اسباب تكدس دهون البطن .. وطرق التخلص منها

يعتبر تكدس دهون البطن من أكثر أنواع الدهون “عناداً ” كما يصفها الأطباء، حيث يصعب التخلص منها بسهولة، كما تؤكد الدراسات الطبية على أن زيادة محيط الخصر عن 85 سم للسيدات و88 سم للرجال تعد مؤشراً قوياً على إحتمال متزايد بالإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري. فما هي الأسباب التي تقف وراء تكدس “دهون البطن” لدى السيدات والرجال على السواء وما هي أبرز الحلول لتجنبها او التخلص منها:

 

 أسباب تكدس دهون البطن

يؤكد الأطباء والمتخصصين على ان هناك أسباباً عديدة لتراكم دهون البطن منها:
تناول الأطعمة الغير صحية: حيث يؤدي تناول الوجبات الغير صحية الى تراكم دهزن البطن او ما يعرف ” بالكرش”، خصوصا تناول الكربوهيدرات النشوية والدهون السيئة.

– تناول كميات كبيرة من الطعام: يعد الإفراط في تناول وجبات غذائية كبيرة الحجم سبباً جزئياً في تكدس دهون البطن الخطيرة، فهذا النوع من الدهون يسمى ” الدهون الحشوية” التي تتراكم تحت الجلد وأسفل عضلات البطن وتسبب الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة التي تؤدي الى الوفاة أحيانا”.
-التدخين وعدم شرب الماء بكمية كافية: أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن التدخين يؤدي الى تراكم دهون البطن و”الدهون الحشوية”، كما أن شرب كميات كافية من الماء يومياً يمكن ان يساعد على فقدان الوزن، وينصح الخبراء بشرب ما لايقل عن ليترين من الماء يومياً لتفادي زيادة الوزن

قلة النوم  والنشاط البدني :عدم ممارسة اي نشاط بدني منتظم يعتبر السبب الرئيسي في تخزين الدهون في الجسم،كما ان قلة النوم تعمل على إنتاج الجسم لمزيد من هرمون “السيترويد كورتيزول” (بحسب تقرير الرابطة الألمانية للتغذية) وهو المسؤول عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

حلول للتخلص من تكدس دهون البطن 

تفادي الدهون المتحولة:  تعتبر “الدهون المتحولة” من أكثر الدهون غير الصحية، والتي تؤدي الى زيادة وزن الجسم الكلي، مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للأمراض المزمنة مثل امراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وغيرها، وتتوفر الدهون المتحولة في المخبوزات والمنتجات المعبأة.

 

عدم إستهلاك الأطعمة والمشرووبات السكرية: إن إستهلاك كمية كبيرة من السكر، يجعلك معرضاً لخطر الإصابة بدهون البطن الزائدة، فهي عبارة عن كربوهيدرات مكررة يصعب حرقها للحصول على الطاقة، ثم يقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون.

التركيز على تناول الألياف: ينصح الخبراء بإضافة الأطعمة التي تحتوي على الألياف الى نظامك الغذائي، حيث تساعد الألياف على إبطاء الجهاز الهضمي وإمتصاص العناصر الغذائية. ومن مصادرها: الشوفان، التفاح، البطاطس، البقوليات، بذور الكتان.

ممارسة تمارين حرق دهون البطن: مثل الجري وركوب االدراجات، والمشي السريع  والسباحة، إضافة الى شرب كمية مياه جيدة وتناول 6 وجبات خفيفة يومياً.

تقليل السعرات الحرارية وتناول المزيد من الفواكهة والخضار: الفواكهة والخضار تساعد الجسم على الشعور بالشبع وتوفر له الفيتامينات والمغذيات التي يحتاجها للتخلص من “الكرش”، كما ان الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة تؤدي الى فقدان الدهون في جميع أنحاء الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.