كيفية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل؟

كيفية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل؟

يتساءل العديد من المواطنين عن كيفية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل، والتي تعتبر أقل تكلفة من الطاقة التقليدية كالوقود والسولار والمازوت، علاوة على أنه تعتبر من الطاقة النظيفة صديقة للبيئة والآمنة.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل
ألواح الطاقة الشمسية

ماهي الطاقة الشمسية وما فوائدها

الطاقة الشمسية:

الطاقة الشمسية هي شكل من أشكال الطاقة النظيفة التي تسخر أشعة الشمس لتوليد الكهرباء أو الحرارة، إنه متوفرة بكثرة مجاناً مما يجعله مورداً متجددا  مهما.

فوائدها: 

وتعد الطاقة الشمسية مصدراً نظيفاً للطاقة، حيث لا ينبثق عنه ثاني أكسيد الكربون الضار على صحتنا.

ولا توجد مساحة إضافية مطلوبة، وهي واحدة من أكبر مزايا  الحصول على الطاقة الشمسية على الأسطح، هي أنها لا تطلب أي مساحة.

كما أن ضوء الشمس مجاني ومتوفر طول النهار، وهو أساس  عمل نظام الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء، فهذا يجعله يعمل على التوفير في تكلفة الكهرباء.

كما أن الاستفادة المادية من الطاقة الكهربائية المتولدة من الشمس الفائقة عن الحاجة، حيث يتم تغذية نظام الكهرباء بها.

وسهولة الوصول وصيانة أقل، طالما أن هناك ما يكفي من ضوء الشمس، فيمكن تسخير الطاقة الشمسية في أي مكان.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل

كيفية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل

عند تركيب الألواح الشمسية في المنزل، تسقط أشعة الشمس على هذا الألواح،  ثم تعمل محطات الطاقة الشمسية من خلال امتصاص الألواح الشمسية لضوء الشمس الساقط عليها وتقوم بتحويلها إلى كهرباء، للاستفادة منها في المنازل أو أماكن العمل، وما يلي كافة المعلومات عن المكونات الأساسية لنظام الطاقة الشمسية وطريقة صنع الألواح الشمسية.

المكونات الأساسية لنظام الطاقة الشمسية في المنزل

أولاً الألواح الشمسية:

الألواح الشمسية هي عبارة عن ألواح من خلالها نقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية وهذه الألواح موجودة بأشكال وأنواع مختلفة بإعتبار أنها تكون V6 أو V12 أو V24.

ثانياً إطار تثبيت:

وهو إطار يستخدم لتثبيت الألواح الشمسية، ويعتبر هذا الإطار مهم جداً بإعتبار أن من خلاله يتم تحديد ألواح الشمس وأيضاً تحديد زواية الميل  والاتجاهات الخاصة  بالألواح.

ثالثاً منظم الشحن: 

منظم الشحن هو الذي يجعلنا نحافظ على قدرة ألواح الشمس اي إذا أن مكان V12 فهذا المنظم يجعلنا رغم إنخفاض الشمس أو إرتفاعها المحافظة على هذا الرقم، اي من خلال هذا المنظم نقوم بتنظيم الشحن  سواء منخفض أو مرتفع سيقوم بتعديله.

رابعاً البطاريات:

البطاريات تختلف تماماً عن أي بطاريات أخرى كالسيارات مثلاً، بطاريات الطاقة الشمسية هي بطاريات متخصصة للطاقة، وتقوم بتخزين الكهرباء المتولدة من الألواح الشمسية، لاستخدامها عند غروب الشمس وحلول المساء، كما يمكن توصيل أكثر من بطارية للنظام الشمسي الواحد وذلك لتخرين أكبر قدر من الطاقة الكهربائية حيث يتم توصيلها باستخدام أسلاك مع بعضها.

طريقة صنع ألواح الطاقة الشمسية

الألواح الشمسية هي تلك الألواح التي يمكن استخدامها في عمليات توليد الطاقة الكهربائية، وذلك عن طريقة استغلال أشعة الشمس،  ويتم تصنيع تلك الألواح كالآتي:

يجب توفير رقائق من عنصر يتكون من مواد من شأنها القدرة على التوصيل، وتحمل بعض هذه الرقائق الشحنات الموجبة والأخرى سالبة.

وعلى الأغلب يتم استخدام رقائق مصنوعة من السيليكون المبلور، كما يوجد جهاز خاص من شأنه لضبط الشحنات.

ومجموعة من الأسلاك التي تقوم بنقل التيار الكهربائي، وأيضاً يجب توفير بعض البطاريات لتخرين الطاقة الكهربائية الناتجة من ضوء الشمس.

كما يتم توفير عاكس مصنوع من الكهرباء من أجل تحويل التيار الكهربائي من متردد إلى متناوب، وتوفير غلاف مصنوع من الزجاج، من أجل حماية الألواح الشمسية من العوامل الجوية المحيطة.

وأيضاً توفير لاصق ذو لون شفاف و قلم رصاص بسن جيد، وتوفير أداء من أجل قياس الجهد ومقدار التيار الكهربائي، وفي النهاية بعد إتمام تلك الخطوات يتم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل.

 ألواح الطاقة الشمسية

تستخدم ألواح الطاقة الشمسية في تحويل الطاقة الضوئية المتمثلة في أشعة الشمس، إلى طاقة كهربائية أو حرارية، يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية.

وذلك من خلال تحفيز الضوء النابع من الشمس لإحداث العديد من التفاعلات الكيميائية، ويتم إستقبال هذه الطاقة، التي تنتج من تفاعل الألواح، والتي يمكن استمدادها من الشمس كمصدر طبيعي.

وهي طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، وذلك لأن الشمس من أكبر مصادر الطاقة على كوكب الأرض، ولكن وصول أشعتها إلى الأرض أضعف بكثير من طاقتها الأصلية.

وبالرغم من ذلك تعتبر كمية الطاقة التي ترسلها الشمس للأرض كافية، فقط إذا تم استخدامها بشكل جيد وتم استغلالها بشكل مفيد.

والان هل عرفت كيفية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنزل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *