تقصف الشعر..اسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

 تعد مشكلة تقصف الشعر من أهم المشاكل التي تؤرق الفتاة والمرأة المصرية حيث تهتم بالبحث عن طرق الوقاية منه وعلاجه.

ذلك لأن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تلف الشعر من ثم تقصفه منها الهواء الجاف والتلوث البيئي.

فهو ضرر يلحق بالشعر ويؤدي إلى تكسر جذع الشعرة فمن أهم علامات حدوث التقصف هو نزول قطع صغيرة من الشعر عند التمشيط  ويؤثر ذلك على قوته وجماله ومعدل نموه الطبيعي.

فمهما كان يبلغ طول الشعر فإن تقصف الشعر وجفافه يزداد نتيجة للكثير من العوامل منها استخدام مجفف الشعر أو تعرض الشعر للمواد الكيميائية أو نتيجة التلف.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تلف وجفاف الشعر منها، قصور الغدة الدرقية والتي يتمثل في عدم إنتاج هرمون الغدة الدرقية بشكل كاف يسبب جفاف الشعر

قصور الغدة الجار درقية والذي يتمثل في قلة إنتاج هرمون الجار درقي الذي يعد المفتاح الرئيسي لشعر صحي، فقدان الشهية العصبي حيث يؤدي إلى سوء التغذية الذي يسبب جفاف الشعر وحدوث مضاعفات أخرى.

عدم إنتاج فروة الرأس كمية كافية من الزيوت المساعدة لترطيب الشعر، حيث يتم تعريفه  بأنه انقسام وانشطار في جزع الشعرة مما يسبب سهولة انكسار الشعر وتساقطه أما تكسر الشعر العقدي فهي حالة مشابهة لتقصف الشعر وأحد أسبابه والتي يحدث فيها تكون عقد في جذع الشعرة مما يسبب سهولة انكساره ويتعرض الشعر التالف و الشعر الجاف للتقصف والهشاشة أكثر من الشعر الصحي.

ولا يقتصر تقصف الشعر عند منطقة الرأس بالنسبة للسيدات أو الفتيات بل يشمل تقصف شعر الشارب واللحية للرجال بسبب استخدام عادات العناية بالشعر غير الصحية.

أسباب تقصف الشعر

وتتعدد أسباب تقصف الشعر لتشمل بعض العادات الصحية التي يتم القيام بها عند غسل الشعر أو تصفيفه أو في بعض الحالات المرضية التي تسبب تلف الشعر واحتمالية سقوطه.

حيث يوجد العديد من العوامل والأسباب لتقصف الشعر من أهمها، جفاف الشعر وضعفه نتيجة استخدام مجفف الشعر بكثرة أو الإفراط في استخدام المواد الكيميائية أو التعامل مع الشعر بعنف أثناء تمشيطه.

جفاف الشعر الناتج من العوامل الطبيعية مثل تعرضه لأشعة الشمس الضارة في الصيف أو للرياح والبرودة القارصة في الشتاء.

ضعف الشعر نتيجة مشكلات صحية مثل اتباع نظام غذائي غير صحي أو خلل في الهرمونات أو نقص في العناصر الغذائية.

علاجه

هناك العديد من الوصفات المنزلية لعلاج تقصف الشعر وجفافه منها، حمام الزيت ويعد واحدًا من أبسط الطرق وأكثرها فعالية في علاج تقصف الشعر الجاف ويتكون من ملعقتان كبيرتان  من زيت الزيتون وملعقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا وملعقتان كبيرتان من زيت اللوز وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند ويتم وضع الخليط على نار هادئة ليدفء دون التسخين ويتم عمل مساج على الشعر وتغطئته لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسله بالشامبو ويتم تكرارها مرة واحدة أسبوعيًا.

وصفة صفار البيض والماء حيث يعد صفار البيض علاج فعال فهو مفيد في ترطيب أطراف الشعر ويتكون من صفار بيضتان و3 ملاعق كبيرة ماء يتم خلطهم بعد فصل الصفار عن البياض  ومزجهم للحصول على مزيج رغوي ويوضع على الشعر مدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

وصفة بياض البيض والعسل واللبن فيحتوي بياض البيض على أنزيمات تزيل البكتيريا التي تزيل الزيوت غير المرغوب فيها ويساعد اللبن على تقوية الشعر من جذوره حيث نقوم بخلط بياض البيض مع اللبن والعسل ويوضع على الشعر مدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء البارد.

نصائح للعناية بالشعر

هناك مجموعة من النصائح العامة والخطوات الهامة التي يجب اتباعها للحصول على شعر صحي

عدم تمشيط الشعر وهو مبلل لأنه قد يكون أكثر ضعفًا من الغير مبلل واستخدام مشط عريض عند الضرورة.

غسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع فالغسل المتكرر يسبب جفاف الشعر.

استخدام شامبو خالي من المواد الكيميائية كالسالفيت ومناسب لطبيعة كل شعر.

تنظيف الشعر بالخل قبل وضع الشامبو مرتين في العام فيساعد على لمعان الشعر ومعالجة القشرة.

تجنب استخدام مجفف الشعر لتجفيفه ولف الشعر بمنشفة قطنية وتركه حتى يجف وحده وترطيبه بالزيوت المختلفة.

تناول الغذاء الصحي الغني بفيتامين ج المساعد على تقوية الشعر والحديد المساعد على نقل الأكسجين للأوعية الدموية.

التقليل من الضغط والتوتر الذان يساعدان على جفاف وتقصف الشعر ومن ثم تساقطه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *