خدمات الطوارئ في هاتفك .. 5 تطبيقات ذكية تنقذ حياتك

خدمات الطوارئ في هاتفك .. 5 تطبيقات ذكية تنقذ حياتك

يتميز عصر الهواتف الحديثة، بعدة تطبيقات ذكية تنقذ حياتك، فقد أصبح الموبايل مصدر لحمايتك من اي خطر طارىء يمكن ان يحيط بك، فما هي هذه التطبيقات المتقدمة التي تُعرف بإسم “إم-هيلث” (أو الخدمة الصحية عبر الهاتف)، وكيف تساهم في حماية حياة الناس؟

تطبيقات ذكية  تنقذ حياتك

يتميز جهاز الآيفون بالذات بالكثير التطبيقات المميزة التي يمكن ان تنقذ حياتك بشكل فعلي.

وتحتوي هواتف أندرويد على أداة مخصصة لعرض المعلومات الحيوية، بما في ذلك جهات الإتصال في حالات الطوارىء، والتي يتم تدريب طواقم الإسعاف المختلفة على البحث عنها، ومن أهمها:

 تطبيق Medical ID

يمكن للمستخدم في هذا التطبيق أن يكتب أسماء جميع الأدوية التي يتناولها، او يذكر إن كان يعاني من اي نوع من الحساسية.

هذا التطبيق يمكن أن يفتح حتى لو كان كنت الشاشة محمية بكلمة السر، وهو مفيد جداً في حال تعرضت لحادث او نُقلت الى المستشفى، ففي هذه الحالة يتمكن الأطباء من معرفة تاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها.

تطبيق الخرائط

هناك تطبيقات ذكية تنقذ حياتك منها تطبيق الخرائط من غوغل، حيث يمكن للمستخدم من خلال هذا التطبيق، تحميل خرائط الدول  حتى لو لم يكن متصل بالإنترنت، وهي ميزة رائعة لكي لا يضل طريقه في اي مكان جديد، اذا تعذر الإتصال بالشبكة.

ويتميز تطبيق الخرائط من غوغل بمشاركة  موقعك الحالي مع شخص آخر، حيث يستطيع معرفة مكانك او تتبعك لحظة بلحظة اذا ما كنت تتحرك في موقع معين.

تطبيق MY EARTHQUAKE ALERTS

يساعدك هذا التطبيق على تتبع الزلازل في جميع انحاء العالم، وتلقى تنبيهات في حالة وقوع زلزال ي منطقتك، واذا لم تتلقى التنبيهات، فيمكنك ان تقوم بتفعيل عمل إشعارات “أندرويد“.

كما يمكن تخصيص هذه التنبيهات لتعيين ما اذا كنت تريد إشعارات لجميع الزلازل في بلدك او الزلازل القريبة منك فقط، كما يتيح التطبيق خاصية الحصول على قائمة الزلازل الأخيرة على الصفحة الرئيسية حتى تتمكن من البقاء على إطلاع دائم.

تطبيق بي سايف b safe

هو تطبيق أمان شخصي يسمح للمستخدم بمشاركة موقعه وبث الفيديو المباشر مع جهات الإتصال الموثوقة، كما يوفر إمكانية التفعيل الصوتي، ويحتوي التطبيق ايضاً على ميزة زر الذعر، التي ترسل رسالة طوارىء مباشرة الى جهات إتصالك في حالات الطوارىء مع معلومات دقيقة عن موقعك.

وفي حالة الطواريء، أو في حالة تعرضك لخطر ما، يمكن لجهات الاتصال الخاصة بك رؤية موقعك وإتخاذ الإجراء المناسب اذا كان لديك اتصال بيانات.

وبذلك يوفر تطبيق B safe، طبقة إضافية من الآمان وراحة البال للمستخدمين الذين يجدون أنفسهم في مواقف يحتمل أن تكون خطرة او غير مألوفة.

المساعدين الصوتيين أو Google Assistant من غوغل

حيث يمكن استخدام المساعدين الصوتيين من غوغل لبدء المكالمات الطارئة دون إستخدام اليدين، وذلك ببساطة عبر تنشيط مساعدك الصوتي وذكر ” مكالمة الطوارىء”.

في هذه الحالة سيقوم الجهاز بتوصيلك تلقائياً بخدمات الطوارىء المناسبة، كما يمكن ان تكون هذه الوظيفة مفيدة جداً بدون إستخدام اليدين بشكل خاص، وذلك في المواقف التي قد لا تتمكن فيها من طلب رقم  معين يدوياً.

تطبيقات ذكية تنقذ حياتك
تطبيقات ذكية تنقذ حياتك

كيف تضبط إعدادات هاتفك الذكي لحالات الطوارىء الصحية

هواتف اندرويد:

تتوفر هذه الميزة على نظام التشغيل اندرويد 12، ولا تقلق اذا لم يكن هاتفك يعمل بهذا الإصدار، فهناك خيارات بديلة حيث يمكنك اضافة اسمك وعنوانك وحالتك الصحية، والأدوية التي تتناولها، نوع الحساسية الذي تعاني منه، إن وجد، وفصيلة دمك لحالات الطوارئ ء، وذلك بالطريقة التالية:

1- الانتقال الى الإعدادات  SETTING.

2- النقر على خيار الأمان والطوارىء وفي العادة يكون موجوداً قبل خيارات الموقع، او ستجده في خيار الأمان وقفل الشاشة.

3- انقر على خيار المعلومات الطبية.

4- قم بتعبئة المعلومات المطلوبة.

5-اضغط على زر الحفظ SAVE.

لأجهزة الآيفون 

1- إضغط لفترة طويلة على تطبيق ابل هيلز Apple Health وقم بإختيار المعرف الطبي.

2- إفتح تطبيق هيلز Health الذي تم تثبيته مسبقاً على جميع أجهزة آيفون.

3- اضغط على صورة الملف الشخصي وحدد الهوية الطبية.

4- انتقل الى الإعدادات، الصحة، المعرف الطبي، وبنفس الطريقة يمكنك تعبئة البيانات، ولا تنسى تغيير الإعدادت والضغط على زر السماح بالوصول الى معلومات الطوارىء، حتى يتمكن المسعفون وغيرهم من الوصول الى هذه المعلومات  القيمة المنقذة للحياة.

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *