تناول زيت الزيتون على الريق يسبب السرطان
زيت الزيتون

زيت الزيتون، ينتج الزيتون أكثر الزيوت فائدة للصحة بشكل عام وهو زيت الزيتون لما يحمله من مكونات لكل منها دور في حماية الصحة العامة للإنسان.

فهو ناتج من ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط ويستعمل في العديد من الأغراض مثل الطبخ والصيدلة والطب وإضاءة المواقيد الزيتية ويستعمل في صناعة الصابون.

فوائد زيت الزيتون

في كل يوم يتم اكتشاف فوائد جديدة لزيت الزيتون وطرق عديدة لاستخدامه حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات فضلًا عن مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة وله  العديد من الفوائد  أهمها، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الأمراض الخطيرة وتحمي الجسم من الكوليسترول الضار.

ويقلل  من خطر الإصابة بمرض السكري فيحتوي على نسبة قليلة من الدهون للوقاية من أمراض مثل أمراض القلب ويساعد على خفض نسبة السكري من النوع الثاني بنسبة 50 %.

يساعد  على الوقاية من السكتة الدماغية إذ أظهرت الدراسات إن الأفراد الذين يتناولون زيت الزيتون أقل عرضة للسكتة الدماغية من الذين  لا يتناولونه.

كما يحافظ على صحة وشباب القلب إذ يحسن وظيفة الشرايين لدى المسنين.

ويساعد على محاربة هشاشة العظام إذ تؤثر مكملات زيت الزيتون إيجابًا على سمك العظام.

يحارب زيت الزيتون الإكتئاب إذ كشف مؤخرًا أن تناول كمية مناسبة منه تخفض من خطر الإصابة بالإكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد على الوقاية من أخطر أنواع السرطان كما يستخدم للوقاية من أشعة الشمس.

يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر حيث يحتوي على مركب الفينول الطبيعي القادر على مواجهة الزهايمر الذي يأتي مع الشيخوخة.

يستخدم للوقاية من سرطان الثدي فيحتوي على الأحماض الدهنية أحادية غير مشبعة والمواد المضادة للأكسدة وأوضحت الدراسات أن تناول كميات معتدلة منه يقلل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وخاصة  سرطان الثدي.

فوائد تناوله  على الريق

فكثير من الأشخاص يتناولونه في الصباح الباكر على الريق على معدة فارغة فله العديد من الفوائد الصحية وينبع ذلك من القيم الغذائية الخاصة ومن تلك الفوائد.

تعزيز صحة القولون فهو يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون فيحمي خلايا القولون من الضرر ويخفض من الإصابة بسرطان القولون.

تحسين صحة الشعر والبشرة فيعمل على تحسين الشعر وإطالته وتغذية الشعر والبشرة وترطيبهم.

تنظيف الكبد من السموم حيث أن للكبد وظائف أساسية في جسم الإنسان فيعمل زيت الزيتون على توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة وللحصول على تلك الفائدة يمكن مزج ملعقتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون الطازج.

المساهمة في فقدان الوزن فتناول زيت الزيتون على الريق يساعد في زيادة الشعور بالشبع وقلة تناول الطعام لفترة أطول.

أضرار تناوله على الريق

بالرغم من الفوائد العديدة لتناول هذا الزيت  على الريق إلا أن حدوث بعض الأضرار أمر وارد في حال الإفراط فيه أو الإصابة ببعض الأمراض التي تتعارض مع تناول الزيوت ومن أبرز أضراره.

هو  يزيد من خطر تصلب الشرايين حيث تحتوي الملعقة الواحدة على 120 سعر حراري فإن الإضرار من تناوله يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الثدي والقولون.

من جهة أخرى يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم حيث أنه يرفع نسبة الكوليسترول الضار ويقلل من الكوليسترول الجيد وتعمل كل تلك العوامل على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

أيضًا من أحد الأضرار أنه يسبب خطر هبوط سكر الدم الحاد بانخفاضه إلى مستوى أقل من الطبيعي ويؤدي إلى الإصابة بالدوخة والإغماء والفشل الكلوي في الحالات الخطيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *