تفاصيل نظام كأس العالم 2026 بمشاركة 48 منتخباً

تفاصيل نظام كأس العالم 2026 بمشاركة 48 منتخباً

كأس العالم 2026 هي النسخة الثالثة والعشرين، من بطولة كأس العالم التي تقام كل أربع سنوات، ولسوف تكون هذه البطولة هي الأولى من نوعها التي تضم 48 فريقاً، بخلاف كل البطولات السابقة التي كانت تتكون من 32 فريقاً.

وسيتم تنظيمها بالتعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك،  وستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم كأس العالم بتعداد منتخبات مشترك بين ثلاث دول، وذلك بعد تعديل قواعد البطولة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

ستقام البطولة في الفترة من 11يونيو إلى 19 يوليو 2026، وتكون هذه البطولة هيا الاستضافة الثالثة للمكسيك،  حيث أنها استضافت البطولة في 1970،1986 وبهذا تكون المكسيك أول دولة في العالم تستضيف البطولة 3مرات، في حين أنها البطولة الثانية للولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت أول مرة عام1994، أما بالنسبة لكندا فهي المرة الأولى في استضافة كأس العالم.

أين ستكون مباراة الافتتاح في النسخة ال23

صرح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الفيفا) أن مباراة الافتتاح لكاس العالم 2026ستكون في مكسيكو سيتي، على إستاد أزتيكا في 11 يونيو، وسوف يصبح ملعب أزتيكا أول ملعب يستضيف المباراة الافتتاحية لكاس العالم لثالث مرة،  بعد أن استقبلها في عامي 1970، 1986.

نجاح البطولة السابقة أدي إلى تغيير اللوائح

وقد كان لنجاح البطولة السابقة في قطر عام2022″ نظام المجموعات المكونة من أربعة فرق،  في مونديال 2022 في قطر السبب في زيادة عدد الفرق،  التي ستشارك في البطولة القادمة وسيزيد عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48، على أن تُقسم إلى 16 مجموعة في كل منها ثلاثة منتخبات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ 32.

 إقامة كأس العالم 2026 في 16 مدينة مختلفة، موزعة على النحو التالي:

في الولايات المتحدة الأمريكية:

لوس أنجلوس
نيويورك
سان فرانسيسكو
ميامي
واشنطن العاصمة
دالاس
هيوستن
أتلانتا
في كندا:

تورونتو
مونتريال
إدمونتون

في المكسيك:

 مدينة مكسيكو سيتي          

مدينة جوادا لا خارا .

مونتيري .

سيتم توزيع المباريات على هذه المدن المضيفة، ومن المتوقع أن تحظى المباريات النهائية والمباريات الهامة بمشاركة جميع المدن الثلاثة.

بالنسبة للمباريات:  إقامة مباريات الدور الأول والثاني والثمن النهائي والدور ربع النهائي فيما بين المدن المضيفة،  أما المباريات النصف نهائية والمباراة النهائية، فمن المحتمل أن تقام في مدينة رئيسية أو إستاد رئيسي يتم تحديده لاحقًا.

مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخبًا اعتبارًا من البطولة القادمة في عام 2026، ستشهد  المباريات منافسة  قوية ومكثفة ومثيرة بين المنتخبات من مختلف أنحاء العالم.

على الرغم من أننا لا نملك معلومات محددة حول المباريات الفردية التي ستلعب في كل مدينة، إلا أنه من المتوقع أن تشهد المباريات القوية والمهمة مشاركة المدن الكبرى،  والاستادات الرئيسية ستكون هناك توزيعات متوازنة للمباريات بين المدن المختلفة،  لضمان تجربة متساوية للجماهير في جميع أنحاء البطولة.

كيفية توزيع المباريات في البطولة المقبلة

سيتم توزيع المباريات على هذه المدن المضيفة، ومن المتوقع أن تحظى مباريات كأس العالم 2026 النهائية والمباريات الهامة بمشاركة جميع المدن الثلاثة.

بالنسبة للمباريات، سيتم تحديد المباريات الدور الأول والثاني والثمن النهائي والدور ربع النهائي فيما بين المدن المضيفة، أما المباريات النصف نهائية والمباراة النهائية، فمن المحتمل أن تقام في مدينة رئيسية أو إستاد رئيسي يتم تحديده لاحقًا.

الولايات المتحدة

تبدء مبارياتها في يوم 12 يونيو على ملعب “سوفي “في لوس أنجلوس، وأيضاً سوف تقام مباريات في سياتل على ملعب لومن فيلد، وفي مدينة دالاس على ملعب دالاس كاو بويز.

وخليج سان فرانسسكو على ملعب ليفاي،  ميامي على ملعب هارد روك، وفي أتلانتا على ملعب مرسيدس بنز،  هيوستن على ملعب إن أر جي،  فيلادلفيا على ملعب لينكولن فايننشال فيلد،  كنساس سيتي على ملعب أر وهيد،  بوسطن على ملعب جيليت.

  كندا 

تم اختيار مدينة تورنتو لأقامه أول مباراة للمنتخب الكندي، وأيضاً سوف يكون هناك مباريات في مدينة فانكوفر.

المكسيك

في مدينة مكسيكو سيتي على إستاد أزتيك.

مدينة جوادا لا خارا على ملعب أكرون.

مونتيري على ملعب بي بي.

كم ستكون مدة بطولة كأس العالم2026 بعد التحديثات الأخيرة

مدة البطولة في حدود خمسة أسابيع، ويتوقع الفيفا أن يحقق أرباحاً بقيمة 11مليار دولار على مدى أربع سنوات، وذلك من خلال الترويج للبطولة ومن مبيعات التذاكر، وعائدات البث،  متوقع أن حشوداً ضخمة ستحضر المباريات في نسخة 2026المقبلة بسبب زيادة عدد الفرق المشاركة،  ولزيادة شعبية كرة القدم في أمريكا الشمالية.

ومع زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم2026  فسوف يكون هناك فرق أكثر من أفريقيا وأسيا مما سيبهج أبناء القارتين .

ففي البطولة القادمة سيكون هناك ما لا يقل عن 17 فريق من أسيا وأفريقيا، ويمكن أن يصل العدد إلى 19 فريق من خلال المباريات النهائية المكونة من 6 فرق للتأهل للنهائيات.

بعض التفاصيل الإضافية حول مباريات  كأس العالم القادم

عدد المباريات:  ستقام إجمالاً 80 مباراة في كأس العالم 2026، وهو أكبر عدد من المباريات في تاريخ البطولة،  سيتم توزيع هذا العدد على مدار 32 يومًا.

نظام المنافسة:  سيتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 16 مجموعة تضم كل مجموعة 3 منتخبات،  ستتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة إلى دور الـ16، وسيتم تأهيل المنتخبات المتبقية الأربعة كأفضل منتخبين ثالثين.

الإستادات:  سيتم استخدام استادات مختلفة في المدن المضيفة لاستضافة المباريات،  من المتوقع أن يتم تطوير وتحديث بعض الاستادات الحالية، بالإضافة إلى بناء استادات جديدة لاستيعاب العدد المتزايد من الجماهير وتلبية معايير FIFA.

الاستدامة والتركيز على البيئة:  يعد الاستدامة والبيئة جزءًا مهمًا من تنظيم كأس العالم 2026،  من المتوقع أن تتبنى المدن المضيفة تدابير صديقة للبيئة، مثل استخدام الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتعزيز وسائل النقل العام المستدامة.

الإرث الاجتماعي:  تعهدت الدول المضيفة بترك إرث اجتماعي إيجابي بعد انتهاء البطولة،  سيتم استثمار جزء من العائدات في مشاريع تطوير المجتمعات المحلية، مثل بناء الملاعب المحلية وتعزيز برامج تطوير كرة القدم الشبابية.

توقيت البطولة:  من المتوقع أن يُقام كأس العالم 2026 في فصل الصيف بين شهري يونيو ويوليو، وذلك بعد تغييرات في جدول المنافسات لتجنب الاشتباك مع الألعاب الأولمبية الشتوية.

تنظيم كأس العالم 2026 يعد فرصة مثيرة للدول المضيفة لاستعراض قدراتها وترحيبها بالعالم بأسره،  يتوقع أن تكون البطولة حدثًا رياضيًا واجتماعيًا مذهلاً، حيث يتجمع المشجعون واللاعبون من جميع أنحاء العالم للاحتفال بروح الرياضة والتنافس.