جولة في حياة الراحل “مظهر أبو النجا”

0 6

تقرير: هاجر نبيل

يتزامن اليوم الثانى عشر من يوليو مع ميلاد الفنان الراحل “مظهر أبو النجا”، وإشتهر من خلال أدواره الكوميدية، ولعل أشهرها دوره فى فيلم “شياطين للأبد”، الذى عرض فى سبعينيات القرن الماضى، حيث شارك فيه بجانب الزعيم “عادل إمام” و”ناهد الشريف”، إلا أن شهرته التى إكتسبها فى هذا العمل إكتسبها من جملته “يا حلاوة” التى ظلت تتردد إلى الآن حتى ارتبطت به دائماً.

كانت بداية الفنان “مظهر أبو النجا” في المسرح من خلال مسرحية “سيدتي الجميلة” في عام 1969، مع الفنان فؤاد المهندس، لينطلق ويصبح واحدا من صناع الضحكة في مصر، وتحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل، إذ ولد في 12 يوليو 1940.

عمل في البداية موظف بشركة نسيج الإسكندرية، وقال إن بدايته كانت مطربا وكان يقلد فريد الأطرش، لكنه لم يستمر بسبب رفض الجمهور له، إذ غنى في حفل عام في فرح ابنة صاحب العمارة التي يسكن بها، ومع أول كوبليه غناه قال له العواد (عازف العود): “أنت لا صوت ولا منظر”، ثم ألقى بالعود من يده.

إشتهر “مظهر أبوالنجا” بكلمة “يا حلاوة”، و تعود حكاية الإفيه الشهير إلى بداية السبعينيات، ورواها أبو النجا في أحد الحوارات الصحفية، وقال إن هذه اللزمة طلبها منه المخرج محمود فريد في فيلم “شياطين إلى الأبد”، وخيره المخرج بين عدة لزمات منها “يا خرابي أو يامه أو يا لهوي أو يا حلاوة”، فاختار “يا حلاوة”، وفوجئ بأن الجميع يطالبه بها في جميع الأفلام التي شارك بها، وبعدها اشتهر بها وأصبح الجمهور في كل مكان يطالبه بقولها.

تزوج مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، من الفنانة آمال حلمي، وأنجب 4 أبناء، هم: إسلام، وأحمد، وريم، وعمر.

كان آخر أعماله فيلم “القرموطي في أرض النار”، وفيلم “عنتر ابن ابن ابن ابن شداد”.

توفي مظهر أبو النجا في 1 مايو 2017، عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي، ومشاكل فى عضلة القلب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول