تقويم الأسنان وأنواعه وفوائده

تقويم الأسنان وأنواعه وفوائده

تقويم الأسنان يتم اللجوء إليه في حالة وجود أسنان ملتوية، أو متداخلة، أو مفلطحة، وتكون مهمته العمل على محاذاة الأسنان وتقويمها، وطريقة التقويم التي تتلاءم بها الأسنان لها تأثير كبير على صحة الفم من خلال تحسين الطريقة التي تتقابل بها أسنان الفك العلوي والسفلي وتقليل مخاطر التعرض لمشاكل صحة الفم مثل التجاويف، وأمراض اللثة، والتآكل المفرط.

المشاكل التي يعالجها تقويم الأسنان

يحتاج بعض الأشخاص تقويم الأسنان عن غيرهم، وتشمل أنواع المشاكل التي يعالجها التقويم ما يلي:

_ عندما تبرز الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية.

_ عندما تبرز الأسنان السفلية بعيدة عن الأسنان العلوية.

_ تداخل الأسنان.

_ الأسنان المزدحمة.

_ الأسنان المعوجة.

_ الأسنان المستديرة.

_ الأسنان المتضررة “المنحصرة جزئياً أو كلياً في عظم الفك”.

للتأهل لعمل تقويم للأسنان لا ينبغي أن يكون هناك أي مشكلة خطيرة مثل التسوس الشديد أو أمراض اللثة، لذا ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان التقويم مناسب للحالة أم لا.

أمثلة علاج تقويم الأسنان

من أكثر أمثلة العلاج شيوعاً ما يلي:

_ الأقواس Braces : حيث تقوم الدعامات الثابتة بتحويل الأسنان تدريجياً إلى المواضع المرغوبة بمرور الوقت باستخدام مجموعة من الأقواس، والأربطة، والأسلاك بما في ذلك الأقواس المعدنية التقليدية والأقواس الشفافة.

_ تقويم شفاف clear aligners: وهو بديل شائع لتقويم الأقواس، والعلامات التجارية المعروفة من هذا النوع هي Invisalign وclear correct، وفي هذا النظام يتم استخدام سلسلة من قوالب شفافة مصنوعة بطريقة مخصصة بدلاً من الأقواس والأسلاك، ويتم استخدام كل مجموعة من القوالب لمدة أسبوع إلى أسبوعين ثم يتم تبديلها للمجموعة التالية من السلسلة، ومع مرور الوقت تحول التقويمات الشفافة الأسنان إلى مواضعها الصحيحة.

_  المثبت “الخدم” Retainers: في حالة ارتداء دعامات ثابتة أو تقويم شفاف ستكون هناك الحاجة إلى مثبت بمجرد انتهاء العلاج، والمثبت هو جهاز مخصص يحافظ على الأسنان من الإنحراف عن مواقعها الصحيحة، وسيقوم الطبيب بإخبار الحالة بعدد المرات التي ستحتاج فيها إلى ارتداء المثبت للحفاظ على نتائج العلاج.

_ موسعات الحنك palate expanders: يوصي أخصائيو تقويم الأسنان ببعض العلاجات في مرحلة الطفولة وذلك لأن عظام وجه الطفل لا تزال في طور النمو ويسهل تحريكها والتلاعب بها، وتساعد موسعات الحنك في توسيع الفك العلوي للطفل، ولا يحتاج معظم الأطفال موسعات الحنك لكن في ظل ظروف مناسبة تساعد تلك الأجهزة في توفير مساحة إضافية دون الحاجة إلى خلع الأسنان أو إجراءات أخرى.

_ إزالة الأسنان: نادراً ما تكون إزالة الأسنان ضرورية في مرحلة ما لتحسين وضع الأسنان.

_ علاج تقويم الفكين: تهدف هذه الجراحة إلى إعادة وضع أي من الفكين أو كليهما في المرضى الذين يعانون من تباعد كبير في الفك مقارنة بالأحجام.

_ زراعة الأسنان المصغرة: هو علاج يتكون من أجهزة تثبيت مؤقتة ويهدف إلى التحكم في حركة الأسنان أثناء جراحة تقويم الفكين.

_ التقويم الخلفي: الذي يتم وضعه في الجزء الخلفي من الأسنان حتى لا يتم ملاحظته عند الضحك أو التحدث.

ويمكن أيضاً تقسيم الأجهزة التي يتم استخدامها لتقويم الأسنان إلى عدة أنواع مثل أجهزة حافظة المسافات التي تحفظ المسافة للأسنان في موقعها الصحيح في الفك، وأجهزة تغلق المسافات بين الأسنان، وأجهزة تساعد في منع العادات السيئة لدى الأطفال مثل وضع الأصابع في الفم أو إخراج اللسان، وأجهزة تمنع نمو الفك العلوي أو السفلي للأمام بسبب مشاكل في نمو الفكين، وأجهزة تحفز نمو الفك العلوي للأمام، وأجهزة موسعة للمسافات، وأجهزة تثبيت لتحافظ على وضع الأسنان بعد التقويم والتي يتم استخدامها لمدة محددة. 

مميزات تقويم الاسنان

الفوائد التجميلية لتقويم الأسنان واضحة، لكن هذه العلاجات لها مزايا صحية ووظيفية مثل: 

_ عندما تكون الأسنان في محاذاة مناسبة يكون تنظيفها أسهل بكثير.

_ يمكن أن يؤدي التقويم إلى تحسين حالة المضغ والكلام.

_ يمكن أن يخفف التقويم أيضاً الألم المرتبط باضطراب المفصل الفكي الصدغي.

_ قد يقلل من خطر الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة وغيرها من مشكلات صحة الفم.

_ تحقيق ابتسامة جميلة وصحية.

عيوب تقويم الاسنان

العيب الرئيسي قصير المدى هو أنه يجب اتباع إرشادات العلاج عن كثب والتحلي بالصبر حتى الوصول إلى الهدف، وهناك بعض الأشخاص يستغرق العلاج بالتقويم لديهم أقل من عام وآخرين قد يستغرق الأمر معهم عامين أو أكثر، كذلك في حالة عدم تنظيف المنطقة المحيطة بأجهزة التقويم جيداً تكون الأسنان أكثر عرضة لحدوث التسوس، وينبغي اتباع توصيات أخصائي العلاج بشأن نظافة الفم.

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

أسعار تقويم الاسنان في مصر 

تتفاوت الأسعار حسب عدة أمور أهمها نوع التقويم، وتبدأ الأسعار من 1500 جنيه إلى 20 ألف جنيه، ويُعد النوع المتحرك هو أرخص الأنواع حيث أنه يبدأ من 1500 جنيه، يليه النوع المعدني الذي يبدأ سعره من 4000 جنيه، والأعلى سعراً هو التقويم الشفاف حيث أنه يبدأ من 6000 جنيه، ومن الجدير بالذكر أن علاج تقويم الاسنان متوفر في العديد من المستشفيات الحكومية بأسعار أقل، كما أن نظام التقسيط في الدفع متوفر فى العيادات نظراً لما يحتاجه علاج تقويم الاسنان من خطة علاجية طويلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *