تفاصيل عن طريقة عمل حلوى المفروكة

تعتبر طريقة عمل حلوى المفروكة من أسهل طرق الحلويات في مصر فهي حلى من المطبخ العربي، وتعرف بنوعين وهما المفروكة بالقشطة أو المفروكة بالفستق.

كما يمكن أن تحضر بالقشطة والفستق سويًا فتتكون من السميد، الزبدة، السكر، اللوز، الفستق، الصنوبر، القطر، ماء الورد والقشطة، وكما تعتبر هذه الوصفة غنية بالسعرات الحرارية إذ إن كل حصة (200جرام ) وتحتوي على 633 سعرة حرارية و25ج من الدهون في معظمها دهون مشبعة.

طريقة عمل حلوى المفروكة وأنواعها

النوع الأول وهو المفروكة بالقشطة فهي تصنع كالأتي يجب أن نضع السكر في قدر عميق على نار متوسطة أو هادئة ونحركه من حين لآخر حتى يصبح شبه الكرميل.

وبعد ذلك عندما يذوب السكر تمامًا سوف نضيف الماء المغلي بالتدريج إليه وبدون تحريك ونترك المكونات على نار هادئة وبعد أن يصبح قوام المزيج متجانسًا وبدون تكتلات سوف نطفئ النار ونحمص السميد في طبق عميق لبضعة دقائق ثم نضيف الزبدة ونحركه حتى تذوب الزبدة بشكل نهائي وتختلط المكونات .

وأخيرًا سوف نضيف مزيج السكر والماء مع الاستمرار بالتحريك حتى تمتزج المكونات ويصبح القوام ثقيل للغاية وثم نضيف ماء الزهر والورد ونحرك ونطفئ النار وكما نضع المزيج في طبق التقديم.

وبعد الانتهاء وعندما تبرد المفروكة نضع طبقة من القشطة ثم نضع المكسرات المحمصة سواء لوز أو جوز أو كاجو أو حسب الرغبة ونقدمها.
بينما النوع الثاني هو المفروكة بالفستق وتصنع كالأتي فأولا لتحضير القطر يجب ان تضعي في إناء الفركتوز والماء على حرارة متوسطة وحركي المزيج حتى يوصل إلى مرحلة الغليان.

وثم أضيفي عصير الليمون الحامض وكاء الزهر ثم إرفعي الإناء عن النار واتركيه جانبًا حتى يبرد الإناء بشكل نهائي وبعد ذلك ضعي في الخلاط الكهربائي الفستق والسكر واخلطي هذه المكونات جيدًا حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض .

وكما يتم وضع ماء الزهر مع نصف كمية القطر وسوف يتم التقليب من جديد حتى تصبح العجينة متماسكة وسوف يتم تقسيم العجينة إلى 6 قطع متساوية ولتحضير القشطة.

كما يجب أن تنزعي أطراف قطع التوست وتخلصي منها وبعد ذلك قطعي اللب إلى مكعبات صغيرة وضعيها في وعاء ويتم وضع الحليب في الوعاء وضعيه في الثلاجة لمدة ساعتين وبعد ذلك يتم تقليب النشاء في الماء وأخرجي وعاء القشطة من الثلاجة واسكبي المزيج في قدر وضعيه على نار متوسطة وحركي باستمرار بواسطة ملعقة خشبية حتى لا يلتصق المزيج بأسفل الإناء وعندما تبدأ المكونات تسخن.

كذلك سوف نضيف مزيج النشاء والماء والفركتوز وماء الزهر وحركي حتى يكثف المزيج وثم أسكبي القشطة في وعاء واتركيها حتى تبرد على حرارة الغرفة.

ثم ضعيها في الثلاجة لتجمد ولكن عند التقديم يختلف الأمر فيجب أن تضعي في طبق عجينة الفستق الحلبي وزيني وجهها بالقشطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.