تعرف كيف تنمي مهارات طفلك العقليةّ

عدد الزوار : 45

تقرير : نورهان القاضي

يجب على الوالدين أن يكونوا على دراية كاملة بقدرات طفلهما، وكيف يمكن تطويرها، وكيف تفتح له الأُفق الجديدة وتجعله يختار أن يكون ذو دراية وفهم، فعقل الطفل كالإسفنجة في السنوات الأولى، يتشرب ما حوله وما تغذيه عليه،وفي البداية يجب أن نوضح ما المقصود بالمهارات العقلية للطفل:

المهارات العقلية هي قدرة الفرد على القيام بالأشياء بعد أن تم تدريبه عليها، أي أنها إمكانية الطفل للقيام بأعمال في حال توافر الظروف الخارجية المطلوبة لهذه الأعمال.

ويجب على الأهل اتّباع خطوات واستراتيجيات محددة للتعامل مع الطفل في هذا السن؛ لتطوير مهارات الطفل، وتقديم الدعم والاهتمام له ورعايته وتنشئته نشأة سليمة.

ويذكر أن إعطاء الطفل السبق في التعلم يجب أن يبدأ من سرير الطفل، بعدد من الأنشطة؛ لدعم تنمية الطفولة المبكرة … التقرير التالي يوضح مجموعة من العناصر والطرق لتنمية قدرات طفلك العقلية وهي :-

1. اللغة والحديث

يجب على الأمهات أن يتحدثن مع الطفل ويضعن أمامه الاختيارات ، فالحديث مع الطفل عن كل شيء وأي شيء طوال الوقت سوف يبني مهاراته اللغوية، تحدث معه وحسب، فوفقًا لدراسة أمريكية الأطفال الذين يتربون في أسر ثرية اللغة حصلوا على درجات معدل ذكاء أعلى بـ38 نقطة من الأطفال الذين تربوا في منازل منخفضة اللغة أو ذوي قاموس لغوي ضعيف.

2. تحدي ذاكرة الطفل

اطلب من طفلك بعد قراءة القصة أو الكتاب أو مشاهدة فيلم الكارتون أن يكرر ما فهمه أمامك مرة أخرى بكلماته الخاصة، واكتشف ما إذا كان بإمكانه إعادة إنشائها أم لا، لبناء ذاكرته اللفظية والبصرية.

3. استخدم الأرقام

استخدام المفاهيم الرياضية في المحادثات، على سبيل المثال: قل له :«العشاء سيكون جاهزًا في أقل من 10 دقائق / هل تريد كعكة كاملة أم نصف كعكة؟ / الآن لديك 5 تفاحات»؛ فهذا النشاط الحسابي يحمل طفلك إلى منطقة قياس الأشياء بالعقل، وهي مطلوبة لرفع درجة ذكائه.

4. لا تقرأ لطفلك.. اقرأ معه

لا تكتفي بجعلهم ينظرون إلى الصور في الكتاب، ولكن تتبع الكلمات بيدك وأشر إله ما تدل عليه في الصور، وجِّه انتباههم إلى الكلمات واقرأ معهم لا تقرأ لهم فقط دع طفلك يحل المشاكل بنفسه.

5. اترك طفلك يحل المشاكل بنفس
أطلب من طفلك أن يستعيد الكرة التي ابتعدت عن المكان على طريقته الخاصة، امنحه صوتًا في اتخاذ الخيارات، امنحه الفرصة في الاشتباك مع الحياة.

6.التمارين الرياضية

شجع ابنك على التمارين الرياضية، فهي لا تجعله قويًا فقط، إنما تجعله طفلاً ذكيًا ، فالتمرين يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويبني خلايا دماغية جديدة.

7.النوم
النوم مفتاح من مفاتيح تنمية مهارات الطفل العقلية، فيجب على الطفل الحصول على قسط كافي من النوم بشكل منتظم وبصفة مستمرة؛ لأن ذلك سيساعده على نمو المخ والتجدد، وأثناء النوم لا تقومي بتغطية رأسه أو نموه مرتديًا شيء على الرأس لأن ذلك يؤثر على خلايا المخ ونموه؛ بسبب تركيز ثاني أكسيد الكربون و إنخفاض في تركيز الأوكسجين.

8. بيئة نظيفة
يجب أن يبتعد الطفل عن الأماكن الملوثة بأي شكل من أشكال التلوث وخاصًة التلوث البيئي، فمن الضروري إبعاد الأطفال عن أماكن التدخين، لما يؤثره التدخين على مخ الأطفال؛ لأن استنشاق الطفل للأدخنة؛ يؤدي إلى حدوث قصور في وظائف المخ كما يؤثر دخان السجائر على أداء المخ ونموه .

9. تنظيم الطعام
تنظيم الطعام من العوامل المهمة لتنمية المهارات العقلية، وبالأخص وجبة الإفطار فهي الوجبة الأساسية في اليوم كله، وعدم حصول الطفل عليها سيؤدي إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا سيؤدي إلى عدم وصول التغذية اللازمة للمخ ، ويجب على الأم عند إعداد الوجبات ألا تسرف في منح السكريات للطفل؛ لأن زيادة السكريات تعرقل من امتصاص البروتينات والعناصر الغذائية لأخرى مما يعود ذلك بالسلب على نمو المخ.

10. الاعتقاد أنه لا علاقة بين العاطفة والنمو الدماغي للطفل اعتقاد خاطئ، فقد لاحظ العلماء أن الأطفال الذين لا يبادلهم آباؤهم مشاعر الحب الواضحة، أعاق ذلك نمو دماغهم، فالمحبة والعناق تخلقان تفاعلاً بينك وبين طفلك وتوفر مهارات التفكير العليا وتعد قاعدة آمنة لطفلك.

11. ممارسة الأنشطة
الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة جميعها تنمي الذكاء كاستخدام المكعبات الخشبية، وهناك أحد التمارين المهمة، ويستخدم فيها العجين والأجسام المختلفة من الزجاج والطباشير والأقلام الملونة والورق، ويتم عمل أشكال من العجين وتوضع جانبًا، ثم يأتي الطفل بالورقة ويرسم عليها أشكالاً مختلفة ويميزها بأسماء، ويطلب من الطفل مطابقتها بما صمم من العجين، بالإضافة إلى أنشطة التخمين فهي تجعل الطفل يميز الأشياء وهو معصوب العينين، ويمكنك في ذلك استخدام الفاكهة أو الأدوات الخشبية أو العلب الخاصة بالحليب، ويخمن ما فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock