خبر رئيسي متحركمنوعات

تعرف علي طرق تأمين حسابك وحفظ خصوصيتك على “تيك توك”

 

كتبت| نورا محمد

 

يواجه تطبيق “تيك توك” تحديات عديدة مثل جميع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى؛ وتشمل التعرض للمحتالين ومرسلي البريد العشوائي من القراصنة والمتسللين عبر الإنترنت وذلك لما يمتلكه من شعبية كبيرة منذ ظهوره لأول مره مذ ثلاث سنوات، كما أنه متاح في أكثر من 150 دولة ولديه مئات الملايين من المستخدمين النشطين من مختلف أنحاء العالم. يقوم الملايين من الأشخاص بإنشاء مقاطع فيديو ومشاركتها ومشاهدتها، فضلاً عن التفاعل مع بعضهم البعض بشكل يومي، منهم من يقوم بذلك بدافع الترفيه، ومنهم من يسعى لتحقيق أكبر تأثير وشهرة بين المشاهدين.

تصدر “تيك توك” أيضًا عناوين الأخبار لأسباب أخرى، حيث فرضت الهند حظرًا على تطبيق الفيديو واتخذت الحكومة الأمريكية خطوات لحظر جميع المعاملات مع “بايت دانس”، الشركة المالكة لـ “تيك توك”.

كما تم تغريم تطبيق الفيديو من قبل لجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المتحدة لانتهاكه قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت ومن قبل السلطات الكورية الجنوبية لسوء التعامل مع بيانات الأطفال، لعلك تتسائل إذاً عن كيفية تأمين حسابك وضمان خصوصيتك على التطبيق، هذا ما تسرده السطور الآتية.

تأمين حسابك على “تيك توك”:

عند التسجيل كمستخدم يتم طرح خيارات تسجيل الدخول الأحادي الشائع بالإضافة إلى استخدام رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني. ويبقيها “تيك توك” بسيطة إلى حد كبير والإعدادات كلها موجودة بشكل غير مفاجئ ضمن “إدارة حسابي” لتسهل على المستخدم إتمام عملية خيارات التسجيل.

يتيح لك النظام الأساسي مصادقة حسابك إما عن طريق إرسال رسالة نصية للتحقق إلى رقم هاتفك أو مصادقته باستخدام بريدك الإلكتروني. لتكون في الجانب الآمن، يمكنك الذهاب لكلا الخيارين. إذا كنت تريد إضافة كلمة مرور، فستتم مصادقتك مرة أخرى باستخدام رسالة نصية بجانب مجموعة الخيارات القياسية التي ذكرناها، لديك أيضًا خيار الأمن في نفس القائمة. يحتوي هذا على نظرة عامة على أي تنبيهات أمنية يجب أن تعرفها مثل أي نشاط مشبوه للحساب وإمكانية مراقبة جميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول إليها، ويعرض لك الأجهزة والوسائل التي قمت من خلالها بتسجيل الدخول إلى الحساب (مثل حساب الفيسبوك).

حيث يمكنك ببساطة تسجيل الخروج من الأجهزة المسجلة عبر النقر عليها في القائمة ثم النقر فوق إزالة.

خيارات الخصوصية والأمن:

يعمل هذا بشكل أساسي كمحور لإدارة جميع الأذونات والوصول المتعلق بحسابك. عندما تنشئ حسابك على “تيك توك”،يتم بشكل تلقائي إعداد المنشورات على وضعية “عام” ويمكنك تبديل الخيار في قسم قابلية “كشف المنشور” بالإضافة إلى ما إذا كان التطبيق يقترح حسابك للمستخدمين الذين قد يكونون مهتمين به.

وبالنسبة للسلامة، يمكنك القول إن “تيك توك” يحاول اتباع نهج شامل أحد الخيارات التي يوفرها لك هو تحديد ما إذا كان بإمكان المستخدمين الآخرين تنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك أم لا، ولكن في الوقت الحالي، يتم تشغيله فقط على أساس تجريبي، ويمكن للمستخدمين التحايل على الحظر المفروض على تنزيل مقاطع الفيديو عن طريق الاستيلاء عليها من الشاشة.

لتبادل الرسائل مع أي شخص عليك متابعتهم وعليهم متابعتك. تعتبر تطبيقات الوسائط الاجتماعية هؤلاء جهات الاتصال “أصدقائك”، والرسائل الغير مرغوب فيها أو المسيئة من المتصيدون بكثرة على وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى مقيدة بقائمة جهات الاتصال الخاصة بك، مما يقلل من المخاطر لأنك تختار الأشخاص الذين يمكنهم مراسلتك، ومن المحتمل أن تتابع الكثير من منشئي المحتوى الاَخرين، ولا يلغي ذلك خطر تلقي الرسائل المشكوك فيها، وما يزيل المخاطر هو تعطيل إستقبال الرسائل المباشرة تمامًا، وإذا كنت لا ترغب في تحديد ذلك، فيمكنك حظر المستخدمين على أساس كل حالة على حدة؛ ستظهر هذه في قائمة الحظر الخاصة بك.

يمكنك أيضًا تحديد ما إذا كان بإمكان المستخدمين الثناء على مقاطع الفيديو الخاصة بك، مما يعني أنهم يجمعون مقاطع الفيديو الخاصة بك مع مقاطع الفيديو الخاصة بهم، ويمكنك الاختيار بين إيقاف تشغيله، والسماح للجميع بالمشاركة معك أو قصره على أصدقائك فقط.

أثناء تصفحك لـ “تيك توك”، سترى أيضًا مقاطع فيديو قد ترغب في زيارتها لاحقًا لانها تعجبك، ويمكنك جمعها في قسم مقاطع الفيديو التي أعجبتك في ملفك الشخصي ويمكنك السماح للجميع برؤية ما أعجبك أو الاحتفاظ به خاصًا عن طريق تبديل مفتاح في إعدادات الخصوصية.

الإشراف على التعليقات أيضًا أحد الخيارات المتاحة للمستخدمين، يمكنك إيقاف تشغيله تمامًا، أو قصره على الأصدقاء فقط، أو السماح للجميع بالتعليق، ويوفر التطبيق أيضًا عامل التصفية، ويقوم تلقائيًا بتصفية البريد العشوائي والتعليقات المسيئة عند تشغيله، ويمكنك ضبطه بشكل أكبر عن طريق إضافة كلمات رئيسية محددة تعمل عند ذكرها على إخفاء التعليق تلقائيًا.

قبل التحميل وبعده، لا يزال بإمكانك تعديل بعض خيارات الخصوصية لمقاطع الفيديو الفردية مثل السماح للأغاني الثنائية والتعليقات وجعل الفيديو عامًا أو خاصًا.

على الرغم من كل هذا الإجراءات ، وكما هو الحال مع جميع وسائل التواصل الاجتماعي، تميل هذه الإعدادات إلى إجراء إصلاحات من وقت لآخر، لا سيما وأن هذه الأنظمة الأساسية تميل إلى التدقيق حول كيفية تعاملها مع خصوصية المستخدم وبياناته، أفضل نصيحة هي مراجعة إعدادات الأمان والخصوصية بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى