تخصيص مساحة لخريجات التعليم الفني في معرض تراثنا

تخصيص مساحة لخريجات التعليم الفني في معرض تراثنا

 

كتبت: روضة عماد

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة “نفين جامع” بقرار بشأن تخصيص مساحة في معرض تراثنا، الذي سيحضره “الرئيس السيسي” رئيس الجمهورية في الفترة من 10 إلى 15 أكتوبر المقبل، وسيعرض فيه منتجات لبعض خريجات التعليم الفني الذين شاركوا في برنامج ” هي تقود” المنظم من قِبل المجلس القومى للمرأة، بهدف مساعدة الخريجات في ترويج بعض من تصميماتهن ومنتجاتهن.

نسعى لتوفير ورش صغيرة لتشجيع الفتيات على تطوير أفكار مشروعاتهن لكي تصبح منتجًا نهائيًا، والربط بين صاحبات هذه المشروعات وباقي سلاسل القيمة بالمجمعات.

وقالت نيفين جامع ذلك خلال مشاركتها بفعاليات الحفل الختامي لبرنامج “هي تقود” المُنظم من قِبل المجلس القومي للمرأة برئاسة “مايا مرسي” ،وبحضور “أحمد فتحي” رئيس مؤسسة شباب القادة.

وتابعت أن برنامج “هي تقود” هو أحد البرامج الهامة التي تهدف إلى تشجيع الفتيات بالتعليم الفني الصناعي على الإبداع وخلق أفكار جديدة للمشروعات ويمثل محورًا أساسيًا في تحقيق التقدم الصناعي.

وأضافت الوزيرة إن دعم المرأة يعد من المحاور الرئيسية لأولويات القيادة السياسية والحكومة المصرية، حيث تعد المرأة قاعدة أساسية لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستمرة، مؤكدةً مساندة الدولة لقضايا المرأة والسعي لمساعدتها في تخطي كافة التحديات.

وأكدت الوزيرة حرص كل أجهزة الدولة على تقدير دور التعليم الفني والمهني وربط مخرجاته بمتطلبات سوق العمل لكي يتحقق زيادة في التنافس لخريجي وخريجات التعليم الفني ، لافته إلى أن المنتجات التي شاركت بها الفتيات بالمعرض اليوم تعكس القدرات الابداعية التي يتميزن بها والمهارات التي اكتسبتها الفتيات من البرنامج بالإضافة إلى الاعتماد على المنتج المحلي بشكل كامل في تصميم المعروضات وتبني مبدأ تدوير المنتجات المستعملة.

وانهت كلمتها بتوجيه كل الشكر والاحترام لكافة العاملين في المجلس القومي مُقدرة جهودهم المستمرة التي تنعكس على كل قضايا المرأة وخصوصا التمكين الاقتصادي لها، كما توجهت بالشكر للقائمين على مؤسسة شباب القادة كأحد المؤسسات التي تعمل على تنمية مهارات الشباب العملية.

كما توجهت بالشكر أيضا لفرق العمل من كافة الجهات المشاركة في البرنامج على جهودهم المبذولة والواضحة في تنفيذ هذا البرنامج واختيار المشروعات والفرق المتميزة لتكريمها كنواة وقدوة لفتيات مصريات كثيرات بالتعليم الفني يمكن لهن أن يصنعن الفرق في المجتمع وتحسين المنظومة الاقتصادية في مصر من خلال مشاريعهن المستقبلية.

ومن جانبها أوضحت” مايا مرسي”، رئيسة المجلس القومي للمرأة عن حرصها على تطور أفكار فتيات التعليم الفني تمهيدًا ليكن رائدات أعمال في المجتمع الأمر الذي يعكس دور المرأة في النهضة الاقتصادية ويسهم في تغيير النظرة المجتمعية للتعليم الفني، مؤكدة ضرورة المشاركة القطاع الخاص في إعطاء دفعة للبرنامج من خلال تقديم الخبرات الفنية اللازمة.

وأضافت أن المجلس سيقوم بتنظيم دورة مستمرة طوال العام لضم فتيات البرنامج خاصة إيمان المجلس القومي للمرأة بتلك الفتيات وأنهن سيغيرن شكل التعليم الفني في مصر، مشيرة إلى أن هذا البرنامج ساهم في اكساب الفتيات مهارات شخصية واجتماعية متعددة ساهمت في إثراء شخصياتهن فضلا عن المهارات الخاصة بالتصميم والانتاج.

تفقدت الوزيرة ومعها “مايا مرسي” معوض منتجات طالبات التعليم الفني والذي يحتوي على نماذج وتصميمات لعدد من منتجات وأفكار ابتكارية في مجالات الزخرفة والرسم على الملابس وعدد من الأجهزة المبسطة؛ لتنقية الهواء.

وفي نهاية الحفل كرمت نيفين جامع ومايا مرسي عدد من المشاركين بالبرنامج والقائمين عليه وتم إعطائهم شهادات تقدير ودروع تميز للمكرمين وقد تم تكريم 13 فريق فائز وتكريم مديري مدرستي القاهرة والسلحدار بالإضافة إلى تكريم أعضاء لجنة التحكيم وشركات التدريب إلى جانب تكريم الفرق الأربعة الفائزة بالمراكز الأولى.