تنظيف الطاقة السلبية.. لتصبح مؤهلاً للتغيير

تنظيف الطاقة السلبية.. لتصبح مؤهلاً للتغيير

 

تعد الطاقة السلبية هي الشعور بالحزن الدائم، والضغط النفسي، ورؤية الأشياء بمنظور تشاؤمي وتوقع الأسوء من القادم، وقد يصل الأمر إلي فقدان الرغبة في الحياة، وتؤثر الطاقة السلبية بشكل كبير علي ذاكرة الإنسان، حيث كلما كانت طاقة الشخص سلبية كلما ضعفت ذاكرته، حتي وإن زادت مشاعر الفرح بشكل مبالغ فيه أصبح طاقة سلبية، ولمعرفة طاقتك من خلال المشاعر، حيث إن نوع المشاعر والقدرة علي الحركة هو نوع الطاقة، وقد يلجأ كثير من الأشخاص إلي الشكوي لتفريغ طاقتهم السلبية وذلك للتنفيس أو إيجاد حلول، وهي من الأساليب الخاطئة التي تؤثر علي الشخص الذي يشتكي، والمشتكي إليه.

” أسباب الطاقة السلبية”:

1- قناعات الشخص السلبية عن ذاته ويتضمن (الكلام السلبي، إكتساب أي نقد خارجي علي أنها الحقيقة).

2- كثرة الإختلاط بالأشخاص السلبيين المحيطين وإكتساب طاقتهم دون وعي.

3- برمجة العقل وحفظة بسلوكيات سلبية مبنية علي أفكار هدامة ( مثل ليس هناك حل، سيبقي الوضع للأسوء)، حيث إن تكرار سلوكيات معينه يعني فعلها بشكل تلقائي.

4- كتمان المشاعر السلبية وعدم تفريغها وتتضمن أحزان الماضي أو الحاضر

5- السوشيال ميديا

6- عدم وضع نية الإيجابية، وعدم وضع هدف أسعي إليه، فهذا تعرض لأي شئ سلبي خارجي يخترق لإن الشخص لم يحدد وجهته.

7- الإهتمام بالنتيجة دون السعي

“طرق علاج الطاقة السلبية”

1-التأمل وذلك عن طريق الجلوس بوضعية مريحة مع التفكير في شئ ثابت كالملابس التي ترتديها.

2- تفريغ المشاعر السلبية بشكل سليم وذلك عن طريق السجود والشكوي لله أو البكاء، أو الحركة (كالرقص أو الرياضة)، أو الكتابة والتفكير في المشاكل وإيجاد حلول.

3- فعل أي شئ محبب، أو مفضل لدي الشخص، فبعد تقبل المشاعر السلبية والتعامل معها، تحويل تلك الطاقه إلي إيجابية وسعادة.

4- عدم شحن طاقة الشخص الذي يشكو إليك وذلك عن طريق عدم الإتصال بشعوره الحالي وذلك عن طريق التركيز علي شئ أخر إيجابي (مثل التركيز طرق تحويل مشكلته لحلول إيجابية وتخيل وضعه الإيجابي السعيد والتفكير في الطرق التي تساعد علي ذلك)، حتي يكتسب منك طاقة إيجابية دون المساس بطاقتك الاصلية.

5- الرياضة لإنها تعمل علي تحسين المزاج.

6- التركيز علي الشئ الإيجابي المرغوب الحصول عليه وعلي الطرق للحصول عليه بدلاً من التركيز علي الشئ السلبي وعدم المقدرة ” أينما ركزت الإنتباه تدفقت الطاقة”.

7- البحث والتعلم في طرق السعادة وفي كيفية إدراة حياتنا بشكل عام، إن الطاقة السلبية تعلمناها أو أكتسبناها من الآخرين، كذلك يمكن اكتساب الطاقه الايجابيه من خلال البحث ومن خلال الشخص بذاته ومجهوده وتعلم الطرق التي تؤدي إلى ذلك، والصبر علي الخطأ وتقبل المرونة إلي أن يصل الشخص إلي مايتمني.

8- تحديد أهداف والسعي إلي تحقيقها، والسعي إلي تحقيق اكثر شئ يحبه الشخص ومبدع به.