تفتيش وصرف وورش..العراق تتصدى كورونا بشكل جديد

تفتيش وصرف وورش..العراق تتصدى كورونا بشكل جديد

 

 

تقرير: هبة معوض

 

استنادا لتوجيهات السيد وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن محمد التميمي، وإشراف ومتابعة مدير عام دائرة التفتيش الدكتور عباس صباح الحميري واصلت ملاكات قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة في دائرة التفتيش، اليوم الأربعاء، الموافق ٢٤ من شهر فبراير، متابعتها لأسعار بيع الكمامات ومواد التعقيم ومستلزمات الوقاية الاخرى.

 

جاء ذلك خلال جولات صباحية ومسائية للصيدليات الأهلية ومحال بيع المستلزمات الطبية في مناطق الكرادة وباب المعظم وشارع المغرب في بغداد.

 

وجرى خلال الجولات الميدانية التأكيد الى ضرورة عدم اضافة مبالغ اضافية على اسعار تلك المواد ليتم توافرها وامكانية حصول المواطنين على تلك المستلزمات بانسيابية لتفويت الفرصة على بعض ضعاف النفوس ومنعهم من استغلال المواطنين الكرام.

 

ووفقا لتوجيهات السيد حسن التميمي، أجرى فريق من دائرة التفتيش زيارة إلى مستشفى دار السلام الميداني التابع الى دائرة صحة بغداد الكرخ والمخصص لاستقبال وعلاج المصابين بفيروس كورونا للوقوف المباشر على الواقع الصحي واحتياجات تلك المؤسسة الصحية.

 

ومن جانبه اطلع الفريق على سير العمل في كافة مفاصل تقديم الخدمات الطبية، وناقش مع إدارة تلك المؤسسة الصحية العقبات التي تواجه تقديم الخدمات النوعية والحلول الناجعة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة الى مستوى الجودة.

 

وتابع الاجراءات المنفذة لمكافحة جائحة كورونا والبروتكولات العلاجية المتبعة ومواقف الادوية والاوكسجين وعمل وكفاءة الاجهزة الطبية فضلا عن الاطلاع المباشر على سير العمل ورضا المرضى الراقدين في ردهات الحجر الصحي.

 

وفي إطار الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة العراقية، نفذ قسم التحصين في دائرة الصحة العامة بوزارة الصحة الورشة التدريبية الثالثة في أربيل الخاصة بأدخال لقاح كوفيد-١٩ ، بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونسيف وبمشاركة دوائر صحة (اربيل ، سليمانية ، دهوك ، صلاح الدين ، نينوى ، كركوك ) وبحضور ممثلين عن المنظمات الدولية الداعمة.

 

وتم خلال الورشة التدريب على كافة مفردات فعالية التلقيح بلقاح كوفيد- ١٩، وكيفية التعامل مع اللقاح من لحظة دخوله لحين ايصاله إلى المستفيدين وكل ما يرتبط بذلك من إجراءات قياسية.

 

ومن ناحيتها، أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية عن إطلاق صرف أدوية مهمة ومفقودة ومنقذه للحياة حيث تم اطلاق صرف دواء Trastazumab)Herceptin) وهو من الادوية المفقودة ويستعمل في علاج سرطان الثدي.

 

وقد أكدت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية اطلاق صرف دواء Alburex

(Human Albumin)و

، والذي يستعمل في حالات انخفاض حجم الدم ، ونقص ألبومين الدم والحروق الشديدة ، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، والتهاب الكلى، وغسيل الكلى، والفشل الكبدي الحاد ، ومرض انحلال الدم لحديثي الولادة.