أمور تساعدك في حب الذات تعرف عليها

أمور تساعدك في حب الذات تعرف عليها
حب الذات

حب الذات ما هو وما الفرق بينه وبين الذات وكيف يعرف الشخص إن كان محب لنفسه وفخور ومقدر لها أم لا، وكيف يفرق بينه وبين لأنانية، وكيف نحمي أنفسنا منه حتى لا يصل لحد الذم، وما هي الأسباب التي تجعلنا نزيد من حي ذاتنا ونجلب لنا المرض،وما هو الفرق بين الأنانية والتكبر والغرور؟ كل هذه الأسئلة دور في ذهننا، لذا على جمع كب المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع حب الذات في هذا المقال، تابع السطور القادمة وأحمي نفسك من حب الذات المفرط.

ما تعريف حب الذات؟

حب الذات
حب الذات

يمكن تعريف حب الذات بأنه استهداف نقاط القوة التي يتحلى بها الشخص والتي تساعد في زيادة ثقته بنفسه والإحساس بالفخر بسبب الإنجازات التي حققها على المستوى الشخصي والمستوى المهني، مما يؤدي هذا إلى حب الذات والاعتزاز بها. الجدير بالذكر أن هذا الشعور وهو حب الذات يزيد من قدرة وصحة الفرد العقلية وتجعله يشعر بالسعادة العارمة، ولكن المخيف هنا عندما يزداد هذا الشعور ويصبح مذموم، ستأتي بالتأكيد المشاكل الكثير للفرد سواء النفسية أو الجسدية.

الفرق بين الذات وحب الذات

يمكن التفريق بين الذات وحب الذات بأن حب الذات ينتج من الثقة المتبادلة بين قدرات الفرد وإنجازه للمهام والتعرف على نقاط القوة والعمل على زيادتها ومعرفة نقاط الضعف والعمل على إصلاحها وتقويتها وذلك للخروج بأكبر قدر من الاستفادة سواء على المستوى الشخصي أو المهني وتحقيق الأهداف المنشودة.

بينما الذات فهي إدارة ومعرفة المرء ما هي صفاته الشخصية وما هو دوره وأهميته في المجتمع وكذلك التعرف على مكامن نفسه.

أمور تساعدك في حب ذاتك

حب الذات
حب الذات

من المهم على كل شخص أن يعرف كيف يحب ذاته ويقدرها ولكن بالقدر المعقول حتى يزداد ثقته بنفسه وهذا سيعم بالإيجاب على حياته الشخصية والمهنية بالتأكيد. في السطور القادمة جمعنا لكم بعض الأمور التي تساعدكم في زيادة حبكم لذاتكم وتقديركم لها، وهي كما يلي:

تجنب مقارنة نفسك بالآخرين، أعلم جيدًا أن لكل شخص ظروفه في الحياة وله حياته الخاصة كما أن لكل منا ما يميزه عن الآخر لذا لا داعي للنظر إلى الغير ومقارنة أنفسنا بهم فلكل منا حياته الخاصة فالله خلق كل منا بشيء يميزه عن غيره. اهتم بحياتك ولا تنظر لغيرك ولا لإنجازاتهم فأنت لا تعرف ما الذي دفعوه حتى وصلوا لهذه المرحلة.

استمتع بوقتك وحب ذاتك، إن لنفسك عليك حق لذلك يجب عليك أن تخصص وقت كبير لتجلس معها وتغير عنها وتقلل ما رأته في الأيام الماضية،صاحب نفسك واستمع لها ولا ترهقها بكثرة العمل. تذكر أن تقول كلمة لا في الوقت الذي تشعر فيه أنك غير قادر على فعل هذا الشيء، ولا تكلف نفسك ولا تحملها فوق طاقتها. احرص على إدارة وقتك وتنظيمه ولا تهدر مشاعرك كي ترضي الآخرين في وقت عملك وانشغالك.

اهتم بالخروج على الأقل يوم في الأسبوع أو في الشهر أنت ومقدرتك أو قم بمشاهدة بعص الأفلام للمحببة لديك أو تحدث مع صديق أو اقرأ كتاب، وغيرها من الأمور التي تساعدك في الترفيه عن النفس وتجعلك على درجة كبيرة من الفرد بنفسك وأيضًا تجعلك واعي بنفسك وتفهم ذاتك جيدًا.

استخدام العقل الباطن، من المهم جدًا تفهم ماهية وعمل الجزء الموجود في رأسك وهو العقل الباطن وكيف يعمل وكيف يمكن أن يكون عدوك الأول ضد نفسك، وذلك لأنه يخزن العبارات التي تكررها باستمرار بغض النظر عن كونه سلبية أو إيجابية ويتم برمجته على حسب ما يتلقاه من أوامر من غير النظر إلى مقدار الضرر والنفع الذي سيعود إليك. من المهم أن تعود نفسك على قول الجمل الإيجابية والإكثار منها حتى تساعدك في التقدم والنجاح.

الفرق بين التكبر والغرور والأنانية

حب الذات
حب الذات

يمكن تعريف التكبر بأنه أحد الصفات المذمومة، وذلك لأن الفرد يتفاخر من ما لديه ويرى جميع البشر أقل منه في المستوى والمكانة. يعتبر كذلك نوع من التباهي والاغتيال بأشياء وهمية يخترعها العقل الباطن وليس لها وجود في أرض الواقع، ويشعر المرء كأنه ملك الأرض ومن فيها وجميع البشر أقل وأدنى منه في المستوى.

أما الغرور فهو تباهي المرء بما يملك من قوة وسلطة ومال، ونتيجة لذلك يقوم الإنسان بفعل أشياء قد تعرضه للضرر، ويخسر أشياء كثيرة لا عوض لها. قد تحول هذه الصفة أي صفة الغرور علاقة المحبة بين الناس إلى علاقة كراهية وعداوة.

فيما يخص الأنانية فهي سلوك مذموم أيضًا، حيث يفضل هنا الإنسان حاجته ومصلحته عن حاجة الآخرين، كما يعتقد أنه على صواب دائمًا ولا يخطئ أبدًا. يمكن أن تكون هذه التصرفات ناتجة عن الانخداع في نفسه أو لديه نقص وقصور في النفس وهذا ليس إلا محاولة لتعزيز الذات.

حب الذات المذموم وتعريفه

من المعروف أن حب الذات المذموم نوع من أنواع السلوك الغير محمود، وهذا لأنه يؤدي إلى الكثير من المشاكل النفسية. ليس هذا فحسب بل يضع النفس في مأزق للتفرقة بين مفهوم حب الذات والتكبر والغرور والأنانية.

أسباب حب الذات المذموم والمفرط

يوجد بعض الأسباب التي تجعل الإنسان يفرط في حب ذاته وهذه الأسباب كما يلي:

أول هذه الأسباب هو القدوة السلبية حيث يعاني الإنسان منذ صغره من العنف ويهدر مفهوم حب الذات.

إن لتعزيز الأخلاق المذمومة في شخصية الأطفال تأثير سلبي على سلوكه وتصرفاته وتتمثل هذه الأخلاق في عدم التسامح وعدم احترام الغير.

إن نشأة الأطفال في بيئة غير سوية تجعله غير واعي وغير مدرك لمفهوم الذات.

من الأسباب كذلك ضعف الإيمان في قلب المسلم كما يدفعه لحب الشهوات والأوضاع السيئة ويجعله يفقد احترام ذاته وحبه لها.

إن إهدار بعض حقوق الأفراد مثل الأمان وعيش حياة كريمة تجعل الشخص يفقد حب الذات.

طرق حماية النفس من حب الذات المذموم

اهتم بمحاسبة نفسك على الكبائر والصغائر.

اهتم بالتصدق كل يوم ولو بمال قليل جدًا وحافظ على حقوق الغير وأشعر بالمسؤولية تجاههم.

ساهم في الأعمال الخيرية والتعاونية وانضم لفرق جماعية.

احرص على تحسين مزاجك قدر الإمكان.

حاول أن تجعل من حولك سعيد بقدر الإمكان.

إذا  حاصرك شعور حب التملك فقم بالانشغال في شيء آخر أو تصدق عن ذلك.