تفاصيل جديدة عن  سيارة كوبرا فورمنتور

يقدم الكثير من شركات السيارات نسخًا موجهة للأداء الرياضي من سياراتهم، وكان يتم وضعها السيارة ضمن تشكيلة مختلفة أو تحت علامة فرعية والذي تعكس طابع أكثر ديناميكية ورياضية مثل علامات كثيرة منتشرة من هذا النوع.
وقد تم الإستفادة هذه الفرق من العلامات الفرعية في خبراتها برياضة السيارات وقد حاولت نقلها لطرازات الطريق العادية، ومن ضمن هذه العلامات كوبرا التي بدأت كقسم رياضي تحت شركة سيات الإسبانية، وبعد ذلك قد استقلت بهويتها فيما بعد وأطلقت أولى سياراتها المنفصلة عن سيات “فورمينتور”، والتي دخلت السوق المصري رسميًا قبل أيام وتباع بسعر رسمي 695 ألف جنيه.

سيارة

نبذه عن سيارة كوبرا

فظهرت كوبرا كعلامة مستقلة عام 2018 إلا أنها ما زالت تابعة لسيات ومجموعة فولكس فاجن ولكن بعد تاريخ تخطى 50 عاما ومع بداية نشاط العلامة الرياضية تحت اسم قسم السيارات الخاصة بسيات SEAT Special Vehicles Department والذي نجح في حصد 11 لقبًا بالسباقات السياحية والراليات بين 1979 و1983.
وقد تم تأسيس قطاع سيارات سبورت عام 1985 حيث تم تطوير نسخًا كثيرة لبطولة العالم للراليات WRC ومن ضمن أبرز أنواعها هي سيارات كوردوبا والتي انطلقت بين 1998 و2001 وقد تم تزوديها بمحرك تربو 4 سلندر ودفع رباعي.
ومع ذلك واجهت كوردوبا بعض الصعوبات بسبب قاعدة عجلاتها القصيرة ومحركها المثبت بشكل علوي، ولهذا تسلمت منها الراية سيارة إبيزا والتي حصلت على محرك 2000 سي سي ونافست بتلك الفئة في سباقات WRC وقد حازت على المركز الأول خلال مواسم 1996 و1997 و1998.
وتعتبر سيارات إبيزا كوبرا سبورت 16V هي الانطلاقة الأولى لتشكيلة العلامة الرياضية بالأسواق عام 1996 وأيضًا رمز الإسم لهوية العلامة المنتمية لرياضة السيارات وقد أتت كجزء من كلمة Cup Racer.
وقامت كوبرا في اقتحام مجالات جديدة برياضة السيارات حتى عصرنا الحالي فحيث شاركت ببطولة PURE ETCR للسيارات الكهربائية عبر نسخة عديمة الانبعاثات من ليون المخصصة للسباقات والتي دفعتها للفوز بالبطولة العام الماضي بجانب رالي EXTREME E للسيارات الكهربائية.
وتعتبر فورمينتور من ضمن تشكيلة كوبرا وبجانب ذلك النسخ الرياضية من طرازي أتيكا وليون وسيارة كوبرا Born الكهربائية والتي تم تقديمها خلال العام الماضي وقد شهدت مبيعات وصلت إلى 80 ألف سيارة من العلامة الرياضية وتعمل في الوقت الحالي على تقديم ثاني طرازاتها الكهربائية وهي “تافاسكان” خلال 2024 وبالإضافة لسيارة مدنية كهربائية أخرى ستنطلق في 2025.
ويذكر أن سميت السيارة على اسم شبه جزيرة فورمينتور في جزيرة مايوركا الإسبانية، والذي قد تم الكشف عن النسخة الإنتاجية من سيارة كوبرا فورمنتور في مارس 2020، وفي بداية أواخر سبتمبر 2020 قد تم إنتاج السيارة، وكما طرحتها الشركة المصنعة بمجموعة واسعة من خيارات المحركات، وكان يوجد منها نسختين وهم هايبرد مع ميزة الشحن الكهربائي المباشر (Plug-in- hybrid).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.