ثبات الوزن واسباب عدم نزوله وخاصة اثناء الريجيم

ثبات الوزن، هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من ثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانه وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب وفي التقرير التالي نتعرف على أهم أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله.

فيكافح ويحاول العديد من الأفراد السيطرة على أوزانهم في أغلب الأحيان وذلك لأن السمنة تعد من أخطر المشاكل الصحية الشائعة بين الأفراد.

ولكن هناك بعض الطرق المستخدمة التي تساهم بشكل كبير في معرفة إذا كان الفرد يعاني من أي مشاكل في الوزن أم أن وزنه في المسار الطبيعي ومن أهم تلك الطرق والإجراءات المستخدمة لمعرفة الوزن الطبيعي مؤشر كتلة الجسم وقياس الخصر ونسبة الخصر إلى الورك وغيرها من الطرق الأخرى.

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

قد يعاني الفرد من عدم القدرة على فقدان الوزن من خلال اتباع بعض أنواع الأنظمة الغذائية الغير سليمة أي أنهم يعانون من ثبات الوزن وقد فسرها بعض العلماء على أساس أن الفرد عندما يتبع نظام غذائي قد يكتسب سعرات حرارية أكثر مما يعتقد لذا ينصح بعدم اتباع أي نوع من أنواع الحمية الغذائية والانتباه إلى العادات اليومية الخاصة بهم التي تتسبب في زيادة وزنهم.

إذ أن بعض أنواع الأنظمة الغذائية قد تؤدي إلى إصابة الفرد بهوس الطعام      والرغبة الشديدة في تناوله لاعتقاده أن الوجبات الغذائية في النظام الغذائي لا تكفي.

ومن أبرز أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله ما يأتي: 

عدم ملاحظة خسارة الوزن فالميزان لا يستطيع أن يحدد إذا كان الفرد قد خسر من وزنه دهون أم عضل فيكتسب الإنسان المزيد من العضل عندما يبدأ بممارسة التمارين الرياضية.

عدم تتبع الفرد ما يتناوله من طعام وهو مسألة مهمة في حال الرغبة في فقدان الوزن لأن هناك من لم يكن لديه الفكرة عن مقدار الطعام الذي يتناوله في العادة

عدم استهلاك كمية كافية من البروتين وهو من أهم العناصر الغذائية في خسارة الوزن وتكمن أهميته في التقليل من تناول الطعام أو الرغبة في تناول وجبات خفيفة.

الاعتماد على ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي بعدم الموازنة بين النظام الغذائي والرياضة فنقص السعرات الحرارية أمر هام جدًا لفقدان الوزن عن طريق ممارسة الرياضة ولكن لابد من وجود تغييرات كافية في النظام الغذائي المتبع فلا تؤدي ممارسة الرياضة وحدها لفقدان الوزن.

شرب العصائر السكرية تؤدي إلى منع فقدان الوزن وعدم نزوله في بعض الأحيان ومن المعروف أن تلك المشروبات غير مشبعة كما أنها توفر كميات كبيرة من الطاقة للجسم مما تجعل الفرد يشرب منها كثيرًا دون الشعور بذلك.

أسباب ثبات الوزن أثناء الريجيم

يقوم العديد باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية رغبة في فقدان الوزن فإن ثبات الوزن وعدم فقدانه على الرغم من المحاولات الشاقة لاتباع نظام غذائي صارم وممارسة التمارين الرياضية والسيطرة على الرغبة الشديدة لتناول الكربوهيدرات سوف يكون أمر مخيب للآمال حيث أن السعرات الحرارية هي وحدة قياس تظهر مقدار الطاقة الموجودة في الأطعمة والمشروبات ويحتاج الجسم لعدد معين منها للقيام بوظائفه.

وهناك العديد من عوامل ثبات الوزن أثناء الريجيم الشائعة التي يغفل عنها معظم الناس

اتباع نظام غذائي نبتدع فالأنظمة الغذائية التي لا تقوم على أساس علمي ممكن أن تسبب نتائج عكسية بدلًا من فقدان الوزن فمعظمها شديدة التقيد ويمكن أن تسبب مشاكل صحية.

عادة ما يكون فقدان الوزن من خلالها بسبب فقدان الماء والعضلات بدلًا من الدهون ويستعيد معظم الناس أي وزن فقدوه بسبب إيقاف هذا النظام.

عدم ممارسة التمارين الرياضية بالشكل المطلوب فإن ممارسة التمارين بانتظام يعد أمر ضروري لفقدان الوزن ومن المهم الحفاظ على هذا المستوى لفترة طويلة ويمكن أن يؤثر الإفراط في أنواع مختلفة من التمارين على فقدان الوزن.

عدم شرب كميات كافية من الماء فحوالي 75% من وزن الجسم عبارة عن ماء حيث يساعد في الحفاظ على التوازن وانتفاخ الخلايا ويساعد في العديد من التفاعلات والوظائف البيولوجية المختلفة والهضم وإزالة السموم فعدم شرب كميات كافية من الماء يمنع تنفيذ كل تلك الوظائف بشكل سليم.

عدم أخذ قسط كاف من النوم فهناك علاقة ما تربط ما بين قلة النوم وزيادة الوزن وتناول كميات أكبر من الطعام فهناك العديد من الهرمونات التي تساعد على إنقاص الوزن التي يتم إفرازها أثناء فترات النوم.

التوتر الذي يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن لدى النساء خاصة اللواتي في منتصف العمر فهناك العديد من النساء اللواتي يأكلن بلا وعي لأن الطعام سهل الوصول إليه فهو مهدئ سريع وطريقة سهلة لإضافة السعرات الحالية.

وجود بعض المشكلات الصحية مثل الغدة الدرقية وتوقف النفس أثناء النوم فلابد من إجراء الفحوصات الطبية عند القيلم بمتطلبات فقدان الوزن الصحية ومع ذلك لا تزال تعاني من ثبات الوزن.

لا يوجد هنا ما يدعو للقلق حيث يمكن علاج معظم المشكلات الطبية ويمكن العمل مع الطبيب وأخصائي التغذية والمدرب للمساعدة على إنقاص الوزن بالطريقة الصحيحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *