “

بالتعاون مع جمعية الحقوقيات المصريات  مؤسسة ديكونيا تختتم الورشة التدريبية حول ” مبادئ النسوية “
مؤسسة ديكونيا تختتم الورشة التدريبية حول "مبادئ النسوية"

اختتمت مؤسسة ديكونيا، بالتعاون مع جمعية الحقوقيات المصريات ودار “هُن” للنشر ورشتها التدريبية التي عقدتها بالعين السخنة حول ” مبادئ النسوية ” في الفترة من 17 الى 20 أكتوبر  الجاري.

مؤسسة  ديكونيا

وقالت غادة همام، ممثل المؤسسة، أن الورشة تأتي في اطار اهتمام المؤسسة بـ ” مبادئ النسوية ” على المستوى الدولي وإيمانها بضرورة توطين مفهوم النسوية في كل دولة على حسب ظروفها.

السياق

وأكدت “همام” أن الورشة ألقت الضوء على السياق النسوي في مصر تاريخيًا والحركات النسوية المصرية عبر التاريخ، مشيرة إلي تناول الحركات النسوية ذات المرجعية الدينية في سياق الحديث خلال أيام عمل الورشة.

الجمعيات الشريكة

وأوضحت “ممثل مؤسسة ديكونيا” أننا خرجنا من هذه الورشة بعدة فوائد أهمها أن الجمعيات الشريكة أصبحت قادرة على فهم مبادئ النسوية، وكيفية تطبيقها وإدماجها في برامج عملها على المستوى المؤسسي والبرامج.

المدربات

من جانبه أضاف حسين كامل، المستشار الإعلامي لجمعية الحقوقيات المصريات، أنه حاضر في هذه الورشة، مدربات أكفاء علي مستوي الحدث ولهن باع طويل في العمل التنموي النسوي مثل د/ أميمة أبوبكر، ود/ منى إبراهيم، والمحامية هدى نصر الله، وأ/ هند سالم، وتحدثن عن مفهوم النسوية، موجات النسوية العالمية، نظرية التقاطعية وأهميتها بالنسبة للعمل مع النساء.

السلطة الأبوية

بالإضافة إلي الحديث عن  تطور الحركة النسوية في فلسطين ولبنان ومقارنتها بالحركة النسوية في مصر، مفهوم السلطة الأبوية وتأثيرها على حياة النساء، مقدمة حول النسوية الاسلامية، مناقشة المدارس النسوية (الراديكالية، الاشتراكية، الليبرالية)، وكيفية تطبيق المبادئ النسوية على المستوى الفردي والجماعي.

الحضور

حضر فعاليات الورشة التدريبية شركاء مؤسسة ديكونيا من لبنان وفلسطين، بالإضافة إلي الشركاء المصريين: مؤسسة المرأة الجديدة، وجمعية الحقوقيات المصريات، والهيئة القبطية الإنجيلية، ومكتب التنمية الايبارشي، ومؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، ومؤسسة المرأة والذاكرة.

جدير بالذكر أن مؤسسة المرأة والذاكرة، وهي احدي المؤسسات المهتمة بقضايا المرأة والتي شاركت في الورشة التدريبية، تنظم مسابقة لكتابة مقالة بحثية عن شخصية نسائية منسية أو شخصية لم تحظ بالاهتمام في التاريخ العربي المعتمد. والهدف من المسابقة هو تشجيع البحث في مجال دراسات المرأة والجندر وإحياء ذاكرة النساء ونشر معرفة داعمة للحراك النسوي في العالم العربي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *