تنظيف الملابس بدون كلور – تعرف على الطرق الآن

كثيرًا ما تصاب ملابسنا بالبقع في كل مكان، ولا نجد لها حلولًا إلا الكلور. لذلك سنتعرف في هذه المقالة عن كيفية تنظيف بقع الملابس بدون استخدام كلور وبطرق آمنة.

ما هو الكلور وما هي أضراره؟

لا يوجد منزل خالٍ من الكلور إطلاقًا ففي كل منزل يعتبر الكلور أحد أساسيات التنظيف به. ويتم استخدامه في الكثير والكثير من الأشياء مثال على ذلك تنظيف الملابس ذو اللون الأبيض أو الحمامات وهكذا. وهو بالفعل جيد في التنظيف ولكن يوجد فيه عيوب وأضرار مصاحبة للفائدة.

ويأتي الكلور من الأصل من المادة الكيميائية المسماه بالكلورين وهو مادة غازية في درجة الحرارة العادية. لونه أصفر يميل للأخضرار، عند اندماجه بموادٍ كيميائية آخرى ممكن أن يسبب في اشتعال الحرائق. يصنع منه الورق ومنتجات التنظيف؛ ونتيجة لذلك فنحن معرضين له دائمًا وذلك بحواس الشم واللمس والتذوق. وعندما نتعرض له يتفاعل مع الماء بداخل الجسم ويكون احماض مضرة ومؤذية لخلايانا.

وحاسة الشم تتأثر من الكلورين أسرع مما تتخيل وتلك التأثيرات من الممكن أن تستمر لساعات. وتسبب ضيق وصعوبة في اخذ الأنفاس وسعال شديد وتورم في الحنجرة وضيق في الصدر وتهيج العين والبشرة والشعب الهوائية.

 

طرق تنظيف بقع الملابس بدون استخدام الكلور

ونظرًا لأضرار الكلور التي سبق وإن ذكرناها لذلك نريد تجنبه في تنظيف الملابس. هناك العديد من الطرق الآمنة للأستخذام بدلًا من الكلور وأغلب مكوناتها تكون متوفرة لدينا في المنزل. والمكون الأساسي لهذا هو الليمون حيث أغلب الطرق تكون به. لذلك إن كنت بحاجة لأستخدام الكلور فلما لا تتوقف عن استخدامه وتستبدله بالطرق الآتية الأكثر امانًا لك ولمن معك.

الطريقة الأولى نملأ وعاء يكفي لتنظيف الملابس به بالماء ثم نضع من فوقه شرائح ليمون بكمية كافية. وهذه الطريقة البقع المتوسطة.

والطريقة الثانية استخدم 12 كوب من الماء وكوب ماء الأكسجين وادمجهم مع ربع كوب من الليمون، واستخدمه في التنظيف.

الطريقة الثالثة محلول ماء مع عصير ليمون ونضع به الملابس المراد تنظيفها. ثم نضعها في مكان تصل له أشعة الشمس لساعتين ثم نغسلها بالماء ثم في الغسالة.

كما أن الطريقة الرابعة نمزج ست أكواب من الماء مع كوب بيروكسيد الهيدروجين مع نص كوب بيكنج صودا وربع كوب عصير الليمون.

الطريقة الخامسة ربع كوب بيكينج صودا في درج المسحوق قبل الغسيل.

والطريقة السادسة ربع كوب خل على درج موزع المسحوق قبل الغسيل.

طرق للوقاية في حين استخدام الكلور

يوجد بعض الأحيان التي نضطر بها لإستخدام الكلور ونتيجة لذلك فيجب عليك اتباع كل ما يلي لتحمي نفسك من التعرض له:

– تخفيف الكلور بوضع المزيد من المياه عليه، ليقل تركيزه وبالتالي يقل أذيته واضراره.

– استخدم قناع على وجهك وقفازات في يدك تكون من المطاط.

– عند استخدام الكلور يجب الإنتباه أن يكون المكان من حولك جيد التهوية ويوجد مصدر جيد لدخول الهواء للمكان.

– لا تقم بعمل خليط الكلور مع أي منتج آخر حتى لا يتكون مواد سامة. وتكون أعراض تلك المواد نزيف من الأنف وغثيان وقيء وصداع وضيق تنفس ووجع بالصدر.

ولكن في حالة إن تعرضت بالفعل اي حاسة من حواسك على الكلورين فيجب عليك أن تتبع ما يلي:

أولًا تغسل عينيك وجلدك بالماء جيد جدًا.

ثانيًا إن لم تشعر بهدوءٍ التأثيرات التي حدثت في جسمك أو تشعر بأي تحسن يجب الذهاب إلى الطبيب سريعًا. فيفضل الذهاب للطبيب قبل كل شيء حتى تتلقى العلاج المناسب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *