تطبيق “تليجرام” صار حديث المصريين لهذا السبب

تقرير: أميرة توفيق

يعد تطبيق التليجرام الذي ظهر الاهتمام به مؤخرًا- هو المفضل لدى شريحة كبيرة من الناس عن تطبيق الواتس آب، فهو يتميز عن هذا الأخير بإمكانية إجراء محادثات صوتية أو مرئية بدون تقطيع أو مشكلة، لا تحتل بياناته جزء ً من سعة الهاتف بعكس الواتس آب، لذا يمكنك تنزيل ما تود من مقاطع فيديو وأفلام وصور، وتختار منها فقط ما ترغب في الاحتفاظ به للأبد على هاتفك.

يحتوي التطبيق على العديد من القنوات المفيدة العلمية التي يمكنك الإشتراك فيها بسهولة والانصمام لقراءة مادة القناة، كما يمكنك تبادل الرسائل مع أصدقائك؛ لا يخفى علينا اليوم حديث وسائل التواصل المختلفة عن هذا التطبيق وإطلاق النكات عنه، ولنتعرف معًا على السبب.

تلاحظ بعد فترة قصيرة من تنزيلك للتطبيق أنه يخبرك في حال ما قام إحدى أصدقائك المسجلة أرقامهم لديك بالالتحاق بالتطبيق، كل هذا طبيعي، لكن الغريب أنك تجده يفعل ذلك حتى مع أرقام نسيتها أو قمت بمسحها مرارًا من هاتفك، لتفاجأ بوجود كل شخص حادثته في حياتك موجود لديك في قائمة الاتصال.

يعمد الكثير إلى تشغيل خاصية الموقع أغلب الوقت، إضافة إلى أن باقات الإنترنت جعلت الكثير أون لاين على الدوام، هنا قد تجد أن التليجرام يقوم بإظهار رقمك للقريبين منك في المكان ويمتلكون تليجرام على هواتفهم أيضًا.

صرح بهذا المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، وأن هذه الخاصية تدعى”people nearby” وأنها ليست بخاصية جديدة، إنها تعمل تلقائيا ً في وجود جهة اتصال سجلتها لديك حاليًا أو سابقًا لتخبرك أن هذا الشخص موجود الآن على التطبيق، وتقوم بإخبارهم عنك كذلك.

قال المهندس أن السبب الرئيسي لحديث الناس عن التطبيق أنه قد يسمح لرقم ما يسجل هاتفك لديه في معرفة موقعك عندما تكون متواجداً بالقرب منه والاتصال بك عن بعد، حتى لو لم يعرفك هو ولا يسجل رقمك لديه، إضافة إلى إمكانية معرفة من يفتح التطبيق بجوارك من أناس لا تعرفهم، يشبه الأمر خدمة البلوتوث التي كانت الهواتف المحمولة القديمة تُزود به .

أشار المهندس وليد إلى أن هذه الخاصية يمكن التحكم بها من خلال غلق خدمة تحديد الموقع من على هاتفك عند عدم الحاجة إليها، ومن خلال إعدادات التليجرام يمكنك التحكم كذلك في الأشخاص الذين ترغب بأن يظهر رقمك لديهم.
تتواجد هذه الخاصية في أغلب التطبيقات الحديثة وعلى رأسها الفيس بوك، الذي يقوم بتسجيل كل خطوة تفعلها على هاتفك، وعلى هذا الأساس يرسل إليك إعلانات لمنتجات معينة أجريت بحثًا عنها على هاتفك من قبل، من خلال خاصية تدعى “Facebook activity”، ويمكن التحكم بها أيضًا من الإعدادات وغلقها.

لا تحسب أنك وحدك، فعندما تقول أن هاتفك هو صديقك الذي يصحبك في كل مكان فهذا يعني ما قلته فعليًا، فهو صديقك الذي يعرف عنك كل شيء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *